1403/08/19
بسم الله الرحمن الرحیم
کتاب الحدود-حد الزنا
الکلام فی اقامه الحد فی الحرم. و المقصود بالحرم هو مکه لا المدینه و لا النجف. و البعض یضاف حرم المدینه ایضا.
یقول السبزواری لایقام الحد فی الحرم علی من التجأ الیه لاطلاق قوله تعالی و من دخله کان آمنا. مع أنه مناف لاحترام الحرم. بل یضیق علیه فی المطعم و المشرب لیخرج فیقام علیه الحد فی خارج الحرم لصحیح هشام بن الحکم عن الصادق فی الرجل یجنی فی غیر الحرم ثم یلجأ الی الحرم؟ قال لایقام علیه الحد و لایطعم و لایسقی و لایکلم و لایبایع فإنه اذا فعل به ذلک یوشک أن یخرج فیقام علیه الحد.
و یقام الحد علی من احدث موجبه فیه لقوله فی ما مر من الصحیح و إن جنی فی الحرم جنایه اقیم علیه الحد فی الحرم فانه لم یر للحرم حرمه.
السبزواری یأتی بروایه مرسله و یقول: اما مرسل الفقیه لو أن رجلا دخل الکعبه فبال فیها معاندا اخرج من الکعبه و ضرب عنقه یشکل الحکم بمفاده لقصور سنده. و لو تم فهو الاحوط الاولی.
اقول: لماذا یشکل؟ لعل السبزواری فهم من الروایه اخرج من الحرم الی الحل ثم یضرب عنقه.
الخوئی یقول اذا جنی شخص فی غیر الحرم ثم لجأ الیه لم یجز ان یقام علیه الحد لکن لایطعم و.... و اما اذا جنی فی الحرم اقیم علیه الحد لصحیحه هشام.