< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد توکل

99/07/14

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: احکام الاموات/ تغسیل / طهارت

(کلام السید فی العروة ) من غير فرق بين الحر و العبد و المقتول بالحديد أو غيره عمدا أو خطأ رجلا كان أو امرأة أو صبيا أو مجنونا إذا كان الجهاد واجبا عليهم فلا يجب تغسيلهم بل يدفنون كذلك بثيابهم.[1]

و الدلیل علی ذلک هو اطلاق الروایات فان قوله علیه السلام الذی یقتل فی سبیل الله یشمل جمیع ما ذکر فی المتن و اضف الی ذلک ان الاطفال الذین قتلوا فی کربلا و بدر و احد لم ینقل من احد تغسیلهم و لیس ذلک الا ان العنوان المذکور قد صدق فی حقهم .

و فی المعتبر الاتفاق منا علیه فی الصبی و عن کشف اللثام الاتفاق علیه فی الصبی و المجنون و استشهد له بما ذکرناه آنفاً فی حق الاطفال فی بدر و احد و کربلا و عن الشیخ الانصاری[2] المناقشة فی حق الصبیان و المجانین بان الظاهر من حسنة ابان بن تغلب و صحیحته المقتول فی سبیل الله فیختص بما کان الجهاد راجحاً فی حقه او جوهد به کما اذا توقف دفع العدو علی الاستعانة بالاطفال و المجانین و قریب من ذلک ما فی الجواهر.

اقول: ان الجهاد فی سبیل الله و ان لم یکن تکلیفاً فی حق الصبیان و المجانین و لکن المهم هو تطبیق عنوان انه قتل فی سبیل الله فی معرکة القتال و المفروض انهما اذا کانا مقتولین فی المعرکة سواء کانا یقاتلان مع العدو او استعین بهما فی القتال او کانا فی مکان الخیام و العدو هجم علیهما و علی من فی الخیام و قتلوهم و العرف یحکم بانهم مقتولون فی سبیل الله.

و ربما کان قتل الصبیان او النساء اقوی دلیل علی کفر العدو و بُعدهم عن الشرافة و الغیرة و اثبات الحق و اعتلاء کلمة الله و اثبات الکفر علی لعدوهم و الذین قاتلوهم بالظلم و العدوان و لاجل ذلک یکون علی بن الحسین علیه السلام یسمی بالحجة الکبری للحسین لانه لصار سنداً لمظلومیة الحسین علیه السلام.

و ربما کان دم الصبی او المجنون او المرأة اقوی اثراً من نفس الحرب فاذا قتل صبی او مجنون فی المعرکة فقد صدق علیه العنوان بانه یقتل فی سبیل الله فی اعتلاء کلمة الحق.

و لایخفی علیک ان قول السید – اذا کان الجهاد واجباً علیهم- لکان راجعاً الی اصل المسئلة لا الی الصبیان و المجانین.

و اما من قتل خطأً کما اذا اراد العدو ان یقتل زیداً و لکن قتل عمرواً و العمرو لم یکن ممن استغنی به لاعتلاء کلمة الاسلام و لم یکن دخیلاً فیه و لم یکن فی معرکة القتال فشمول عنوان الذی تقتل فی سبیل الله فی حقه محل تأمل.

و علی ای حال لایجب تغسیل المقتول فی سبیل الله تعالی- او لایجوز کما سیأتی فی خلال المسائل الآتیة بان سقوط التغسیل لکان من باب العزیمة لا الرخصة.

و لذا یدفنون بثیابهم من دون غسل و لا کفن شرافة لدمهم و حرمة علی قتالهم رزقنا الله تعالی القتال فی سبیله و الشهادة بحق الائمة المعصومین علیه السلام.

 


[2] : کتاب الطهارة فی باب تطهیر الاموات.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo