< فهرست دروس

درس خارج فقه الأستاذ السيد رحيم التوکّل

1402/09/18

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: كتاب الطهارة/تغسيل الميت /احکام التیمم

 

اقول: و المستفاد من الروایتین ان جواز التیمم علی من وجب علیه الاغتسال حکم امتنانی – کما مرّ آنفاً- و یکون منة و عنایة من الشارع الاقدس و قد مرّ ان الامتنان ینافی بطلان العمل فمن اخذ الاغتسال و ان کان الماء بارداً او خاف علی نفسه من الضرر- اذا لم یکن عظیماً – فالحکم ببطلان العمل ینافی الامتنان و لکن اذا اقدم علی الجنابة علی علم و عمد و قد مرّ -آنفاً- انه لزم علیه تقبل لوازمه فالامتنان فی هذه الصورة یقتضی عدم القبول و الامر واضح.

و اما اذا کان مضطراً الی ذلک بای علة کانت یجوز له اسخان الماء و الاغتسال بماء غیر بارد.
و قال المحقق الخوئی بعد نقل کلام صاحب الوسائل ما هذا لفظه: و فیه انا لو سلمنا ان الامام علیه السلام لایحتلم مع ان الاحتلام لیس نقصاً علی الانسان حتی یتنزّه عنه بل هو امر عادی طبیعی للانسان فمع ذلک لایمکن المساعدة علیه لانه علیه السلام ذکر الحکم فی صدر الصحیحین علی نحو الکبری الکلیة ثم طبقها علی نفسه فلیست الصحیحة واردة فی خصوص المتعمد و المرفوعتان المتقدمتان لاتقبلان ان تکونا قرینة علی الاختصاص لضعفهما و الصحیحتان مطلقتان.

ثم قال فالمحتمل ان الاجناب سواء کان عمدیاً ام غیر عمدی حکمه التیمم عند احتمال الضرر کما ذهب الیه المشهور الیه هذا کله فی صورة کون الضرر المحتمل غیر الموت و اما اذا کان المحتمل علی تقدیر الاغتسال هو الموت فلا یحتمل ان یکون مشمولاً للحکم السابق علی تقدیر القول به .[1]

و اما الکلام فی ان الاحتلام لیس نقصاً علی الانسان حتی یتزه عنه الامام علیه السلام بل انه امر عادی طبیعی.

اقول: ان هذا و ان کان امراً طبیعیاً للانسان و لکن بعض الامور لیس من شؤونات الحجة الالهیة لانه امام و اذا نام ثم استیقظ من النوم فرای ان لباسه و بدنه تنجس بالمنی فلزم علیه طهارة بدنه و ثوبه فهذا بعید عن شأن الامام علیه السلام و هذا نظیر ان یکون للانسان مرض ابتلی به و من لوازمه الطبیعة لهذا المرض هو سیلان البول و عدم امکان حبسه و امساکه فالامر طبیعی و لکن لیس للامام ان یبتلی بهذا المرض حتی یبتلی بسیلان البول فالامر طبیعی و لکن لیس من شؤونات الامام علیه السلام.

و کذا اذا کان للانسان مرض یقتضی کونه مبطوناً لایمکن له امساک الریح فیمکن انتشار الریح النتن بین الجمع لانه لایمکن له امساکه و لیس ذلک عیب و نقص لمن ابتلی به لانه من لوازم هذا المرض و لکن شأن الامام علیه السلام لکان منزهاً عن هذه الامراض و الامثلة فی المقام کثیرة.

 


BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo