1403/07/07
بسم الله الرحمن الرحیم
اجتماع امر ونهی-عبادات مکروهه
کان الکلام فی دفع الاشکال عن المانعین بالاجتماع. ورد علیهم اشکال و هو انکم تقولون بامتناع الاجتماع و نری العبادات المکروهه و معناه اجتماع الامر و النهی فیها.
اجابوا باجوبه مفصله. اجابوا عن هذا الاشکال بأجوبه ثلاثه بالنظر الی المحاور الثلاثه. اجابوا عن الاشکال تاره متعلق النهی هو العنوان و الذات و لیس له بدیل و اخری العنوان و الذات و له بدیل و ثالثا المتعلق لا الذات و لا العنوان بل عنوان آخر ملازم او ینطبق.
فی الصوره الاولی اجابوا بأن المورد من التزاحم لا التعارض. یعنی کما یتزاحم مستحب مع مستحب کذلک فی مورد النهی فی العباده لیس فیه نهی بل فیه استحباب. یعنی الترک مستحب. کأن الشارع قال یستحب ترک صوم عاشورا. فتزاحم المستحبان.
الاشکال الاول للمکارم علی الجواب الاول
لکن المکارم قال بأن هذا الجواب غیر صحیح. لان التزاحم بین المستحبین فی الضدین الذی لهما ثالث اما فی المقام ضدین لا ثالث لهما حتی یقال ننتقل الی البدل. فعاد الاشکال و صار الامر و النهی مجتمعان فی العبادات المکروهه. فلابد من جواب آخر. و هی معنی الکراهه هی الارشاد الی اقلیه الثواب یعنی صوم عاشورا ثوابه اقل من سائر الایام. ان قلت اذا کان فیه ثواب و لو اقل فلما ترکه الامام؟ اجیب بأن الامام ترکه من باب ان بعض ایام السنه یترک الصیام.
الاشکال الثانی للمکارم علی الجواب الاول
انتم فی مورد الاشکال قلتم الکراهه بمعنی اقلیه الثواب. و هذا غیر صحیح. لماذا تبدلوا الکراهه الاصطلاحیه و لماذا ترفع الید عن معنی الحقیقی و هی الزجر. لیس لکم ان ترفعوا الید عن المعنی الاصطلاحی. تبدیل النهی عن الزجر عن الفعل الی الامر بالترک هذا خروج و رفع الید عن معناه. نعم الاخوند هکذا اجاب. الاخوند الذی ذهب الی هذا الجواب تکلم علی معناه فی حقیقه النهی. فالنهی عن صوم یوم عاشورا لیس من باب وجود المصلحه فی ترک الصوم. بل النهی من باب وجود المنقصه و هی التشبه بالامویین.
الاشکال الثالث للمکارم
فی القسم الثالث یعنی اذا تعلق النهی بعنوان آخر خارج عن محل النزاع. و خارج عن العبادات المکروهه. لان العباده المکروهه ما تعلق النهی بذات العباده لا بعنوان آخر.
العباده ما معناها؟ هل العباده بمعنی ترتب الثواب علی الفعل؟ او یعتبر فیها الخضوع و التذلل؟ هذه الاجوبه انما تتم علی الاحتمال الاول لکن علی الاحتمال الثانی لیس ذاتها مقربه بل تنقسم الی اقسام خمسه.