درس خارج فقه استاد توکل
1401/10/19
بسم الله الرحمن الرحیم
موضوع: احکام الاموات/طهارت / احکام الدفن
و ثالثاً : انه کما یصح استصحاب الاتصاف بعدم الایمان یصح استصحاب الاتصاف بعدم الکفر لانهما امران وجودیان مسبوقان بالعدم و هذا یجری فی کلا الموردین لان المیت فی زمان حیاته لایعلم انه متصف بالایمان فالاصل عدمه کما لایعلم انه متصف الکفر فالاصل عدمه ایضاً.
و بعبارة اخری لایعلم ان هذا المیت متصف فی زمان حیاته بالعقائد الحقة فالاصل عدمه کما لایعلم انه متصف فی زمان حیاته بالعقائد الباطلة فالاصل عدمه ایضاً.
و رابعاً: ان حرمة النبش لکان دلیلها هو الاجماع و هو دلیل لبی و له قدر متیقن و هو ما اذا لم یکن فی البین مشکل فاذا وجد مشکل فلایجری فی المورد دلیل حرمة النبش فلا اشکال فی النبش.
و خامساً : ان دلیل الحرمة مفاده هو الهتک و الاهانة و هذا الملاک لایجری فی المقام لانه لایخطر ببال احد تحقق الهتک او الاهانة فی هذا المورد.
و سادساً: انه اذا کان المیت فی الواقع کافر فلا اشکال فی جواز النبش و ان کان فی الواقع مومن فلا اشکال ایضاً لان ذلک یکون اعادة الاحترام و ارتفاع الهتک عنه و العرف ایضاً یحکم بصحة النبش بل فی بعض الموارد بوجوبه لان مراعاة حرمة المسلم میتاً کحرمته حیاً و الناس مکلفون بتلک المراعاة مهما امکن.