< فهرست دروس

درس خارج اصول استاد محمدعلی خزائلی

1400/08/09

بسم الله الرحمن الرحیم

 

موضوع: الاصول العملیة/اصل الاستصحاب /تعمیم موردالروایة

 

الاستدلال بصحیحة الاولی لزرارة علی حُجِّیَّة الاستصحاب،الفقرة الثانیة فی هذه الروایة هی قول الراوی:"فان حُرِّکَ فی جنبه شیئٌ وهولایعلم؟ قال علیه السلام،لا-یعنی لاینقض الوضوء-حتی یستیقن انَّه قدنام حتی یجیئ من ذلک امرٌبیِّنٌ والَّافانَّه علی یقین من وضوئه الخ"[1] وهذاالسوال عن شبهةٍ موضوعیَّة مع العلم باصل الحکم-ای نقض الوضوء بالحدث ومنه النوم.

وفرض السوال فی هذه الفقرة اَنَّه تحصل للانسان حالةٌ لایری فیه ولایسمع،لاشتغال قلبه بشیئٍ،ولاسیماقبل عروض النوم،فَیشُکُّ فی تحقق النوم،فاجاب الامام(ع)بعدم وجوب الوضوء مع الشک فی تحقق النوم-بقوله(ع)لا،حتی یستیقن انّه قدنامَ،ای لایجب علیه الوضوء فی صورة الشک الی ان یتیقَّن.ولااشکال ولاخلاف فی دلالة هذه الصحیحة علی حجِّیَّة الاستصحاب فی موردهاای الشک فی بقاء الوضوء مع الشک فی حدوث النوم

تعمیم موردالروایة

انَّماالکلام فی التَّعدی عن الموردوالحکم بالتَّعمیم لغیرالوضوء والحکمُ بالتعمیم یتوقف علی امرین:الاوَّل:ماذکره الشیخ ووافقه صاحب الکفایة،وهوانَّ الجواب للجملة الشرطیَّة فی هذه الفقرة ای و"الَّا"یعنی ان لم یستیقن انّه قدنامَ،محذوفٌ وهو:قوله علیه السلام:لایجب علیه الوضوء،وقام التَّعلیل-وهوقوله علیه السلام فانَّه علی یقین من وضوئه-مقام الجواب،وهوکثیرٌفی الایات وغیرها،کقوله تعالی﴿:(وَمَن کَفَرَفَاِنَّ اللَّه غَنِیٌّ عن العالمین)﴾[2] ومن المعلوم انَّه لیس الجواب هوقوله تعالی:(﴿فانّ الله غنیٌّ عن العالمین)﴾لعدم تَرَتُّبه علی الشرط المذکور،بل هوعِلَّةٌ للجواب المحذوف وهو:فَلَن یَضُّرَّاللَّه شیئافانَّ اللَّه غَنِیٌّ قام مقام الجواب المحذوف ونُقِلَ-الفاء-من الجواب واَدخل علی العلَّة لقیامه مقام الجواب وهکذافی هذه الصحیحة حیث اِنَّ الجواب یُعلم مِمَّاذُکِرَقیل الشرط وهوقوله علیه السّلام:"لا،حتَّی یستیقن"فَحُذِفَ والشرط یفهم من کلمة"والَّا"یعنی وان لم یستیقن اَنَّه قدنام،لایجب علیه الوضوء فَحُذِفَ الجواب واُقیم العلَّة یعنی"فانَّه علی یقین من وضوئه ولاینقض الیقین بالشک،مقامه-ولهذه العلَّة احتمالاتٌ ثلاثة فی بدوالنَّظر.

الاحتمالات الثلاثة

الاول:ان یکون المرادمن الیقین والشک فی قوله(ع)"ولاینقض الیقین الیقین بالشک"هوالیقین والشک المذکورین ای الیقین المتعلَّق بالوضوء والشک المتعلق بالنوم المفروضین فی کلام زرارة فیکون المراد:لاینقض یقینه بالوضوء،بالشک فی النوم وهذاالاحتمال بعیدٌجِدَّاً،لانَّه یلزم منه التَّکرارالمُستهجن.

 


[2] -سورة مبارکه آل عمران الایة97.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo