< فهرست دروس

درس خارج اصول استاد محمدعلی خزائلی

1400/08/19

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الاصول العملیة/اصل الاستصحاب /صحیحة زرارة

 

ومن اخبارالاستصحاب،صحیحة زرارة الاولی،قال الشیخ الاعظم یختصُّ الاخبارالعامَّة والخاصَّة بالشک فی الرافع ولاتشمل الشک فی المُقتضی

اطلاق اخبارالاستصحاب

وقال صاحب الکفایة:اخبارالاستصحاب لهاعموم واطلاقٍ تشمل الشک فی الرافع والمقتضی معاً.ویذکرشاهدین لاسنادالنقض بنفس الیقین لاالمُتیقَّن لانَّ فیه ابرامٌ واستحکام.

والشاهدالاول

والشاهدالاوَّل:انَّه لولم یکن هذاالاسنادصحیحافلابدَّان یصدق الاسنادالی المُتَیَقَّن فی کُلِّ امرٍله استحکامٌ مع انَّه لایُصحُّ فی المثل لوکان حجٌرٌمستقراًفی مکانٍ وله قابلَّیة لبقاء ونقلناالحجرمن هذاالمکان اسنادالنقض الی الحجرفلابُدَّان یصدق ان نقول:"نَقَضتُ الحجرمن مکانه"ولکن هذاالتعبیرفیه رکاکةٌ واستهجانٌ ویصدق ان نقول:نَقَلت الحجر.....فمجرَّدوجودامرٍمُبرمٍ لایصحُّ استعمال النقض هنا.

الشاهدالثانی

والشاهدالثانی:فی بعض المواردلم یکن مُتَعَلَّقُ الیقین امراًمبرماًومُستحکماًولکن مع ذلک یصدق اسنادالنقض الی الیقین هناک نحو:"اِنتقض یقینی باشتعال السراج مع الشک فیه ومنشاهذاالشک الشک فی المقتضی فعلی هذافی النتیجة:حُسنُ اسنادالنقض بالیقین فی باب الاخبار،یکون باعتبارنفس الیقین بلاتصرُّفِ فیه،لاباعتبارالمتیقن وتاویل الیقین الذی اُسنِدَالیه النقض،الی المتیقن بنحوالمجازفی الکلمة ولافرق فی نظرالعرف بان یَتعلَّق الیقین بامرٍفیه اقتضاء البقاء والاستمرار،مثل العدالة وبین ان یتعلَّق بامرٍلم یکن له اقتضاء البقاء واستعداده کاشتعال السِّراج[1] ولاباعتبارحمله علی المجازالعقلی فی الاسنادفی النِّسبة الی غیرماهوله یعنی باعتبارالآثاروالاحکام بان نقول:لاتنقض الیقین بالشک ای آثارالیقین،

"نموذج الابرام فی نفس الشیئ"

ثُمَّ یذکرصاحب الکفایة نموزج الیقین بحیث یکون فی نفس الشیئ ابرامٌ واستحامٌ بلالحاظ مااُسندالیه هذاالشیئ مثل البیعة والمیثاق والعهدوالقسم فانَّ فی مفهوم هذه الاشیاء اُخذالابرام والاستحکام وفی الکتاب المجیداُسندالنقض اونُهیه الی العهدوالمیثاق اوالقسم بلالحاظٍ مااُسندالیه هذه العناوین ففی مثل ﴿الذین ینقضون عهدالله من بعدمیثاقه،﴾البقرة 27اُسندالنقض الی العهدلاالی مااسندالیه یعنی المُتَعلقُ مثل الایمان اوالتوحید.

وقوله ﴿ولاتنقضواالایمان﴾ سورة النحل91،تعلّق النهی بالقسم"لابمایقَسم به مثل ترک المعصیة وفعل الصلاة مثلا.

والیقین ایضامن هذاالقبیل ففی النَّتیجة اُریدمن مادَّة الیقین الذی هوحالة نفسانیة فی مقابل الشک والوهم فانَّ فیهماحالة التردیدوهکذاالظنَّ فانَّ فیه احتمال الخلاف ایضاًفلایصل النوبة الی المعنی المجازی واخذالیقین بمعنی المُتَیَقَّنُ ومُتَعَلَّق الیقین اوآثاره واحکامه.

ان قُلت

ثُمَّ قال فی الکفایة فان قلتُ:نعم ظاهرقضیة لاتنقض الیقین بالشک"النّقض فیهااسسندالی نفس الیقین والیقین امرٌمُبرمٌ مستحکمٌ صَرفَ النظرعن المتیقن ولکن فی باب الاستصحاب لایمکن ان یقال اِنَّ الیقین نُقِضَ حقیقة الاَّفی باب قاعدة الیقین والشک الساری التی اُسندَالنقض الی نفس الیقین السابق وسری الیه فلولم یکن هناک ای فی الاستصحاب اقتضاء البقاء فی المتیقن،لماصحَّ اسنادالانتقاض الیه

"جواب ان قلت"

ثُمَّ قال صاحب الکفایة فی الجواب:یُلاحظ ویُحاسب المسئلة من وجهین:الاول:حسب الدقة العقلِّیة لوکان الزمان قیدالاظرفا،للیقین والشک، فلااتحاد للقضیة المُتَیَقِّنة والمشکوکة ولامجال للاستصحاب لتقیُّدالیقین السابق بقیدالماضی وزمان الحال فی زمان الشک بقیدالان نعم مع ملاحظة النظرالعُرفی والغاء قیدالزمان ولحاظه ظرفالاقیداَفعدالة زیدٍنشکُّ فی بقائه

 

 


[1] -کفایة الاصول ج3ص185.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo