« فهرست دروس
درس خارج اصول استاد نجم‌الدین طبسی

1403/09/07

بسم الله الرحمن الرحیم

اجتماع امر ونهی-اضطرار به محرم

کان الکلام فی دلاله النهی علی الفساد. و کان موضوع البحث موارد ثلاثه النهی النفسی التحریمی و النهی التنزیهی النفسی و النهی التحریمی المقدمی کدع الصلاه و ازل النجاسه. هل هذه النواهی یوجب الفساد؟ او هناک تفصیل؟

الاخوند یری الفساد فی کلها. اما النائینی فیری التفصیل بین النهی التحریمی النفسی و الباقی

فیری فی النفسی ان الحرمه توجب الفساد بلا کلام و اما فی التنزیهی فلا. لان النهی التنزیهی عن فرد کالصلاه فی الحمام مثلا لاینافی الرخصه ضمنیه. یعنی صحیح هذه الحصه فیها نهی لکن مطلق الصلاه فیها امر. فلایکون بینهما معارضه حتی یقید به الاطلاق و المعارضه انما تتحقق اذا کان شخص المأمور به منهیا عنها. کیف ممکن شخص المأمور به منهیا عنها؟ اذا کان اطلاق الامر بالصلاه شمولیاً فیقع التعارض. فاذا قدمنا جانب النهی هل یبقی مجال للشک فی صحه الصلاه؟ لا. فلاموجب لتوهم صحه الصلاه لان صحه الصلاه تدور مدار وجود الامر او وجود الملاک و فی المقام بعد ان قدمنا جانب النهی لایبقی امر فلایصح الصلاه. و الملاک ایضا لا کاشف عنه لان الکاشف منحصر بالامر بذلک الفرد و المفروض عدم وجود اطلاق بدلی یکشف عن وجود الملاک فی هذا المتعلق. فالصلاه فاسده. لکن هذا الفرد خارج عن محل النزاع لان البحث فیما اذا کان دلاله النهی علی الفساد هو الموجب لوقوع التعارض لا من القول بأن اطلاق الامر بالصلاه شمولی.

اما النهی التحریمی المقدمی کلاتصل و ازل النجاسه... هنا النهی من الصلاه مقدمی لا نفسی. یقول النائینی هنا عندنا صورتین. النهی الغیری علی قسمین نهی شرعی اصلی و نهی تبعی. اما الاصلی الشرعی کلاتصل فی الخز و الحریر. هذا نهی اصلی لکن مفاده اعتبار عدم شیء فی المأمور به. یعنی شرط صحه الصلاه عدم کونه فی الحریر. یعنی اشتراط عدمیه الخز و الحریر فی الصلاه. هنا لا شک فی بطلان الصلاه اذا صلیت فی الخز و الحریر. و اما النهی التبعی کلاتصل و ازل النجاسه. معناه ان فعل الازاله متوقف علی ترک الصلاه. هل هذا النهی موجب لبطلان الصلاه اذا صلیت؟

logo