« فهرست دروس
درس خارج اصول استاد نجم‌الدین طبسی

1403/10/16

بسم الله الرحمن الرحیم

اجتماع امر ونهی-اضطرار به محرم

کان الکلام فی تعلق النهی بجزء العباده و هل هذا النهی موجب لفساد کل العباده و یسری الی کل العباده او لا؟

تعرضنا لکالم الاخوند و أنه لایسری و تعرضنا لکلام النائینی و أنه یسری. و الان فی مقام تلخیص کلام النائینی ثم تعالیق السید الخوئی علی کلمات استاذه.

الخوئی یلخص کلام النائینی فی نکات.

الاولی بطلان العباده فی صوره اقتصار المکلف علی الجزء المنهی عنه فی مقام الامتثال. مثلا یأتی بسوره عزیمه و یکتفی بها.

الثانیه حرمه الجزء یعنی سوره العزیمه توجب تخصیص دلیل جواز القرآن بغیر الفرد المنهی عنه. یعنی قرائه القرآن جایز فی الصلاه الا هذا الفرد المنهی عنه.

الثالثه إن النهی عن جزء لا محاله یوجب تقیید العباده بغیره. کأن الشارع قال ارید منک الصلاه بشرط عدم قرائه العزائم فیها.

الرابعه لا یعتبر فی تحقق الزیاده قصد الجزئیه اذا کان المأتی به من سنخ اجزاء العمل. یعنی یتحقق الزیاده و یبطل الصلاه باتیان الجزء الذی هو من سنخ أجزاء الصلاه قصدت الجزئیه او لم تقصد الجزئیه. بخلاف ما اذا لم یکن من اجزاء العمل کالنظر الی الاجنبیه فهذا یبطل الصلاه اذا قصدت الجزئیه.

الخامسه إن الجزء المنهی عنه خارج عن عموم ما دل علی جواز مطلق الذکر فی الصلاه. یعنی لنا ادله عامه تدل علی جواز مطلق الذکر فی الصلاه. لکن الجزء المنهی عنه کالسور العزائم خارج عن عموم تلک الادله. لان دلیل حرمه العزائم یخصص تلک العمومات.

الخوئی یرتضی ببعض المقدمات و لایرتضی ببعضها الاخر. بالنسبه الی الاولی یرتضی الخوئی و یقول ببطلان العباده. فالامر کما افاده النائینی من ان المکلف اذا اقتصر علیه فی مقام الامتثال بطلت العباده. لفقدانها الجزء. فالکل معدوم عند عدم جزئه. سواء أن یکون الجزء مأخوذا بشرط لا او لا بشرط.

 

logo