درس خارج فقه استاد سیدعبدالهادی مرتضوی
98/10/28
بسم الله الرحمن الرحیم
موضوع: نماز میت و دفن او پس از رجم / حنوط قبل از رجم / حد زنا / حدود
مسئله 6: «إذا أريد رجمه يأمره الإمام أو الحاكم أن يغتسل غسل الميت بماء السدر ثم ماء الكافور ثم القراح، ثم يكفن كتكفين الميت يلبس جميع قطعه و يحنط قبل قتله كحنوط الميت، ثم يرجم فيصلى عليه و يدفن بلا تغسيل في قبور المسلمين، و لا يلزم غسل الدم من كفنه، و لو أحدث قبل القتل لا يلزم إعادة الغسل، و نية الغسل من المأمور، و الأحوط نية الآمر أيضا».[1]
فرع چهارم: حنوط قبل از رجمخصوصیت چهارمی که شخص باید رعایت کند این است که این شخص باید قبل از رجم، حنوط کند. حنوط از واجباتی است که بر میت باید انجام دهند و آن این است که مقداری از کافور در مواضع سجده (پیشانی، دو کف دست، دو سر زانو و دو سر انگشت بزرگ پا) بمالند.
دلیل بر این فرع، ظاهر روایات است که در آنها آمده است «و یحنط»[2] و ظاهر فتوای فقهاء[3] می باشد.
فرع پنجم: نماز میت بر مرجومباید بر شخصی که رجم شده است، نماز میت خوانده شود، به دلیل روایات:
منها: مرفوعه محمد بن خالد: «وَ عَنْهُ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ رَفَعَهُ إِلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ قَالَ: أَتَاهُ رَجُلٌ بِالْكُوفَةِ فَقَالَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ- إِنِّي زَنَيْتُ فَطَهِّرْنِي ثُمَّ ذَكَرَ أَنَّهُ أَقَرَّ أَرْبَعَ مَرَّاتٍ إِلَى أَنْ قَالَ فَأَخْرَجَهُ إِلَى الْجَبَّانِ فَقَالَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْظِرْنِي أُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ وَضَعَهُ فِي حُفْرَتِهِ إِلَى أَنْ قَالَ فَأَخَذَ حَجَراً فَكَبَّرَ أَرْبَعَ تَكْبِيرَاتٍ ثُمَّ رَمَاهُ بِثَلَاثَةِ أَحْجَارٍ فِي كُلِّ حَجَرٍ ثَلَاثَ تَكْبِيرَاتٍ ثُمَّ رَمَاهُ الْحَسَنُ مِثْلَ مَا رَمَاهُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ- ثُمَّ رَمَاهُ الْحُسَيْنُ فَمَاتَ الرَّجُلُ فَأَخْرَجَهُ أَمِيرُ الْمُؤْمِنِينَ فَأَمَرَ فَحُفِرَ لَهُ وَ صَلَّى عَلَيْهِ وَ دَفَنَهُ فَقِيلَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ أَ لَا تُغَسِّلُهُ فَقَالَ قَدِ اغْتَسَلَ بِمَا هُوَ طَاهِرٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ- لَقَدْ صَبَرَ عَلَى أَمْرٍ عَظِيمٍ».[4]
منها: صحیحه ابی مریم: «وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ يُونُسَ بْنِ يَعْقُوبَ عَنْ أَبِي مَرْيَمَ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ قَالَ: أَتَتِ امْرَأَةٌ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ فَقَالَتْ قَدْ فَجَرْتُ فَأَعْرَضَ بِوَجْهِهِ عَنْهَا فَتَحَوَّلَتْ حَتَّى اسْتَقْبَلَتْ وَجْهَهُ فَقَالَتْ إِنِّي قَدْ فَجَرْتُ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ثُمَّ اسْتَقْبَلَتْهُ فَقَالَتْ إِنِّي قَدْ فَجَرْتُ فَأَعْرَضَ عَنْهَا ثُمَّ اسْتَقْبَلَتْهُ فَقَالَتْ إِنِّي فَجَرْتُ فَأَمَرَ بِهَا فَحُبِسَتْ وَ كَانَتْ حَامِلًا فَتَرَبَّصَ بِهَا حَتَّى وَضَعَتْ ثُمَّ أَمَرَ بِهَا بَعْدَ ذَلِكَ فَحُفِرَ لَهَا حَفِيرَةٌ فِي الرَّحَبَةِ وَ خَاطَ عَلَيْهَا ثَوْباً جَدِيداً وَ أَدْخَلَهَا الْحَفِيرَةَ إِلَى الْحَقْوِ وَ مَوْضِعِ الثَّدْيَيْنِ وَ أَغْلَقَ بَابَ الرَّحَبَةِ وَ رَمَاهَا بِحَجَرٍ وَ قَالَ بِسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ عَلَى تَصْدِيقِ كِتَابِكَ وَ سُنَّةِ نَبِيِّكَ- ثُمَّ أَمَرَ قَنْبَرَ فَرَمَاهَا بِحَجَرٍ ثُمَّ دَخَلَ مَنْزِلَهُ ثُمَّ قَالَ يَا قَنْبَرُ ائْذَنْ لِأَصْحَابِ مُحَمَّدٍ- فَدَخَلُوا فَرَمَوْهَا بِحَجَرٍ حَجَرٍ ثُمَّ قَامُوا لَا يَدْرُونَ أَ يُعِيدُونَ حِجَارَتَهُمْ أَوْ يَرْمُونَ بِحِجَارَةٍ غَيْرِهَا وَ بِهَا رَمَقٌ فَقَالُوا يَا قَنْبَرُ أَخْبِرْهُ أَنَّا قَدْ رَمَيْنَا بِحِجَارَتِنَا وَ بِهَا رَمَقٌ كَيْفَ نَصْنَعُ فَقَالَ عُودُوا فِي حِجَارَتِكُمْ فَعَادُوا حَتَّى قَضَتْ فَقَالُوا لَهُ قَدْ مَاتَتْ فَكَيْفَ نَصْنَعُ بِهَا قَالَ فَادْفَعُوهَا إِلَى أَوْلِيَائِهَا وَ مُرُوهُمْ أَنْ يَصْنَعُوا بِهَا كَمَا يَصْنَعُونَ بِمَوْتَاهُم».[5]
از این دو روایت خواندن نماز میت بر مرجوم استفاده می شود.
فرع ششم: دفن در قبور مسلمینباید این فرد مرجوم در قبور مسلمین دفن شود، چون این فرد مسلمان است و جایز نیست در مقابر کفار دفن شود و آنچه از فتوای فقهاء برداشت می شود این است که تمام احکام مرده مسلمان بر این شخص بار می شود.[6]
فرع هفتم: عدم تطهیر خونریزی بعد از کفناگر کسی که می خواهد رجم شود، کفن کرد، غسل کرد و حنوط هم کرد اما بر اثر رجم، خونریزی کرد، دیگر اعاده غسل و شستن آن موضع از بدن یا کفن لازم نیست و همانگونه که فوت کند، باید دفن شود. چون بین خونریزی و رجم، ملازمه است و روایت هم نسبت به شستن بدن بعد از غسل در صورت خونریزی ساکت است که معلوم می شود این شستن و اعاده غسل لازم نیست.[7]
نکته: این حکم در صورتی است که قبل از رجم غسل کند و در اموات عادی این حکم جاری نیست، و اگر خونریزی داشته باشد باید تطهیر شود و بعد دفن شود.
فرع هشتم: نیت در غسلبیان شد شخص مرجوم باید غسل کند و این غسل، نیت می خواهد، حال چه کسی باید نیت کند؟ آیا خودش باید نیت غسل کند یا دیگران یا آمر به غسل؟
در اینجا بیان شده با توجه به اینکه غسل، امر عبادی است، باید خود فرد نیت کند، البته در اینجا احتیاطی شده است و آن احتیاط این است که شخص آمر به غسل (چه حاکم باشد، چه امام باشد و چه دیگران) هم نیت غسل کند.[8]
آنچه که در اینجا مهم است این است که خود شخص هم باید غسل کند، مخصوصا به اینکه آمر، فقط امر به غسل می کند و مباشرتی در غسل ندارد.
این تمام بحث در مقام دوم که کیفیت ایقاع حد بود.
مقام سوم: لواحق زنامسئله 1: «القول في اللواحقو فيها مسائل: مسألة 1 إذا شهد الشهود بمقدار النصاب على امرأة بالزنا قبلا فادعت أنها بكرو شهد أربع نساء عدول بذلك يقبل شهادتهن و يدرأ عنها الحد، بل الظاهر أنه لو شهدوا بالزنا من غير قيد بالقبل و لا الدبر فشهدت النساء بكونها بكرا يدرأ الحد عنها، فهل تحد الشهود للفرية أم لا؟ الأشبه الثاني، و كذا يسقط الحد عن الرجل لو شهد الشهود بزناه بهذه المرأة سواء شهدوا بالزنا قبلا أو أطلقوا فشهدت النساء بكونها بكرا، نعم لو شهدوا بزناه دبرا ثبت الحد، و لا يسقط بشهادة كونها بكرا، و لو ثبت علما بالتواتر و نحوه كونها بكرا و قد شهد الشهود بزناها قبلا أو زناه معها كذلك فالظاهر ثبوت حد الفرية إلا مع احتمال تجديد البكارة و إمكانه و لو ثبت جب الرجل المشهود عليه بالزنا في زمان لا يمكن حدوث الجب بعده درئ عنه الحد و عن المرأة التي شهدوا أنه زنى بها، و حد الشهود للفرية إن ثبت الجب علما، و إلا فلا يحد».[9]