< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد توکل

1401/11/12

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: احکام المستحدثه/ النکاح / فی جواز النکاح من اهل الکتاب و عدمه

 

الامر الثانی فی کلمات الاعلام فی حق الصابئی.

و عن المحقق الشیخ علی فی شرح القواعد: و یقال ان الصابئون فرقتان فرقة توافق النصاری فی اصول الدین و الاخری تخالفهم فیعبدون الکواکب السبعة و تضیف الآثار الیها و تنفی الصانع المختار.

و قال المفید: ان جمهور الصابئین توحد الصانع فی الازل و منهم من یجعل معه هیولی فی القدم صنع منها العالم فکانت عندهم الاصل و یعتقدون فی الفلک و ما فیه الحیاة و النطق انه المدبر لما فی هذا العالم الدال علیه و عظموا الکواکب و عبدوها من دون الله و سموها بعضهم ملائکة و جعلها بعضهم الهة و بنوا لهما بیوتاً للعبادات.

و المراد من الهیولی هو المادة الاولیة.

و فی کتاب تفسیر الثقة الجلیل علی بن ابراهیم القمی: الصابئون قوم لا مجوس و لا یهود و لانصاری و لا مسلمون و لکنهم یعبدون الکواکب و النجوم .[1]

و فی التبیان للشیخ ابی جعفر الطوسی و مجمع البیان لابی علی الطبرسی انه لایجوز عندنا اخذ الجزیة عن الصابئة لانهم لیسوا من اهل الکتاب.

و قال صاحب الحدائق ما هذا لفظه: و الذی وقفت علیه من الاخبار المتعلقة بهذه الطائفة ما نقله الشیخ فخر الدین ابن طریح فی کتاب مجمع البحرین – ج 1 ص 259- عن الصادق 7 قال سمی الصابئون لانهم صبوا الی تعطیل الانبیاء و الرسل و الشرائع و قالوا کلما جاوا به باطل فجحدوا توحید الله و نبوة الانبیاء و رسالة المرسلین و وصیة الاوصیاء فهم بلا شریعة و لا کتاب و لا رسول و من هذا الخبر یظهر انهم ملاحدة کفار.[2]

اقول: انه لا بأس ببیان حقیقة مذهبهم علی نحو الاجمال لقلة الابتلاء بهم فنقول قد اختلف الاعلام فی ذلک و نقل ستة اقوال فی حقهم.

الاول : انهم کانوا یعبدون الکواکب فکانوا کعبدة الاوثان و لذا قال علی بن ابراهیم فی تفسیره : الصابئون قوم لا مجوس و لایهود و لا نصاری و لا مسلمون و هم یعبدون الکواکب و النجوم.

کما قال الشیخ فی المسبوط: و الصحیح فی الصابی انهم غیر النصاری لانهم یعبدون الکواکب.

و ایضاً قال فی الخلاف مسئلة 93 الصابئة لاتجری علیهم احکام اهل الکتاب دلیلنا اجماع الفرقة.

الثانی : انهم یشبهون النصاری و علیه خلیل بن احمد صاحب کتاب العین قال فی مادة صبأ : و صبأ فلان ای دان بدین الصابئین و هم قوم دینهم شبیة بدین النصاری الا ان قبلتهم نحو مهب الجنوب منتصف النهار.

و لایذهب علیک ان قبلة المسیحیین کانت نحو الشمال یزعمون انهم علی دین نوح ثم اتبعوا المسیح.

الثالث: انهم کانوا من شعب دین النصاری کما ان ابن قدامة فی المعنی نقل ذلک عن احمد بن حنبل مع ان قولاً من الشافعی ایضاً علی ذلک .

الرابع: انهم قوم یعبدون الملائکة و ما فی زبور داود و لهم قبلة.

الخامس: انهم کانوا یتبعون یحیی بن ذکریا و یعتقدون انه قد انزل علی یحیی کتاب من الله تبارک و تعالی و کانوا محل اسکانهم حول الانهار الکبیرة کالدجلة و الفرات و الکارون فی ایران.

السادس: انهم علی طائفتین طائفة منهم قوم قد امنوا بشریعة موسی او عیسی و طائفة اخری یعبدون الملائکة او الکواکب و هذا قول نقله صاحب الجواهر.

فقد ظهر بما ذکرناه من نقل الاقوال الستة ان الاصحاب لم یجتمعوا فی حقهم علی قول واحد و لذا لایظهر حقیقة دینهم حتی یوخذ بها من انهم من الکتاب ام لا.

او لذا انه مع عدم اثبات کونهم من اهل الکتاب لکانوا فی زمرة المشرکین فلا یحل اکل ذبائحهم و لایجوز نکاح نسائهم و لایصح اخذ الجزیة عنهم فلا یجری فی حقهم ما یجری فی حق اهل الکتاب بل یجری فی حقهم ما یجری فی حق المشرکین.

 


BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo