< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد سید‌محمدجواد علوی‌بروجردی

1402/08/20

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: نقل کلام مرحوم خوئی(ره)

 

ایشان در ادامه می‌فرمایند:

یبقی الکلام[1] :

فیما لو کان الحج واجباً عن نفسه، بانه کان مستطیعاً فافسده ، و وجب ثانیاً، فهل یجزی ذلک عن حجة الاسلام الواجبة علیه او لا؟

و لو کان ناذراً للحج من القابل فوجب الحج من قابل ایضاً لاجل الافساد، فهل یجزی ذلک عن نذره؟

و نحوه: ما لو حج ندباً فافسده ثم استطاع، فهل یجزی ما یاتیه فی القابل بسبب الافساد عن حجة الاسلام؟

الظاهر: هو الاجزاء فی جمیع ذلک.

و الوجه فیه: ان متعلق الامرین اذا کان شئیاً واحداً لا طبیعة ذات افراد، فلا مناص فی مثله من الالتزام بالتأکید لامتناع اتصاف الشئ الواحد بحکمین متماثلین کالمتضادین، فلا یمکن ان یجب بوجوبین فعلیین.

و قد ذکر فی الاصول فی بحث مفهوم الشرط:

انه اذا تعدد الشرط و اتحد الجزاء، و کان له فردان، او کان طبیعة ذات افراد، فمقتضی الاصل عدم التداخل لظهور الحکم الذی تضمنه الجزاء فی الحدوث، فلکل شرط جزاء یخصه فی قبال الآخر و اما اذا لم یکن للجزاء الا فرد واحد، فبقرینة امتناع توارد حکمین متماثلین علی محل واحد لم یکن بد من رفع الید عن الظهور المزبور و الالتزام بالتأکد.

ففی المقام:

بما ان السنّة الواحدة لاتتحمل الا حجة واحدة، فاذا وجب فی القابل حج بسبب الافساد، و وجب الحج فیه ایضاً بسبب آخر من نذر معین او شرط فی ضمن عقد، او استطاعة – اذ لا یجوز التأخیر عن عام الاستطاعة- اندرج ذلک تحت الکبری المتقدمة – اعنی تعدد الشرط و اتحاد الجزاء، و لیس له الا فرد واحد – و قد عرفت: ان الظهور فی الحدوث لایبقی علی حاله مع وحدة الجزاء فلا محیص عن الالتزام بالتأکد الذی نتیجته الاجزاء حسب ما عرفت.

هذا مضافاً:

الی ظهور الاخبار فی ذلک، فان الاکتفاء – و هی فی مقام البیان – بالحج من قابل و السکوت عن التعرض بالاتیان ثالثاً بحجة الاسلام مع وضوح ان الشائع الغالب، بل القدر المتیقن من الافساد بالجماع لاسیما ما تضمن ان علیهما – ای علی الزوجین – الحج من قابل، انما هو حجة الاسلام دون مثل الندبی او التبرعی بدلنا بوضوح علی ان الاجتزاء بما یاتی به فی القابل عن الاتیان ثالثاً بحجة الاسلام، و الا کان من اللازم التنبیه علیه کما لا یخفی.

و اوضح من هذه الروایات هی صحیحة زرارة المتقدمة حیث سأل زرارة اخیراً انه ( ای الحجتین لهما) فیظهر بوضوح انه کان من المفروس المرتکز فی ذهنه انه لاحاجة الی حج آخر غیر هاتین الحجتین فیسأل عما هو الفرض منهما و قد اقرّه الامام علیه السلام علی ذلک.

و بالجملة:

فلا ینبغی الشک فی عدم الحاجة الی حجة اخری لکون التداخل فی امثال المقام علی طبق القاعدة مؤیداً بهذه الاخبار حسبما عرفت.»[2]

ذکر حواشی اعلام(رحمة الله علیهم) در این مسأله

و افاد السید الخوئی فی ذیل قوله: ... و هل یستحق الاجرة علی الاول او لا؟ قولان مبنیان علی ان الواجب هو الاوّل و الثانی عقوبة او هو الثانی و ان الاول عقوبة. قد یقال بالثانی للتعبیر فی الاخبار بالفساد الظاهر فی البطلان، و حمله علی ارادة النقصان و عدم الکمال مجاز لا داعی الیه، و حینئذ فتنفسخ الاجارة اذا کانت معیبنه و لایستحق الاجرة، و یجب علیه الاتیان فی القابل بلا اجرة:

« بل للمستأجر ان یطالب[3] اجرة مثل العمل الفائت علیه، کما ان له فسخ الاجارة و مطالبة المسماة.»

و افاد المحقق العراقی:

« لو لم یکن المأتی به مما یجب علی نفسه تعبداً الا بعنوان النیابة و الا فیجب الاتیان به فی العام الثالث.»

و افاد السید الفانی:

« لا دلیل علی هذا الوجوب بالنسبظ الی الاجیر فی الاجارة المعینه، لان لسان « علیه الحج من قابل» بناءً علی هذا المبنی الارشاد الی عدم فردیة ما اتی به للمأمور به، فوجوب الاتیان بالحج فی القابل ارشاد الی بقاء الامر الاول و من المعلوم انه لا امر بعد السنة المعینة بالنسبة الی الاجیر الخاص فیها.»

کما افاد ایضاً: « و اما حکم تبعض الاجرة بالنسبة الی ما اتی به من الاعمال فیظهر من المسأله [4] 17»

و افاد السید عبدالله الشیرازی فی ذیل قوله : و الاقوی صحة الاول و کون الثانی عقوبة لبعض الاخبار الصریحه فی ذلک فی الحاج عن نفسه.

« اقوائیه هذا القول محل التأمل، کما ان دلالة الخبرین علیه غیر ظاهرة» و افاد الشیخ زین الدین فی ذیل قوله: فالاقوی استحقاق الاجرة علی الاول و ان ترک الاتیان من قابل عصیاناً او لعذر:

« بناءً علی ما نختاره وفاقاً للمتن فی الفرع الاتی، و هو ان الواجب علیه ان یاتی بالحج الثانی تعبداً فیکون لنفسه و لایقصد به النیابة، و اما علی القول الثانی فالحکم به مشکل»

و افاد السید القمی:

« فیه اشکال، بل منع»

و افاد السید الامام فی ذیل قوله: و هل الواجب اتیان الثانی بالعنون الذی اتی به الاول، فیجب فیه قصد النیابة عن المنوب عنه و بذلک العنوان او هو واجب علیه تعبداً و یکون لنفسه وجهان، لایبعد الظهور فی الاول، و لاینافی کونه عقوبة فانه تکون الاعادة عقوبة: « لاظهور فیه.»

و افاد السید الفانی:

« بل هو بعید، اذ بعد کون الحج من قابل عقوبة مجعولة علیه بعنوان و علی هذا ما اجترح کیف یقال بالظهور فی وجوب اتیانه بعنوان النیابة؟

و افاد المحقق العراقی فی ذیل قوله: و لکن الاظهر الثانی[5] :

« فیه نظر لعدم وجه صحیح له فراجع»

و افاد السید الفانی فی ذیل قوله: « و الاحوط ان یاتی به بقصد ما فی الذمة:

« لا موضوع لهذا الاحتیاط»

و افاد السید القمی:

« لایترک »

و افاد السید عبدالله الشیرازی:

« الظاهر عدم امکان الاتیان بقصد ما فی الذمه، لوضوح ان الاتیان عن الغیر یحتاج الی تنزیل نفسه منزلة الغیر و هو مباین للاتیان لنفسه.»

 


[1] .مشکل در اینجا این است که حج سال بعد همانطور که در روایات آمده است عقوبت می‌باشد آیا این حج(عقوبةً) می تواند با حج واجب جمع بشود یا خیر؟.
[2] . مستند العروة الحج جلد 2، ص75-85.
[3] .این مطلب مرحوم خوئی(ره) طبق مبنای خودشان است یعنی ایشان فرمودند که اگر حج معین باشد اجاره منفسخ نمی‌شود؛ چون او مالک آن منفعت شده است و خیار هم به اصل اقتضاء عقد پیدا می کند و اگر اعمال خیار بکند، اجرة المسمی به او بر می‌گردد و الا اجیر باید اجرة المثل را به مستأجر بپردازد.
[4] اگر این فرد اجاره را از اول طوری منعقفد ساخته است که نسبت به افععال منبسط می‌باشد فرد باید اجرت اعمالی که قبل از این عمل فاسد انجام داده است را باید بپردازد اما اگر اجاره بر عمکل کامل و تمام بسته شد در اینجا فرد اجیر مستحق اجرت می‌باشد. اشکال استاد بر مرحوم فانی:این مطلب ایشان در مسأله17 در صورتی است که صدّ و حصر واقع بشود و این موانع به اختیار خودش نبوده است اما اینجا فرد این مانع را انجام داده است و در این صورت تبعض اجرت معقول نمی‌باشد.
[5] .یعنی لازم نیست که به عنوان منوب عنه انجام بدهد و احتیاط اتیان عمل به نیت ما فی الذمة بیاورد.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo