< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد توکل

1401/03/03

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: احکام المستحدثه/ النکاح / فی جواز النکاح من اهل الکتاب و عدمه

 

اقول : انه یمکن الجواب بانه اولاً : ان المشرکین فی نظر الناس یطلق علی من اشرک بالله تعالی هذا اذا ذکر علی وجه الوحدة و اما اذا ذکرت مع اهل الکتاب یطلق علی غیر اهل الکتاب من عبدة الاوثان کالجار و المجرور اذا اجتمعا افترقا و اذا افترقا اجتمعا.

و ثانیاً : لا اشکال فی عطف العنوان علی العنوان کعطف البقال علی العطار مثلاً و ان کان کلاهما من البایعین و کعطف الزید علی العمرو و ان کان کلاهما من مصادیق الانسان.

و ثالثاً : ان المجوس من المشرکین – علی قول الاکثر الاعلام – و لکن قد عطف- الذین اشرکوا – علی المجوس فی هذه الآیة الشریفة و اللازم عطف المشرکین علی المشرکین و لکن مع تعدد العنوان مما لا اشکال فیه و الامر فی المقام ایضاً کذلک.

و رابعاً : انه یمکن ان یکون بین المعطوف و المعطوف علیه تفاوتاً بان المعطوف اسوء حالاً من المعطوف علیه کعطف المسکین علی الفقیر و فی المقام ان المشرکین لایعتقدون الکتاب و لا الانبیاء و ذهبوا الی وجود شریک لله تعالی – و سبحان الله عما یشرکون – و لکن اهل الکتاب و ان کانوا من المشرکین و لکن یعتقدون بالرسالة و الکتاب و الرسل – فالمشرکون اسوء حالاً من اهل الکتاب و ان کان جمیعهم من المشرکین و انهم باجمعهم فی نار جهنم کما فی قوله تعالی : من کان عدواً لله و ملائکته و رسله و جبرئیل و میکال فان الله عدو للکافرین فالجبرئیل و میکال و ان کانا من الملائکة و لکن الله تعالی افردهما بالذکر لتعظیم مقامهما بین الملائکة.

فهذا المقدار من الفرق یکفی فی صحة العطف و الامر فی المقام ایضاً کذلک من وجود الفرق بین المشرکین و اهل الکتاب.

و خامساً : فی الآیة من سورة المائدة فقد بینّ الفرق بین الیهود و النصاری فی العداوة علی اهل الایمان و بان المشرکین و ان یشمل هذا العنوان الیهود و النصاری و لکن العداوة بینهما لیست علی حد سواء لان النصاری اقل عداوة من الیهود و المشرکین و الیهود اشد عداوة من النصاری و المشرکین بالنسبة الی اهل الایمان و ان کان جمیعهم مجتمعین فی عنوان المشرکین و لو اجتمعوا فی عنوان المشرکین لایظهر هذا الفرق بینهم .

و سادساً: قد ورد فی بعض الآیات الشریفة عطف بین المعطوف و المعطوف علیه و ان کانا کلاهما مجتمعان فی عنوان واحد کقوله فی سورة الرحمن : فیهما فاکهة و نخل و رمان . مع ان النخل و الرمان من الفاکهة.

و سابعاً: انه قد یکون لذکر منفرداً اثر لایکون فی الذکر علی وجه الجمع و المشرکون عند الاطلاق یتبادر – فی اذهان الناس- الی غیر اهل الکتاب و لکن فی الذکر انفرداً اثر لایکون فی الذکر علی وجه الجمع و لذا کان اوقع فی النفوس.

و فی المقام ان المشرکین و ان کانوا فی نار جهنم لشرکهم فی حق الله تعالی او کفرهم به تعالی و لکن اهل الکتاب ایضاً فی نار جهنم و لایکون اعتقادهم بالرسالة و الکتاب موجباً لاستخلاصهم عن النار بل انهم ایضاً من اهل النار و لو لم یذکر اهل الکتاب منفرداً – بل ذکروا فی ضمن المشرکین – فلایتبادر هذه النکتة الی اذهان المستمعین.

و ثامناً: ان لجهنم طبقات و ان کان لکل طبقة اسم یختص بها و لذا ورد فی الآیات الشریفة اسماء متفاوتة لجهنم کالهاویة و السعیر و الجحیم و السقر و اللظی و الحطمة و جهنم و العذاب فی کل طبقة یختص بتلک الطبقة فما فوقها یکون العذاب اقل منها و ماتحتها یکون اشد و اهل النار و ان کانوا فی النار و لکن عذابهم لیس علی وجه واحد و فی المقام ان المشرکین و اهل الکتاب و ان کان کلهم فی النار لکن المشرکین اسوءحالاً و اشد عذاباً من اهل الکتاب کما ورد ان فرعون اشد عذاباً من معاویة و کان فی طبقة اسفل من طبقة معاویة لانه قد اظهر الربوبیة و لکن معاویة لم یظهر منه هذا الامر السخیف و ان کان کلاهما فی النار و فی المقام ذکر المشرکین منفرداً عن اهل الکتاب لکان لاجل ان الثانی اشد عذاباً و اعظم بعداً من اهل الکتاب فی نظره تعالی.

 

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo