< فهرست دروس

درس خارج اصول سیدعبدالهادی مرتضوی

98/12/20

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: ادله / قاعده ید / امر پنجم / خاتمه / استصحاب

الکلام فی قاعدة الید

در قاعده ید، می گویند مراد از ید، یعنی سلطنتی که کاشف از ملکیت باشد و همانا ید را سلطنت گفته اند، زیرا به تعبیر بعضی می گویند، معنای ید سلطنت است[1] و بعضی دیگر هم گفته اند معنای ید، سلطنت نیست، بلکه لازمه آن سلطنت است.[2]

ادله حجیت قاعده ید:

دلیل اول: بناء عقلاء[3]

دلیل دوم: روایات

ما ابتداءا روایاتی را که برای قاعده ید استدلال شده است بیان می کنیم و سپس جهاتی را مورد بحث قرار می دهیم:

منها: «مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ وَ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْقَاسَانِيِّ جَمِيعاً عَنِ (الْقَاسِمِ بْنِ يَحْيَى) عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ عَنْ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: قَالَ لَهُ رَجُلٌ إِذَا رَأَيْتُ شَيْئاً فِي يَدَيْ رَجُلٍ يَجُوزُ لِي أَنْ أَشْهَدَ أَنَّهُ لَهُ قَالَ نَعَمْ قَالَ الرَّجُلُ أَشْهَدُ أَنَّهُ فِي يَدِهِ وَ لَا أَشْهَدُ أَنَّهُ لَهُ فَلَعَلَّهُ لِغَيْرِهِ فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع- أَ فَيَحِلُّ الشِّرَاءُ مِنْهُ قَالَ نَعَمْ فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع فَلَعَلَّهُ لِغَيْرِهِ فَمِنْ أَيْنَ جَازَ لَكَ أَنْ تَشْتَرِيَهُ وَ يَصِيرَ مِلْكاً لَكَ ثُمَّ تَقُولَ بَعْدَ الْمِلْكِ هُوَ لِي وَ تَحْلِفَ عَلَيْهِ وَ لَا يَجُوزُ أَنْ تَنْسُبَهُ إِلَى مَنْ صَارَ مِلْكُهُ مِنْ قِبَلِهِ إِلَيْكَ ثُمَّ قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع لَوْ لَمْ يَجُزْ هَذَا لَمْ يَقُمْ لِلْمُسْلِمِينَ سُوقٌ».[4]

این روایت به وضوح دلالت بر حجیت ید دارد، شخصی سوال می کند من شهادت می دهم که مثلا این کتاب، در دست این فرد است، اما نمی دانم از خودش است یا از دیگری، حضرت سوال کردند آیا این کتاب را از او می خری، گفت بله، حضرت فرمودند که شاید از دیگری باشد، چگونه می خری و بعد از خریدن هم قسم یاد می کنی که از مال و ملک من است؟ همه اش قاعده ید است، و اگر این ید نباشد، بازاری برای مسلمانان باقی نمی ماند.

منها: «عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ فِي تَفْسِيرِهِ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عِيسَى وَ حَمَّادِ بْنِ عُثْمَانَ جَمِيعاً عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع فِي حَدِيثِ فَدَكَ أَنَّ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ع قَالَ لِأَبِي بَكْرٍ- أَ تَحْكُمُ فِينَا بِخِلَافِ حُكْمِ اللَّهِ فِي الْمُسْلِمِينَ قَالَ لَا قَالَ فَإِنْ كَانَ فِي يَدِ الْمُسْلِمِينَ شَيْ‌ءٌ يَمْلِكُونَهُ ادَّعَيْتُ أَنَا فِيهِ مَنْ تَسْأَلُ الْبَيِّنَةَ قَالَ إِيَّاكَ كُنْتُ أَسْأَلُ الْبَيِّنَةَ عَلَى مَا تَدَّعِيهِ عَلَى الْمُسْلِمِينَ قَالَ فَإِذَا كَانَ فِي يَدِي شَيْ‌ءٌ فَادَّعَى فِيهِ الْمُسْلِمُونَ تَسْأَلُنِي الْبَيِّنَةَ عَلَى مَا فِي يَدِي وَ قَدْ مَلَكْتُهُ فِي حَيَاةِ رَسُولِ اللَّهِ ص وَ بَعْدَهُ وَ لَمْ تَسْأَلِ الْمُؤْمِنِينَ الْبَيِّنَةَ عَلَى مَا ادَّعَوْا عَلَيَّ كَمَا سَأَلْتَنِي الْبَيِّنَةَ عَلَى مَا ادَّعَيْتُ عَلَيْهِمْ إِلَى أَنْ قَالَ وَ قَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص- الْبَيِّنَةُ عَلَى مَنِ ادَّعَى وَ الْيَمِينُ عَلَى مَنْ أَنْكَرَ».[5]

این روایت هم به وضوح، دلالت بر حجیت قاعده ید می کند و امام علیه السلام می فرماید آنچه که در دست ما است، ملک ماست و ید نشانه ملکیت است.

منها: « مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ عَنْ عَلِيٍّ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ مَحْبُوبٍ عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ رَزِينٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ع قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنِ الدَّارِ يُوجَدُ فِيهَا الْوَرِقُ فَقَالَ إِنْ كَانَتْ مَعْمُورَةً فِيهَا أَهْلُهَا فَهِيَ لَهُمْ وَ إِنْ كَانَتْ خَرِبَةً قَدْ جَلَا عَنْهَا أَهْلُهَا فَالَّذِي وَجَدَ الْمَالَ أَحَقُّ بِه‌».[6]

این روایت از خانه ای سوال می شود که مقداری پول در آن پیدا شده است که حضرت می فرمایند اگر خانه آباد باشد، پول از اهل همان خانه است و اگر خانه خرابه است و اهلش از آن کوچ کرده باشد، هر کس پول را یافته است، پول از آن است.

این روایت هم به وضوح، دلالت بر قاعده ید می کند.

منها: «وَ بِإِسْنَادِهِ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ فَضَالَةَ بْنِ أَيُّوبَ عَنِ الْعَلَاءِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَحَدِهِمَا ع فِي حَدِيثٍ‌ قَالَ: وَ سَأَلْتُهُ عَنِ الْوَرِقِ يُوجَدُ فِي دَارٍ فَقَالَ إِنْ كَانَتِ الدَّارُ مَعْمُورَةً فَهِيَ لِأَهْلِهَا وَ إِنْ كَانَتْ خَرِبَةً فَأَنْتَ أَحَقُّ بِمَا وَجَدْتَ‌».[7]

این روایت هم به وضوح دلالت بر حجیت قاعده ید می کند.

البته روایت اول که روایت حفص باشد، معتبره نیست و مشکل دلالی دارد، چون ممکن است مستند شهادت، ید بوده است و این ثابت نشده که در باب شهادات، ید، موجب ملکیت است.

بله روایت فدک صحیحه می باشد و دلالت بر قاعده دارد و روایت محمد بن مسلم هم دلالت دارد.

بقیه روایات جلسه بعد ذکر خواهد شد.


[1] «الفصل الحادي عشر في أحكام اليد، و المراد بها السلطنة العرفية و الاستيلاء على الشي‌ء»؛ يزدى، سيد محمد كاظم طباطبايى، تكملة العروة الوثقى؛ ج‌2، ص: 118.
[2] «(منها) قاعدة اليد؛ (و الحق) كونها إمارة لأن الاستيلاء على الشي‌ء حيث انه بالقياس إلى الملكية من لوازمه الطبيعية»؛ نائينى، ميرزا محمد حسين غروى، قاعدة اليد، الفراغ، التجاوز و الصحة (أجود التقريرات)؛ ج‌2، ص: 455.
[3] «و الظاهر أن تكون من الأمارات، فانّ بناء العقلاء و عمل الناس كان على اعتبار اليد و ترتيب آثار الملكيّة على ما في اليد لصاحبها»؛ نائینی، محمد حسین، فوائد الاصول، ج4، ص603.
[4] حرعاملی، محمد بن حسن، وسائل الشیعه، ج27، صص292 و 293، ابواب کیفیت الحکم، باب25، ح2، ط آل البیت؛ طوسی، محمد بن حسن، تهذیب الاحکام، ج6، ص262.
[5] حرعاملی، محمد بن حسن، وسائل الشیعه، ج27، ص293، ابواب کیفیت الحکم، باب25، ح3، ط آل البیت.
[6] حرعاملی، محمد بن حسن، وسائل الشیعه، ج25، ص447، کتاب اللقطه، باب5، ح1، ط آل البیت.
[7] حرعاملی، محمد بن حسن، وسائل الشیعه، ج25، صص447 و 448، کتاب اللقطه، باب5، ح2، ط آل البیت.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo