1403/08/09
بسم الله الرحمن الرحیم
اجتماع امر ونهی-اضطرار به محرم
حاصل اشکال الخوئی علی دلیل الثبوتی و هو دفع المفسده اولی من جلب المنفعه أنه اولا لا موضوع له فی المقام لانه فی المقام علی الامتناع اما یوجد وجوب او یوجد تحریم فقط. و ثانیا دفع المفسده غیر دفع المضره و جلب المنفعه غیر جلب المصلحه.
اشکال المکارم علی الخوئی
الاشکال علی الاستدلال الاول من الخوئی حاصله أن وحده المجمع علی القول بالامتناع وجودا و ماهیه لا یلازم اشتمال المجمع علی خصوص المصلحه او علی خصوص المفسده. هل المجمع بسیط من جمیع الجهات او أن المجمع واحد اعتباری؟ اذا کان المجمع بسیطا من جمیع الجهات فلایتصور فیه جهتان. لکن المجمع امر اعتباری و واحد اعتباری فیتصور فیه جهات مختلفه. یتصور فیه جهه الوجوب و جهه الحرمه.
اما الاشکال علی الاستدلال الثانی من الخوئی و أنه لا ملازمه بین المفسده و المضره کما لا ملازمه بین المصلحه و المنفعه. المکارم یقول توجد ملازمه بینهما. ما المقصود بالمضار و المفاسد؟ تاره المقصود بالمفسده الجانب المعنوی او البعد الاجتماعی او المضار التی تترتب علی هذا الشیء علی مدار الزمن. و لیس المقصود من المفاسد المفاسد المادیه الفردیه الوقتیه. اذا کان هذا نعم أنا معک لان المفاسد شیء و المضار شیء آخر. اما اذا کان المقصود أعم من المضار و المنافع المعنویه و المادیه و أعم مما یترتب علیه فی الحال او علی مدار الزمن فلا فرق بین المصالح و المنافع و بین المفاسد و المضار. مثلا الزکات واجبه لکن فیها ضرر مادیه و فیها منافع لبرکات اخلافیه و معنویه و مادیه.