1403/08/01
بسم الله الرحمن الرحیم
اجتماع امر ونهی-اضطرار به محرم
تنبیهات
التنبیه الاول حکم الخروج و حکم الصلاه
التنبیه الثانی
آثار باب التزاحم.
فی هذا الامر یتعرض الاصولیون لاثرین مهمین.
الاثر الاول أنه فی التزاحم لایتعامل معه معامله المتعارضین. فی المتعارضین نراجع المرجحات الداخلیه و الخارجیه و السندیه و الدلالیه. لکن فی التزاحم المهم هناک وجود الملاک و اقوائیه الملاک.
الاثر الثانیه هو أنه فی بعض الموارد بعض شرائط الصلاه تسقط. إن الاجزاء و الشرائط تاره تثبت بدلیل لفظی مثلا اعتبار الطهاره دلیله لفظیه و اعتبار القبله دلیله لفظیه. فاذا کان الشرط ثابتا بالدلیل اللفظی الجهل و الاضطرار و النسیان لایرفعه بل الصلاه باطله اذا صلی خلاف القبله. فاطلاق الدلیل یقتضی الشمولیه لحاله الجهل و النسیان و... و هناک شرائط للصلاه لا دلیلی لفظیه علیها لا من الایه و لا من الروایه و الشرطیه حصلت من باب التزاحم مثلا. من بحث الاجتماع و عدم الاجتماع. هناک عثرنا علی اعتبار هذا الشرط کاباحه المکان. مکان المصلی لابد ان یکون مباحا. اذا کان هکذا فی صوره الجهل او النسیان او الاضطرار نرفع الید عن اعتبار هذا الشرط لانه فی صوره النسیان لایوجد نهی و فی صوره الجهل لایوجد النهی و یبقی الصلاه فیه أمر فقط. فالصلاه صحیحه. فی التزاحم اذا عرفنا ایهما اقوی ملاکا نأخذ به و نقدمه. اما اذا لم نستطع ان نحذر الاقوائیه مثلا رأینا حیوان فی حال الغرق و انقاذه یتوقف علی التصرف فی مال الغیر و الغصب. هناک انقاذ الحیوان أهم او حرمه الغصب اهم؟ هنا نرجعه الی باب التعارض لکن لیس البحث فی المرجحات السندیه بل البحث فی مرجحات الدلالیه. و بما أن محل البحث انما هو فی باب الاجتماع و النسبه بین دلیل الصلاه و دلیل الغصب عام و خاص من وجه. و اذا کانت هکذا فالیقع البحث فی مورد الاجتماع و البحث دلالی لا سندی.
و النقطه الثانیه و هی أن بعض الشرائط للصلاه تسقط و بعضها لاتسقط. اذا کانت الشرائط متخذه من الروایات و الدلیل اللفظی ففی التزاحم لاتسقط حتی اذا کان ناسیا و... اما اذا کانت الشرائط اصطیادیه فهنا فی صوره الجهل و النسیان الصلاه صحیحه.