< فهرست دروس

درس خارج اصول استاد محمد مروارید

97/09/24

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: اثبات مفهوم با تمسک به فهم معصوم علیه‌السلام

برای اثبات مفهوم شرط به برخی روایات تمسک شده است.

روایات اول معتبره‌ی ابی بصیر است که نوع اصولیین متعرض آن شده‌اند.

29893- 1- مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بِإِسْنَادِهِ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ عَاصِمِ بْنِ حُمَيْدٍ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ يَعْنِي الْمُرَادِيَّ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنِ الشَّاةِ تُذْبَحُ فَلَا تَتَحَرَّكُ وَ يُهَرَاقُ مِنْهَا دَمٌ كَثِيرٌ عَبِيطٌ فَقَالَ لَا تَأْكُلْ إِنَّ عَلِيّاً ع كَانَ يَقُولُ إِذَا رَكَضَتِ الرِّجْلُ أَوْ طَرَفَتِ الْعَيْنُ فَكُلْ.[1]

تقریب استدلال: امام صادق علیه‌السلام برای اثبات حرمت حیوانی که هنگام ذبح حرکت نمی‌کند اگرچه خون فراوان تازه از او رفته، به جمله‌ی شرطیه در کلام امیرالمومنین علیه‌السلام استدلال کرده‌اند، مفهوم جمله این است که اگر پا یا چشم تکان نخورد اکل آن حرام است.

روایت دوم در تفسیر قمی از جمیل.

فَإِنَّهُ حَدَّثَنِي أَبِي عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ جَمِيلٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ لَهُ رَجُلٌ جُعِلْتُ فِدَاكَ- إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ «ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ» وَ إِنَّا نَدْعُو فَلَا يُسْتَجَابُ لَنَا، قَالَ لِأَنَّكُمْ لَا تَفُونَ اللَّهَ بِعَهْدِهِ وَ إِنَّ اللَّهَ يَقُولُ «أَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ» وَ اللَّهِ لَوْ وَفَيْتُمْ لِلَّهِ لَوَفَى اللَّهُ لَكُم‌.[2]

جمله‌ی موجود در آیه‌ی قرآن ظاهر در این است که شرطی مقدر است از این قرار «اگر به عهدی که با من بستید من هم با عهدی که بستم وفا می‌کنم» امام علیه‌السلام به مفهوم این شرط تمسک کرده و می‌فرمایند چون شما وفای به عهد را ترک کردید، وفا از سوی خداوند نیز ترک شده است.

روایت دیگر

13148- 8- «6» وَ عَنْ عِدَّةٍ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مَحْبُوبٍ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعَبْدِيِّ عَنْ عُبَيْدِ بْنِ زُرَارَةَ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَوْلَهُ عَزَّ وَ جَلَّ فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ قَالَ مَا أَبْيَنَهَا مَنْ شَهِدَ فَلْيَصُمْهُ وَ مَنْ سَافَرَ فَلَا يَصُمْهُ.[3]

تقریب: اگر شرط منتفی باشد و حاضر در وطن نباشید و یا ماه را مشاهده نکردید، روزه لازم نبوده است، بنابراین امام علیه‌السلام از جمله‌ی شرطیه موجود در آیه، استفاده مفهوم نموده‌اند، این مفهوم در ادامه‌ی آیه نیز آمده است

موثقه‌ی سماعه

341- 6- وَ بِالْإِسْنَادِ عَنْ سَمَاعَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يَمُرُّ بِالْمَاءِ وَ فِيهِ دَابَّةٌ مَيْتَةٌ قَدْ أَنْتَنَتْ قَالَ إِذَا كَانَ النَّتْنُ الْغَالِبَ عَلَى الْمَاءِ فَلَا يَتَوَضَّأْ وَ لَا يَشْرَبْ.[4]

امام علیه‌السلام با منطوق صورت عدم استعمال را رسانده و با مفهوم صورت جواز استعمال را فرموده‌اند.

صحیحه‌ی عبد الله بن سنان

346- 11- وَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى بْنِ عُبَيْدٍ عَنْ يُونُسَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ قَالَ: سَأَلَ رَجُلٌ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع وَ أَنَا حَاضِرٌ عَنْ غَدِيرٍ أَتَوْهُ وَ فِيهِ جِيفَةٌ فَقَالَ إِنْ كَانَ الْمَاءُ قَاهِراً وَ لَا تُوجَدُ مِنْهُ الرِّيحُ فَتَوَضَّأْ.[5]

روایت دیگر

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحُسَيْنِ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ رَزِينٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَحَدِهِمَا ع قَالَ: سَأَلْتُهُ مَتَى يَجِبُ الْغُسْلُ عَلَى الرَّجُلِ وَ الْمَرْأَةِ فَقَالَ إِذَا أَدْخَلَهُ فَقَدْ وَجَبَ الْغُسْلُ وَ الْمَهْرُ وَ الرَّجْمُ.[6]


[1] وسائل الشيعة، ج‌24، ص: 24.
[2] تفسير القمي، ج‌1، ص: 46.
[3] وسائل الشيعة، ج‌10، ص: 176.
[4] وسائل الشيعة، ج‌1، ص: 139.
[5] وسائل الشيعة، ج‌1، ص: 141.
[6] الكافي (ط - الإسلامية)، ج‌3، ص: 46.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo