< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد توکل

1401/09/12

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: احکام الاموات/طهارت / احکام الدفن

فی الروایة اشکال عدیدة.

لانه اولاً : ان الروایة ضعیفة سندا لان الراوی هو المغیرة الذی اشتهر بالکذب فالروایة مطردة.

و ثانیاً : ان الروایة وردت من طریق العامة فلاتکون حجة لنا.

و ثالثاً : ان المعصوم – علی مذهبنا- للزم ان یدفنه معصوم لا فرد غیر معصوم .

و رابعاً: ان المسلم ان امیر المومنین علیه السلام قد تصدی لدفن النبی الاعظم صلی الله علیه و آله و لایشارکه احد فی ذلک.

و خامساً: ان الظاهر ان المغیرة دفن خاتمه مع النبی صلی الله علیه و آله علی وجه العمد و الدفن اذا کان کذلک فلا معنی لجواز النبش و اخذ الخاتم من القبر .

و سادساً: انه لم ینقل فی الروایات من العامة و الخاصة نبش قبر النبی صلی الله علیه و آله بواسطة احد.

و سابعاً: ان النبش اذا کان هتکاً لحرمة المیت المسلم الا فی موارد خاصة فالامر فی حق النبی الاعظم صلی الله علیه و آله لکان اشد حرمة و الحرمة اظهر من الشمس .

و ثامناً : ان قوله و نبش قبره فنقول انه اذا کان النبش فی الملاء من الناس فاللازم هو نقل کثیر من الناس هذا العمل و لکن لم ینقل ذلک احد غیره و ان کان فی خلوة من الناس و عدم وجود احد غیره فالامر فی کمال البعد بان احدا ًمن المسلمین اقدم علی امر عظیم و لکن القبر حوله خال من الناس فعمل ما عمل.

و تاسعاً: ان هذا العمل مع کونه فی غایة البعد و المنافرة و لکنه افتخر بذلک و لم یکن احد انزجر عن هذا العمل القبیح او انکر هذا العمل المنکر.

و عاشراً : ان الناس یحرسون عن قبور من یتعلق بهم من الاب او الام او الولد حتی من کان رفیقاً او جاراً لهم فکیف یعقل انهم لایحرسون عن قبر نبیهم مع عظم شأنه و جلالة مقامه.

و الحادی عشر: ان النبش فی نفسه حرام لان مراعاة حرمة المیت المسلم واجبة الا ان یطرء امر اعظم اهمیة من تلک المراعاة ففی هذه الصورة یجوز النبش.

و لکن لایجری هذا الامر فی المقام لانه لیس احد و لا شئ اخر اعظم حرمة من حرمة النبی الاعظم فتجب مراعاة حرمة النبی صلی الله علیه و آله فلا یجوز نبش قبره الشریف.

مضافاً الی ما ذکرناه سابقاً ان الشئ الذی بقی فی القبر اذا کان حقیراً لایجوز النبش فبقاء خاتم من احد هل یکون اعظم اهمیة من النبش حتی یجوز نبش قبره الشریف بل الخاتم و کل شئ غیره یکون فی مقابل حرمة قبر النبی صلی الله علیه و آله فی نهایة الحقارة و الخساسة فلایجوز ابداً.

الثانی عشر: انه قد مرّ ان امیر المومنین علیه السلام تصدی لدفن النبی الاعظم صلی الله علیه و آله بوحدته و انه لایشرکه احد من المسلمین فی هذا الامر حتی سلمان و ابوذر و مقداد و ابن عباس فمع وجود هولاء الصحابی الکرام فلا تصل النوبة الی فرد کالمغیرة لان اقدم علی الدفن و من البدیهی ان التصدی لهذا الامر و امثاله لکان بید اشرف الناس شرافة فی اعین الناس.

و الثالث عشر: انه لو فرض لزوم التصدی لفرد اخر فی جنب امیر المومنین علیه السلام للزم ان یکون ذلک الفرد من اصحابه و القائل بولایته و کان مطیعاً لامره لا من کان مخالفاً له عملاً و اعتقاداً.

و الحاصل ان الروایة مطرودة سنداً و دلالة.

 

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo