< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد توکل

1401/07/16

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: احکام الاموات/طهارت / احکام الدفن

(کلام السید فی العروة ) مسئلة 1: یجب کون الدفن مستقبل القبلة علی جنبه الایمن بحیث یکون رأسه الی المغرب و رجله الی المشرق و کذا فی الجسد بلا راس بل فی الرأس بلا جسد بل فی الصدر وحدة بل فی کل جزء یمکن فیه ذلک.[1]

قال المحقق الخویی ما هذا لفظه : و لیس مستنده التسالم و لا روایتی الدعائم و الرضوی بل مستنده صحیحة معاویة بن عمار عن ابی عبدالله علیه السلام قال : کان البراء بن المعرور الانصاری بالمدینة و رسول الله صلی الله علیه و آله بمکة و انه حضرت الموت و کان رسول الله صلی الله علیه و آله و المسلمون یصلون الی بیت المقدس فاوصی البراء ان یجعل وجهه الی رسول الله صلی الله علیه و آله و الی القبلة . . . فنزل به الکتاب و جرت به السنة [2] لدلالتها علی ان الشارع المقدس امضی تلک الوصیة و صار معمولاً بها بین المسلمین .[3]

اقول : ان دلالة الروایة علی ما نحن بصدده محل اشکال لوجوه:

الاول : ان الشارع الاقدس حین تشریع الحکم لحکم علی الموضوع علی وجه القضایا الحقیقة لا الخارجیة و لذا جعل القبلة اولاً الی بیت المقدس و ثانیاً الی الکعبة من غیر نظر الی الخارج.

و بعبارة اخری ان الاقتضاء فی ذات الشئ هو الداعی الی الحکم فان کان فیه المصلحة امر باتیانه، و ان کان فیه المفسدة نهی عنه.

فحین جعل الحکم لکان الملاک هو ذات الشئ سواء کان فی الخارج مکلف ام لا؟

نعم ان الشارع الاقدس جعل فی ظرف الاضطرار و الحرج احکاماً یختص به ففی هذه الصورة ایضاً لاینظر الی الخارج بل ینظر الی نفس الحکم فان کان فیه حرج یجعل فیه حکماً اخر غیر ما هو المجعول فی ظرف الاختیار.

فالاحکام کلها مما یکون فیه الاختیار او الاضطرار لکان النظر الی نفس الحکم لا الخارج فاعمال العباد غیر دخیلة فی جعل الحکم.

الثانی: نسئل ما هو عمل المسلمین فی دفن امواتهم قبل موت براء بن المعرور و انهم یدفنون امواتهم بایة صورة فی القبر هل الی الکعبة او الی غیرها و من البدیهی ان کیفیة دفنهم امواتهم قبل موت ذلک الفرد لایرتبط بدفنه و کیفیته.

الثالث: انه هل یمکن القول بان قبلة المسلمین یتعین بقول هذا الفرد و ان الکتاب و السنة جرت بقوله و وصیته مع ان الملاک فی جعل الاحکام هو الشارع الاقدس فحسب و لا دخل لغیره فی جعل الاحکام.

الرابع : انه هل یکون هذا الفرد اولی فی تعیین القبلة من النبی صلی الله علیه و آله مع ان تعیین القبلة امر عظیم فی کثیر من الاحکام الشرعیة و لیس لغیر الشارع شأن فی تعیین القبلة مع انه مسلم کسائر المسلمین و فیهم من یکون اعلم و اتقی و ازکی منه فالقول بان تعیین القبلة یکون بواسطته بطلانه اظهر من الشمس.

 


BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo