درس خارج فقه استاد قادر حیدریفسائی
1402/10/17
بسم الله الرحمن الرحیم
موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/اجزاء جدا شده از حیوان حیّ/ مرحله چهارم: رجوع به اجماع
۲) مرحوم سیّد مرتضی.
قال فی الناصریّات ص۱۰۰: لو کان فیه (فی الشعر) حیاة لما جاز اخذه من الحیوان فی حال حیاته و الانتفاع به ........
۳) مرحوم ابو الصّلاح حلبی.
قال فی الکافی ص۲۷۶: فصل فی بیان ما یحرم اکله. ما یحرم اکله علی ضربین ....... الضرب الاوّل ....... الضرب الثانی: میتة ذوات الانفس السائلة ......... و ما قطع من الحیوان قبل الذکاة ........ و کلّ هذه المذکورات میتة .......
۴) مرحوم ابن برّاج.
قال فی المهذّب ج۲ ص۴۴۳: اذا قطع انسان شیئا من ألیات الغنم و هی احیاء لم یجز اکل شیئ منها و لا ان یستصبح بشیء من دهن ذلک، لانّه میتة ..........
از فقهاء قرن ششم:
۱) مرحوم قطب راوندی.
قال فی فقه القران ج۱ ص۹۷: انّ ما لم تحلّه الحیاة لا یسمّی میتة .......
۲) مرحوم ابن حمزة.
قال فی الوسیلة ص۸۷: فالاوّل (ممّا تجوز فیه الصّلوة) عشرة اشیاء. القطن ......... و صوف کلّ ما یؤکل لحمه و شعره و وبره اذا لم یکن منتوفا عن حیّ او میت.
۳) مرحوم کیدری.
قال فی الاصباح ص۳۸۸: اذا قطعت ألیة شاة و هی بعد حیّة لم یحل اکلها لانّها میتة.
۴) مرحوم ابن ادری
قال فی السرائر ج۳ ص۸۶: انّ کلّ ما ابین من الحیّ و قطع منه و الحیّ علی حیاته فهو میتة.
توجّه: فتوای این فقیه به قرینه اکل، دربارهی اجزاء فاقد روح نیست.
از فقهاء قرن هفتم:
۱) مرحوم فاضل آبی.
قال المحقّق فی مختصر النافع ج۲ ص۲۴۹: لو اخذت الحبالة منه قطعة فهی میتة. (مرحوم فاضل آبی در کشف الرموز ج۲ ص۳۴۴ فتوای محقّق را تأیید فرموده است. فتوای محقّق درباره ی اجزاء فاقد روح نیست).