< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد سیدعبدالهادی مرتضوی

99/01/31

بسم الله الرحمن الرحیم

یکشنبه 31/1/99 – چند فرع / حد قذف / حدود – جلسه 112

مسئله 8: «كل فحش نحو «يا ديوث» أو تعريض بما يكرهه المواجه و لم يفد القذف في عرفه‌و لغته يثبت به التعزير لا الحد، كقوله: «أنت ولد حرام» أو «يا ولد الحرام» أو «يا ولد الحيض» أو يقول لزوجته: «ما وجدتك عذراء» أو يقول: «يا فاسق» «يا فاجر» «يا شارب الخمر» و أمثال ذلك مما يوجب الاستخفاف بالغير و لم يكن الطرف مستحقا ففيه‌ ‌التعزير لا الحد، و لو كان مستحقا فلا يوجب شيئا».[1]

کلام در روایاتی بود که در فحش، اثبات تعزیر می کرد:

منها: روایت جراح مدائنی: «وَ عَنْ عِدَّةٍ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنِ النَّضْرِ بْنِ سُوَيْدٍ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ سُلَيْمَانَ عَنْ جَرَّاحٍ الْمَدَائِنِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: إِذَا قَالَ الرَّجُلُ أَنْتَ خَبِيثٌ أَوْ أَنْتَ خِنْزِيرٌ فَلَيْسَ فِيهِ حَدٌّ وَ لَكِنْ فِيهِ مَوْعِظَةٌ وَ بَعْضُ الْعُقُوبَةِ».[2]

بعض العقوبه، یعنی تعزیر می شود و این روایت صریح است که این فرد که فحش داده، تعزیر می شود.

منها: روایت ابی مخلد سراج: «وَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ صَالِحِ بْنِ السِّنْدِيِّ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ بَشِيرٍ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْعَلَاءِ عَنْ أَبِي مَخْلَدٍ السَّرَّاجِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: قَضَى أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع فِي رَجُلٍ دَعَا آخَرَ ابْنَ الْمَجْنُونِ فَقَالَ لَهُ الْآخَرُ أَنْتَ ابْنُ الْمَجْنُونِ فَأَمَرَ الْأَوَّلَ أَنْ يَجْلِدَ صَاحِبَهُ عِشْرِينَ جَلْدَةً وَ قَالَ اعْلَمْ أَنَّهُ مُسْتَعْقِبٌ مِثْلَهَا عِشْرِينَ فَلَمَّا جَلَدَهُ أَعْطَى الْمَجْلُودَ السَّوْطَ فَجَلَدَهُ نَكَالًا يُنَكِّلُ بِهِمَا».[3]

شخصی به دیگری گفت ابن المجنون، و دیگری گفت تو فرزند دیوانه ای هستی، حضرت امر کردند هر یک به دیگری 20 تازیانه بزند و این تعزیر است.

منها: روایت ابی حنیفه: «وَ عَنْهُ عَنْ أَبِيهِ عَنِ (الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْمِنْقَرِيِّ) عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ عَبْدِ السَّلَامِ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنْ رَجُلٍ قَالَ لآِخَرَ يَا فَاسِقُ قَالَ لَا حَدَّ عَلَيْهِ وَ يُعَزَّرُ».[4]

شخصی به دیگری گفت ای فاسق، حضرت فرمودند حد نیست و تعزیر می شود.

منها: معتبره استحقاق بن عمار: «وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الصَّفَّارِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُوسَى الْخَشَّابِ عَنْ غِيَاثِ بْنِ كَلُّوبٍ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ جَعْفَرٍ ع أَنَّ عَلِيّاً ع كَانَ يُعَزِّرُ فِي الْهِجَاءِ وَ لَا يَجْلِدُ الْحَدَّ إِلَّا فِي الْفِرْيَةِ الْمُصَرَّحَةِ أَنْ يَقُولَ يَا زَانِي أَوْ يَا ابْنَ الزَّانِيَةِ أَوْ لَسْتَ لِأَبِيك‌».[5]

هجاء یعنی حرف بد و بیجا که حضرت تعزیر می کردند و حد جاری نمی کردند مگر در قذف (فریه) که الفاظ آن تصریح شده باشد مثل اینکه بگوید: یا زانی! یا بگوید: لست لابیک.

منها: روایت وهب بن وهب: «وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ وَهْبِ بْنِ وَهْبٍ عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ ع أَنَّ عَلِيّاً ع لَمْ يَكُنْ يَحُدُّ فِي التَّعْرِيضِ حَتَّى يَأْتِيَ بِالْفِرْيَةِ الْمُصَرَّحَةِ يَا زَانِي أَوْ يَا ابْنَ الزَّانِيَةِ أَوْ لَسْتَ لِأَبِيك‌».[6]

اگر کسی تعریضی به دیگری می زند، حد ندارد تا اینکه قذف مصرح بیاورد، مثلا بگوید این زناکار که اگر این الفاظ را به کار ببرد حد است.

منها: معتبره ابی بصیر: «وَ عَنْهُ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: فِي رَجُلٍ قَالَ لِامْرَأَتِهِ لَمْ أَجِدْكِ عَذْرَاءَ قَالَ يُضْرَبُ قُلْتُ فَإِنْ عَادَ قَالَ يُضْرَبُ فَإِنَّهُ يُوشِكُ أَنْ يَنْتَهِي‌».[7]

منها: صحیحه زراره: «مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بِإِسْنَادِهِ عَنْ يُونُسَ عَنْ زُرَارَةَ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع فِي رَجُلٍ قَالَ لِامْرَأَتِهِ لَمْ تَأْتِنِي عَذْرَاءَ قَالَ لَيْسَ بِشَيْ‌ءٍ لِأَنَّ الْعُذْرَةَ تَذْهَبُ بِغَيْرِ جِمَاع‌».[8]

حضرت فرمودند این الفاظ دلالت بر زنا ندارد، چون عذراء بودن با غیر زنا هم از بین می رود.

این روایت هم به وضوح دلالت دارد که در این موارد فقط تعزیر است و حد نیست.

منها: صحیحه عبدالله بن سنان: «وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع إِذَا قَالَ الرَّجُلُ لِامْرَأَتِهِ لَمْ أَجِدْكِ عَذْرَاءَ وَ لَيْسَتْ لَهُ بَيِّنَةٌ يُجْلَدُ الْحَدَّ وَ يُخَلَّى بَيْنَهُ وَ بَيْنَهَا».[9]

گفته شده مراد از حد در این روایت، تعزیر است نه حد مصطلح.

منها: روایت سکونی: «وَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّوْفَلِيِّ عَنِ السَّكُونِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ع سَبَّابُ الْمُؤْمِنِ كَالْمُشْرِفِ عَلَى الْهَلَكَة».[10]

این روایاتی بود که فی الجمله بیان شد و معلوم شد در تمام آنها تعزیر است نه حد.

نکته: اگر فرد متجاهر به فسق بود، مثلا به ریش تراش بگوید ای ریش تراش یا به شارب خمر علنی بگوید ای شراب خوار، در این موارد مشخص است که چیزی بر آنها نیست و نه بر آنها حد است و نه تعزیر.[11]

با این مطلب مسئله 8 و قسمت اول حد قذف که موجب آن باشد به پایان می رسد.

اما کلام در قاذف و مقذوف، در جلسه بعد ذکر خواهد شد.


[1] خمینی، سید روح الله، تحریر الوسیله، ج2، صص473 و 474.
[2] حرعاملی، محمد بن حسن، وسائل الشیعه، ج28، ص203، ابواب حد القذف، باب19، ح2، ط آل البیت.
[3] حرعاملی، محمد بن حسن، وسائل الشیعه، ج28، ص203، ابواب حد القذف، باب19، ح3، ط آل البیت.
[4] حرعاملی، محمد بن حسن، وسائل الشیعه، ج28، ص203، ابواب حد القذف، باب19، ح4، ط آل البیت.
[5] حرعاملی، محمد بن حسن، وسائل الشیعه، ج28، ص204، ابواب حد القذف، باب19، ح6، ط آل البیت.
[6] حرعاملی، محمد بن حسن، وسائل الشیعه، ج28، ص205، ابواب حد القذف، باب19، ح9، ط آل البیت.
[7] حرعاملی، محمد بن حسن، وسائل الشیعه، ج22، ص437، ابواب اللعان، باب17، ح2، ط آل البیت.
[8] حرعاملی، محمد بن حسن، وسائل الشیعه، ج22، ص436، ابواب اللعان، باب17، ح1، ط آل البیت.
[9] حرعاملی، محمد بن حسن، وسائل الشیعه، ج22، ص438، ابواب اللعان، باب17، ح5، ط آل البیت.
[10] حرعاملی، محمد بن حسن، وسائل الشیعه، ج12، ص298، ابواب احکام العشرة، باب158، ح4، ط آل البیت.
[11] «و إن كان هو التظاهر و التجاهر بالفسق، فقد وردت فيه رواية هارون بن الجهم، عن الصادق جعفر بن محمّد (عليهما السّلام) قال: إذا جاهر الفاسق بفسقه فلا حرمة له و لا غيبة»؛ فاضل لنکرانی، محمد، تفصیل الشریعه، ص374.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo