< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد قادر حیدری‌فسائی

1402/08/09

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/انسان میّت/ مرحله چهارم: رجوع به اجماع

 

از فقهاء قرن دهم:

مرحوم محقّق اردبیلی.

قال فی مجمع الفائدة ج۱ ص۳۰۳: و امّا دلیل نجاسة المیتة من ذی النّفس مطلقا کانّه الاجماع قال المصنّف فی المنتهی: و هو مذهب علمائنا اجمع (عبارت علّامه در منتهی ج۳ ص۱۹۵: مسألة: المیتة من الحیوان ذی النّفس السائلة نجسة سواء کان آدمیّا او غیر آدمیّ و هو مذهب علمائنا اجمع) و یدلّ علی التّقیید بذی النفس الاخبار ایضا و الاصل و دلیل کلّ شیء طاهر حتّی تعلم انّه نجس .........

از فقهاء قرن یازدهم:

۱) مرحوم عاملی.

قال فی المدارک ج۲ ص۲۶۷: الرابع: المیتة و لا ینجس من المیتات الّا ما له نفس سائلة. یندرج فی ذی النّفس السائلة الآدمی و غیره ممّا له نفس و یخرج منه ما لا نفس له کالسمک و نحوه. فهنا مسائل ثلاث: الاولی: میتة غیر الآدمی من ذی النفس ....... الثانیة: میتة الآدمی و قال المصنّف رحمه الله فی المعتبر انّ علماءنا مطبقون علی نجاسته بنجاسة عینیة کغیره من ذوات الانفس و مستنده حسنة الحلبی عن ابی عبد الله علیه السّلام قال سئلته عن الرجل یصیب ثوبه جسد المیّت قال یغسل ما اصاب الثوب و مثلها روایة ابراهیم بن میمون عنه علیه السّلام و اطلاق الروایتین یقتضی تعدّی نجاسته مع الرطوبة و الیبوسة ..........

۲) مرحوم صاحب معالم.

قال فی المعالم ج۲ ص۴۸۱: المیتة ممّا له نفس سائلة نجس باجماع النّاس. قاله المحقّق فی المعتبر (ج۲ ص۴۲۰). ثمّ قال: و الخلاف فی الآدمی و علماؤنا مطبقون علی انّ نجاسته عینیّة کغیره من ذوات الانفس السائلة. و قال العلّامة فی المنتهی (ج۳ ص۱۹۵): المیتة من الحیوان ذی النّفس السائلة نجسة سواء کان آدمیّا او غیر آدمیّ و هو مذهب علمائنا اجمع و قد تکرّر فی کلام الاصحاب ادّعاء الاجماع علی هذا الحکم و هو الحجّة فیه اذ النّصوص لا تنهض باثباته و جملة ما وقفنا علیه من الرّوایات فی هذا الباب حسنة الحلبی عن ابی عبد الله علیه السلام قال ......... و روایة ابراهیم بن میمون ......... و قصور هذین الحدیثین عن افادة الحکم بکماله ظاهر مع انّ الصّحة منتفیة عن سندیهما.

۳) مرحوم شیخ بهائی.

قال فی الحاشیة علی من لا یحضر ص۱۰۱: ربّما حملت الجلود فی هذین الحدیثین علی جلود ما لا نفس له کالضبّ و حیوان الماء و هذا الحمل و ان کان بعیدا الّا انّه لا مندوحة لنا نظرا الی الاجماع علی نجاسة المیتة من ذی النّفس.

توجّه: مرحوم شیخ بهائی به انسان میّت نیز اطلاق میته می‌کنند. (الحبل المتین ص۹۹).

۴) مرحوم محقّق سبزواری.

قال فی الکفایة ج۱ ص۵۸: و میتة الانسان نجسة بلا خلاف بعد البرد و قبل الغسل و فی نجاستها قبل البرد خلاف و الاقرب النّجاسة. و در ذخیره ج۱ ص۱۴۷.

۵) مرحوم آقا حسین خوانساری.

قال فی مشارق الشموس ج۴ ص۸۸: لا خلاف عندنا فی نجاسة میتة ذی النفس مطلقا آدمیّا او غیره حلالا او حراما. قال العلّامة فی المنتهی ....... ثمّ لا یخفی انّه علی ما نقلنا لا خلاف بیننا فی نجاسة میّت الانسان و انّما منعها الشافعی معلّلا ....

از فقهاء قرن دوازدهم:

۱) مرحوم صاحب حدائق.

قال فی الحدائق ج۵ ص۶۵: الموضع الثانی: میتة الآدمی. و قد اجمع الاصحاب علی ما نقله غیر واحد منهم علی نجاستها بعد برده و قبل تطهیره بالغسل. قال فی المعتبر: و علماؤنا مطبقون علی نجاسته نجاسة عینیة کغیره من ذوات الانفس السائلة و یدل علی ذلک مضافا الی الاجماع المذکور ما رواه الشیخ ....... و حسنة الحلبی ........ و روایة ابراهیم بن میمون.

و قال فی الحدائق ج۳ ص۳۳۶: و هما (روایة الحلبی و ابراهیم بن میمون) دالّان علی نجاسة المیّت بالموت مطلقا و مدّعی التّقیید بالبرد علیه الدلیل. و بالجملة فهذا القول لما عرفت لا یخلو من قوّة الّا ان ظاهر نفی البأس عن مسّه بحرارته و تقبیله فی تلک الحال کما فی جملة من الاخبار المتقدّمة هو الطهارة و لا سیّما فعل الصّادق علیه السّلام بابنه اسماعیل کما تضمّنته صحیحة اسماعیل بن جابر و حینئذ فیمکن تقیید اطلاق المیّت فی الاخبار المتقدّمة بالبرد جمعاً بین الاخبار ....... نعم یبقی الکلام فیما تضمّنه التوقیع الخارج من الناحیة المقدّسة فانّه ظاهر بل صریح فی النجاسة قبل البرد و انّه یجب غسل ما مسّه به و بذلک یظهر انّ المسألة لا تخلو من شوب الاشکال و الاحتیاط فیها مطلوب علی کلّ حال و الله العالم.

۲) مرحوم فاضل هندی.

قال فی کشف اللّثام ج۱ ص۳۹۲: الخامس: المیتة منه ای ذی النّفس السائلة مطلقا بالاجماع و النصوص الّا میّت الآدمیّ قبل البرد علی قول و بعد الغسل.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo