1404/01/26
بسم الله الرحمن الرحیم
تغییر جنسیت/القرابة /كتاب النكاح
موضوع: كتاب النكاح/القرابة /تغییر جنسیت
فصل فی تغییر الجنسیة من الجواز و عدمه و بیان علة ذلک و لزوم التأمل فی العلامات الموجودة
و قبل الخوض فی المسئلة لزم بیان امور:
الاول: ان الله تبارک و تعالی خلق الانسان من الذکر و الانثی لان بقاء النسل یحتاج الی هذین الفردین و من البدیهی انه اذا فقد احدهما فلا معنی لبقاء النسل و ینجر ذلک الی محو الانسان من وجه الارض.
الثانی: ان البقاء یحتاج الی ایجاد الولد و ذلک یستلزم النکاح و النکاح ایضاً یستلزم القاء الشهوة حتی ینجر ذلک الی النکاح و الولد و لا مناص فیه الا ترتب هذه المراتب.
الثالث: ان من الواضح ان بین النساء و کذا بین الرجال من یکون فی غرائزه و شهواته مشکل بان یکون بظاهره مرأة و لکن له شهوة الی النساء کانه فی الواقع رجل و الامر کذلک فی الرجال بان له شهوة الی الرجال علی حد لایمکن حفظ نفسه من الدخول فی الحرام.
و کذا ان بین الناس من کان له آلتان من آلة الرجولیة و الانوثیة و یعبّر عنه بالخنثی و سیأتی الکلام فیه من کونه من الخنثی المشکل و الخنثی غیر المشکل فلزم البحث ایضاً فی حقیقته و طریق العلاج و بیان حکمه الشرعی فی التکالیف و لذا مع وجود هذه المشکلة لزم علاجه و خروجه عن هذه العویصة و سیأتی الکلام فی ان اللازم فی بعض الموارد هو التغییر فی الجنسیة و اعطاء آلة تناسبه و تطابق شهوته و غرائزه.
و من البدیهی ایضاً انه لو کان بظاهره رجلاً و لکن فی الواقع کان انثی لمال الی الرجال و یستلزم ذلک اللواط و ایضاً من کان بظاهره امرأة و لکن فی الواقع کان رجلاً لمال الی النساء و المساحقة و لو اراد التحفظ عن الحرام و التقید فی الشهوات حتی لایدخل فی الحرام لضاق علیه العیش و قد وقع فی مشکل شدید و الامر ظاهر بادنی تأمل.
الرابع : هو نکتة اخلاقیة بان الغرائز و الشهوات آلات و ابزار الی الرشد و الکمال لان الغرائز و تقییدها و صرفها الی طریق صحیح شرعی اسباب الی المقامات الالهیة کما ورد من غلب عقله شهوته فهو خیر من الملائکة و من غلب شهوته عقله فهو شر من البهائم.
و للحفظ عن طغیان الشهوات قال رسول الله صلّى الله عليه وآله : اذا رای احدکم امرأة فاعجبته فلیات اهله فان ذلک یرّد ما فی نفسه.
و ایضاً قال صلّى الله عليه وآله : إذا رأى أحدكم امرأة تعجبه فليأت أهله فإنّ عند أهله مثل ما رأى فلا يجعلن للشيطان على قلبه سبيلا .[1] [2] [3]
و عن رسول الله صلّى الله عليه وآله فی بضع احدکم صدقة قالوا یا رسول الله ایاتی احدنا شهوته و یکون له فیها اجر قال ارایتم لو وضعها فی حرام اکان علیه وزر فکذلک اذا وضعها فی الحلال کان له اجر .[4]