1403/08/05
بسم الله الرحمن الرحیم
اجتماع امر ونهی-اضطرار به محرم
التنبه الثالث
فی مرجحات النهی علی الامر فی مورد الاجتماع.
هل یرجح النهی و جانب حرمه الغصب او یرجح الامر و جانب الصلاه؟
قیل یرجح النهی تاره للدلیل الاثباتی و اخری للدلیل الثبوتی.
اما الدلیل الثبوتی حاصله کبری و صغری. الکبری هی دفع المفسده اولی من جلب المنفعه. و اما الصغری فی ترک المنهی عنه دفع المفسده و العمل بالامور به جلب للمنفعه.
هنا اشکالات من القمی و المکارم و الآخرین. اشکال القمی حاصله المناقشه فی الصغری. قلتم فی فعل الصلاه منفعه. اشکل أن فی ترک الصلاه ایضا مفسده. فتعارض المفسدتان.
الاخوند اجاب بأن فی ترک الواجب فوت للمصلحه و فتعارض المفسده و المصلحه.
المکارم له اشکال صغروی و اشکال کبروی. اما الصغری ان الموارد مختلفه تاره وجود الواجب مصداق لجلب المنفعه و اخری ترک هذا الواجب مصداق للمفسده. مثلا الزکات و الصدقات الواجبه فی ترکها مفسده و هی جوع الفقراء و فقر الفقراء و هذا منشأ لمفاسد اجتماعیه. اما الکبری ما عندنا دلیل لا شرعی و لا عقلی و لا عقلائی علی قاعده دفع المفسده اولی من جلب المنفعه. اما شرعا نشاهد العکس و ان الشارع قدم جلب المنفعه علی دفع المفسده. کالجهاد الابتدائی فی عصر الحضور. فیه مضرات دنیویه کثیره مع ذلک الشارع قدم جلب المنفعه.
ان قلت: فما المقصود فی الروایات أن اجتناب السیئات اولی من کسب الحسنات؟
المکارم یحاول الجواب عن هذا الاشکال و أن اجتناب السیئات یقدم اذا لم تصل الحسنات حد اللزوم. و الا کسب الحسنات اولی.
اما عقلا. فالعقل عنده میزان و المیزان هو الاهمیه. ایهما اهم؟ المفسده او المنفعه؟ اذا کانت درجه المفسده أهم فیقدم جانب المفسده و اذا کانت درجه المصلحه أهم فیقدم جانب المصلحه.