< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد سیدعبدالهادی مرتضوی

98/11/16

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: تعریف / حرمت / حد لواط / حدود

مسئله 1: «اللواط وطء الذكران من الآدمي بإيقاب و غيره‌، و هو لا يثبت إلا بإقرار الفاعل أو المفعول أربع مرات، أو شهادة أربعة رجال.بالمعاينة مع جامعيتهم لشرائط القبول».[1]

بحث در روایاتی بود که دلالت بر حرمت لواط و بودن آن از گناه کبیره داشت.

منها: معتبره ابی بکر حضرمی: «مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْحَضْرَمِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص مَنْ جَامَعَ غُلَاماً جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ جُنُباً لَا يُنَقِّيهِ مَاءُ الدُّنْيَا وَ غَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَ لَعَنَهُ وَ أَعَدَّ لَهُ جَهَنَّمَ وَ سَاءَتْ مَصِيراً ثُمَّ قَالَ إِنَّ الذَّكَرَ يَرْكَبُ الذَّكَرَ فَيَهْتَزُّ الْعَرْشُ لِذَلِكَ الْحَدِيثَ».[2]

دلالت این روایت بر حرمت لواط، واضح است.

منها: معتبره ابی بکر حضرمی: «مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ‌ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْحَضْرَمِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع فِي حَدِيثٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص وَ إِنَّ الرَّجُلَ لَيُؤْتَى فِي حَقَبِهِ فَيَحْبِسُهُ اللَّهُ عَلَى جِسْرِ جَهَنَّمَ حَتَّى يَفْرُغَ اللَّهُ مِنْ حِسَابِ الْخَلَائِقِ ثُمَّ يُؤْمَرُ بِهِ إِلَى جَهَنَّمَ فَيُعَذَّبُ بِطَبَقَاتِهَا طَبَقَةً طَبَقَةً حَتَّى يُرَدَّ إِلَى أَسْفَلِهَا وَ لَا يَخْرُجُ مِنْهَا».[3]

همچنین روایات دیگری که در ابواب 19 و 20 و 21 آمده است و دلالت بر حرمت لواط دارد.

جهت دوم: تعریف لواط از حیث لغت

لواط در لغت، به چند معنا آمده است:

اول: الصاق؛ «لاط الشیء بشیء».[4]

دوم: ربا؛[5]

سوم: طرد و منع؛[6]

اما لواط از حیث فقهی که در جهت سوم مفصل بحث خواهد شد، شاید این کلمه قبل از قوم لوط، سابقه ای نداشته است و لواط در اصطلاح عرب به این کار مصطلح نبوده است و قرآن هم که حکایت این جریان را می کند، به قوم لوط نسبت می دهد: «وَ لُوطاً إِذْ قالَ لِقَوْمِهِ أَ تَأْتُونَ الْفاحِشَةَ ما سَبَقَكُمْ بِها مِنْ أَحَدٍ مِنَ الْعالَمين‌».[7] پس منشا آن قوم لوط بوده و قبل از این قوم، لواط به معنای مصطلح، چنین چیزی نبوده است و ریشه لغوی هم نداشته است.

جهت سوم: تعریف لواط در اصطلاح فقهاء

مرحوم امام در تحریر می فرمایند: «اللواط وطء الذكران من الآدمي بإيقاب و غيره»؛[8] ایقاب به معنای دخول در دبر است و اگر دخول هم نکند، اسم آن لواط است.

در تعریف فقهی لواط، دو تعریف ذکر شده است:

تعریف اول: چسباندن مرد به مرد به معنای خاص، اگرچه دخول صورت نگیرد، پس بر تفخیذ هم لواط صادق است.[9]

مرحوم محقق در شرایع می فرماید: «أما اللواط‌فهو وطء الذكران بإيقاب و غيره».[10]

ابو الصلاح حلبی در کافی می فرمایند: «اللواط... و هو على ضربين: إيقاب و هو الإيلاج و الثاني ما دونه من التفخيذ».[11]

کسانی که قائل به تعریف اول شده اند و لواط را اعم می دانند از دخول و غیر دخول، به دو روایت استدلال کرده اند:

