< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد توکل

1401/08/17

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: احکام المستحدثه/ النکاح / فی جواز النکاح من اهل الکتاب و عدمه

 

و ایضاً نظیر ذلک ما ورد فی ابی بکر بن حزم قال توضأ رجل فمسح علی خفیه فدخل المسجد فیصلی فجاء علی علیه السلام فوطأ علی رقبته فقال تصلی علی غیر وضوء فقال امرنی به عمر بن خطاب قال فاخذ به فانتهی به الیه فقال انظر ما یروی هذا علیک و رفع صوته فقال نعم انا امرته ان رسول الله النبی صلی الله علیه و آله مسح علی خفیه فقال قبل المائدة او بعدها قال لا ادری قال تفتی و انت لاتدری سبق الکتاب الخفین.[1]

و لایخفی علیک انه قبل الورود الی روایات الباب لزم بیان امور:

اولاً: قال بعض ان قوله تعالی سأل سائل بعذاب واقع – معارج 1- لکان بعد قوله تعالی الیوم اکملت لکم دینکم و هذا دلیل علی ان سورة المائدة لا تکون اخر سورة نزلت علی النبی النبی صلی الله علیه و آله.

و الجواب عنه: ان بعض الآیات نزلت مرتین و منها سورة المائدة لانها نزلت تارة قبل جریان الغدیر و اخری بعد جریانه فلا اشکال علی ماذکرناه من ان سورة المائدة اخر سورة نزلت علی النبی النبی صلی الله علیه و آله.

و اضف الی ذلک انه قد ذکرناه سابقاً روایات تدل علی ان سورة المائدة نزلت قبل ان یقبض النبی النبی صلی الله علیه و آله بشهرین او ثلاثة اشهر .

ثانیاً: ان المسح علی الخفین لکان فی حالة الاضطرار کزمان الحرب و لکن فی زمان الاختیار و عدم وجود المانع لکان المرسوم و المعمول بین الاعراب المسح علی ظهر القدم الی الکعبین مع انهما لکانا علی وجه یمکن المسح من رأس الاصابع الی الکعبین.

و ثالثاً: ان المصرح فی کلام امیر المومنین علیه السلام ان سورة المائدة نزلت فی عهد النبی صلی الله علیه و آله بشهرین او ثلاثة اشهر قبل موته فاللازم هو النسخ الآیات التی نزلت قبل هذه السورة الشریفة الدالة بظاهرها علی تحریم نکاح اهل الکتاب او تخصیصها.

و رابعاً : ان المشهور بین اکثر الفقهاء هو جواز نکاح اهل الکتاب متعة و قد مرّ ان المختار هو جواز النکاح بالعقد الدائم و المنقطع.

 


BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo