1403/09/11
بسم الله الرحمن الرحیم
اجتماع امر ونهی-اضطرار به محرم
کان الکلام فی دلاله النهی علی الفساد و انتهینا الی کلام المحقق النائینی حیث فصل بین النهی التحریمی و بین النهی التنزیهی و المقدمی.
قسم النهی المقدمی علی قسمین.
القسم الاول ان یکون النهی شرعیا اصلیا لاجل بیان أن عدم شیء شرط فی صحه المأمور به. هنا لا شک فی دلاله النهی علی الفساد.
القسم الثانی أن یکون النهی تبعیا و ناشئا من توقف واجب فعلی علی ترک هذه العباده. اذا أردت ان تزیل فلابد ان تترک الصلاه. هنا اذا قلنا أن ترک احد الضدین مقدمه لفعل ضد الاخر فهنا لا شک فی عدم بطلان الصلاه اذا صلینا لان ترک الصلاه غایه ما تکون مقدمه لفعل الازاله و فیها نهی غیری و النهی الغیری معناه انه لایوجد فی الصلاه امر و لایمکن استکشاف الملاک. فکیف یمکن الحکم بصحه الصلاه؟ صحیح لایمکن استکشاف وجود الملاک نعم لایمکن استکشاف عدم وجود الملاک ایضا. فیمکن الحکم بصحه الصلاه و لا موجب لفساد العباده المنهی عنها بمثل هذا النهی.
ما المراد بالعباده و المعامله فی محل النزاع؟
العباده علی قسمین.
العباده بالمعنی الاخص و العباده بالمعنی الاعم.
الاخص ما یعتبر فیه قصد القربه بحیث تقع العباده فاسده اذا لم یقصد قصد القربه. و الاعم ما یقصد فیه قصد القربه فیترتب علیه الثواب من دون ان یکون قصد القربه شرطا فی الصحه.
ما المراد بالعباده فی المقام؟
تاره یکون العمل فی حد ذاته و بنفسه موجبا للتقرب لولا الحرمه. کالرکوع و السجود و.... یعنی هذا الفعل من شأنه ان یتعلق به الامر و یکون عباده. و تاره المقصود بالعباده العباده الفعلیه یعنی هذا الفعل الان مطلوب و محبوب...
المراد بالعباده فی المقام العباده الشأنیه او العباده الفعلیه؟