روایت اول: معتبره سکونی: «وَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ النَّوْفَلِيِّ عَنِ السَّكُونِيِّ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: قَالَ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ ع اللِّوَاطُ مَا دُونَ الدُّبُرِ وَ الدُّبُرُ هُوَ الْكُفْرُ».[12]

روایت دوم: روایت حذیفه: «مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بِإِسْنَادِهِ عَنْ سَهْلِ بْنِ زِيَادٍ عَنْ بَكْرِ بْنِ صَالِحٍ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ حُذَيْفَةَ بْنِ مَنْصُورٍ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنِ اللِّوَاطِ فَقَالَ مَا بَيْنَ الْفَخِذَيْنِ وَ سَأَلْتُهُ عَنِ الَّذِي يُوقِبُ فَقَالَ ذَاكَ الْكُفْرُ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى نَبِيِّهِ ص‌».[13]

تعریف دوم: مرحوم علامه در قواعد[14] و صاحب جواهر[15] می فرمایند: «ان المراد ایقاب الذکر فی الدبر».

ظاهرا والله العالم، معنای اول درست است و چه دخول صورت بگیرد یا دخول صورت نگیرد، در اصطلاح فقهی، لواط صادق است.


[1] خمینی، سید روح الله، تحریر الوسیله، ج2، ص469.
[2] حرعاملی، محمد بن حسن، وسائل الشیعه، ج20، ص329، ابواب نکاح المحرم، باب17، ح1، ط آل البیت.
[3] حرعاملی، محمد بن حسن، وسائل الشیعه، ج20، ص334، ابواب نکاح المحرم، باب18، ح1، ط آل البیت.
[4] «اللام و الواو و الطاء كلمةٌ تدل على اللُّصوق. يقال. لاط الشّي‌ءُ بقلبي، إذا لَصِق»؛ ابن فارس، احمد، معجم مقابیس اللغه، ج5، ص221.
[5] «و اللِّياطُ: الرِّبا، و جمعه لِيطٌ»؛ ابن منظور، ابوالفضل؛ لسان العرب، ج7، ص394.
[6] الف: «تَلِطّ الناقة فرجَها بذَنبها إذا امتنعتْ على الفحل أن يضْرِبها. ثعلب عن ابن الأعرابيّ: لَطَّ الغَريمُ و أَلَطّ: إذا مَنع الحَقّ، و فلانٌ‌ مُلِطٌّ، و لا يقال: لاطٌّ»؛ ازهری، محمد بن احمد، تهذيب اللغة، ج‌13، ص204.ب: «أَلَطَّ: دَفَعَ عن حَقٍّ يَلْزَمُه. و اللّاطُّ: الذي‌ يَلُطُّ الحَقَّ»؛ صاحب، اسماعیل بن عباد، المحيط في اللغة، ج‌9، ص133.
[7] سوره اعراف (7)، آیه 80.
[8] خمینی، سید روح الله، تحریر الوسیله، ج2، ص469.
[9] «اللواط وطء الذكران من الآدمي بإيقاب و غيره»؛ خمینی، سید روح الله، تحریر الوسیله، ج2، ص469.
[10] حلی، نجم الدین، شرایع الاسلام، ج4، ص146.
[11] حلبی، ابی الصلاح، الکافی فی الفقه، ص408.
[12] حرعاملی، محمد بن حسن، وسائل الشیعه، ج20، ص339، ابواب نکاح المحرم، باب20، ح2، ط آل البیت.
[13] حرعاملی، محمد بن حسن، وسائل الشیعه، ج20، ص340، ابواب نکاح المحرم، باب20، ح3، ط آل البیت.
[14] «الأوّل في اللواط‌و هو: وطء الذكر من الآدميّ. فإن كان بإيقاب- و حدّه غيبوبة الحشفة في الدبر- وجب القتل»؛ حلی، حسن بن یوسف، قواعد الاحکام، ج3، ص536.
[15] «و على كل حال فالظاهر أن إطلاق اللواط على غيره من التفخيذ أو الفعل بين الأليتين من المجاز»؛ نجفی، محمد حسن، جواهر الکلام، ج41، ص276.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo