< فهرست دروس

درس خارج فقه استاد قادر حیدری‌فسائی

1401/09/30

بسم الله الرحمن الرحیم

موضوع: کتاب الطهارة/ نجاسات/ بول طیر غیر مأکول اللّحم - رجوع به اجماع

 

از فقهاء قرن دهم:

مرحوم محقّق کرکی در رسائل ج۱ ص۶۷: قال: و هی عشرة. البول و الغائط من کلّ حیوان غیر مأکول اللّحم اذا کان له نفس سائلة.

از فقهاء قرن یازدهم:

مرحوم صاحب مدارک در مدارک ج۲ ص۲۶۲: قال: انّما یحصل التردّد فی البول خاصّة ان فرض وقوعه من الطیر و لا یبعد الحکم بطهارته ایضا لما بیّناه.

مرحوم صاحب معالم در معالم ج۲ ص۴۴۴: قال: و الحقّق انّ الصالة الطّهارة لا تدفع بمثل هذه التمحّلات و .........

مرحوم مجلسی اوّل در روضة‌المتّقین ج۱ ص۲۱۰: قال: لا بأس بخرء ما طار و بوله. روی الکلینی و الشیخ فی الحسن بابراهیم بن هاشم و هو کالصّحیح و بعضهم عدّه من الصّحاح عن ابی عبد الله علیه السّلام: قال کلّ شیئ یطیر فلا بأس بخرئه و بوله و یؤیّده .........

از فقهاء قرن دوازدهم:

مرحوم صاحب حدائق در حدائق ج۵ ص۱۱: و بذلک یظهر لک قوّة القول بالطّهارة فی ذرق الطّیر مطلقا الّا انّه یبقی التردّد فی بوله ان فرض له بول و الاظهر ایضا ترجیح الطّهارة.

مرحوم فاضل هندی در کشف اللّثام ج۱ ص۳۸۹: الاوّل و الثانی: البول و الغائط من کلّ حیوان ذی نفس سائلة غیر مأکول اللّحم من الطّیر او غیرها.

از فقهاء قرن سیزدهم:

مرحوم ملّا مهدی نراقی در لوامع الاحکام ص۱۰۱: قال: امّا الطّیر ففی کونه کغیره او طهارة بوله و ذرقه مطلقا او فیما عدا الخشاشیف اقوال. الاوّل الحقّ المشهور و الثانی للعمّانی و الصدوق و الثالث للشیخ فی المبسوط. لنا علی نجاسة بوله بعد المطلقات الواقع فی مطلق البول عموم قول الصّادق علیه السّلام فی حسنة ابن سنان: اغسل ثوبک من ابوال ما لا یؤکل لحمه و مفهوم ما دلّ علی عدم غسل الثوب من بول ما یؤکل لحمه کحسنة زرارة عن الصّادقین علیهما السّلام او .........

مرحوم بحر العلوم در الدرّة النجفیة ص۵۱: قال: و حکم ما یطیر من محرّم کغیره علی الاصحّ الاسلم.

مرحوم محقّق قمی در غنائم الایّام ج۱ ص۳۸۴: قال: ان کان له (للطیر) بول فنقول ایضا لا یقاوم هذه الحسنة (حسنة ابی بصیر) ما ذکرنا من الادلة فانّ ..........

مرحوم سیّد مجاهد در مناهل ص۲۸۲: قال: من الابوال ما هو نجس العین و هو بول کلّ حیوان لا یؤکل لحمه شرعاً و ان اکل عادة و یکون له نفس سائلة ......... و من الابوال ما هو طاهر شرعا و من غیر الابل کبول البقر و الغنم و غیرهما من الحیوانات المأکولة اللّحم.

مرحوم ملّا احمد نراقی در مستند الشیعة ج۱ ص۱۴۱: قال: الحقّ طهارة بول الطّیر و ذرقه مطلقا.

مرحوم صاحب جواهر در جواهر ج۵ ص۲۷۵: قال: لکن یقوی فی النّظر القول بالنجاسة مطلقا کما هو خیرة الاکثر نقلاً و تحصیلا بل هو المشهور کذلک شهرة عظیمة تقرب للاجماع ان قلنا ..........

مرحوم شیخ انصاری در کتاب الطهارة ج۵ ص۲۸: قال: و الحاصل انّ دعوی الزائد عن الشهرة فی المسئلة لا تخلو عن شائبة الجزاف .......... الّا انّ العمل علی المشهور لموثّقة عمّار الآتیة ..........

ظاهر عبارت مرحوم محمّد تقی اصفهانی در تبصرة الفقهاء ج۲ ص۴۱۳، قول مشهور است. قال: فبملاحظة ذلک مع موافقة الاوّل للاحتیاط و کثرة الاخبار الدالّة علیه و شذوذ الخبر المذکور لتفرّد ابی بصیر بنقله و عدم اشعار شیئ من الاخبار بما یوافق مضمونه. (عبارت این محقّق، ناقص است).

مرحوم سیّد علی قزوینی در ینابیع الاحکام ج۲ ص۱۱۰: قال: المائعات النّجسة علی قسمین: احدهما: ما کان نجاسته ذاتیّة کالخمر ......... و البول ممّا لا یؤکل لحمه.

BaharSound

www.baharsound.ir, www.wikifeqh.ir, lib.eshia.ir

logo