درس خارج فقه استاد قادر حیدریفسائی
1402/12/14
بسم الله الرحمن الرحیم
موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/ملاقات با میتهی انسان بدون رطوبت/ رجوع به اجماع
۳) مرحوم ابن فهد حلّی.
قال فی الموجز: و لو کان الاناء کثیر الرشح و وضع علی نجاسة لم تتعدّ الی داخله کملاقی النجاسة مع الیبس الّا فی المیّت.
قال الصیمری فی کشف الالتباس عن موجز ابی العبّاس ص۴۴۰: استثنی من ذلک المیّت فانّ ملاقیه ینجس و ان کان یابسا عنده و اطلق القول فی المیّت و لم یفصّل بین الآدمی و غیره و ظاهره هنا العموم.
از فقهاء قرن دهم:
۱) مرحوم محقّق کرکی.
قال فی جامع المقاصد ج۱ ص۴۵۹: امّا میتة غیر الآدمیّ ممّا له نفس فانّ نجاسته انّما تتعدّی مع الرطوبة
و قال فیه ج۱ ص۴۶۲: و ان قلنا انّها (نجاسة المیّت) انّما تتعدی مع الرطوبة و هو الاصحّ ......
۲) مرحوم محقّق اردبیلی.
قال فی مجمع الفائدة ج۱ ص۲۱۱: الاستدلال بامثالهما (روایة الحلبی و بن میمون) فی اثبات النجاسة و ایجاب غسل الملاقی مع الیبوسة ....... لا یخلو عن اشکال فیمکن حملهما علی الاستحباب
و قال فیه ج۱ ص۳۰۸: و ذلک (بعض الاخبار) یدل علی عدم نجاسة الملاقی الّا مع الرطوبة و لو کان میتة.
۳) مرحوم شهید ثانی:
قال فی حاشیة الشرائع ص۶۳: الاقویٰ اختصاصه (غسل اللّامس فی المیتة) بحالة الرّطوبة و ان اوجبناه فی میّت النّاس.
از فقهاء قرن یازدهم:
۱) مرحوم محقّق سبزواری.
قال فی الکفایة ج۱ ص۶۷: و الظّاهر عندی عدم التأثیر فی میتة غیر الآدمی الّا مع الرّطوبة و امّا فی الآدمی فتردّد.
۲) مرحوم صاحب مدارک.
قال فی المدارک ج۲ ص۲۶۹: فینبغی القطع بعدم تعدّی نجاسة المیتة مع الیبوسة ....... و المسألة (میتة الآدمی) محلّ تردّد.