« فهرست دروس
درس خارج اصول استاد نجم‌الدین طبسی

1403/10/18

بسم الله الرحمن الرحیم

النهی المتعلق بجزء العباده. هل هذا موجب لبطلان العباده؟

کان الکلام فی النهی المتعلق بجزء العباده. هل هذا موجب لبطلان العباده؟

النائینی یری بطلان العباده.

تلخص الخوئی کلام النائینی فی الامور. الرابعه لایعتبر فی تحقق الزیاده قصد الجزئیه اذا کان الجزء من سنخ اجزاء العمل. و الزیاده توجب بطلان العباده.

الخویی یناقش هذا الکلام من النائینی. یقول الخوئی فی مقام الجواب عن النائینی:

اولا هذا الکلام اذا تم فهو خاص بالصلاه. یعنی فی خصوص الصلاه لایعتبر فی تحقق الزیاده قصد الجزئیه و کلامنا لیس فی خصوص الصلاه. ففی رمی الجمرات اذا أتیت بتسعه او عشره.... هل هذا یوجب بطلان الرمی؟ فلابد أن یقول النائینی ببطلان الرمی.

و ثانیا صدق عنوان الزیاده فی الجزء یتوقف علی قصد الجزئیه بلافرق بین ان یکون من جنس العمل او من غیر جنس العمل. نعم فی خصوص الرکوع و السجود أنا معک یا نائینی. یعنی قصدت الزیاده او لم تقصد فالزیاده تحققت و الصلاه باطله. فلو اتی برکوع زائد او سجود زائد حتی اذا لم یقصد الزیاده تحققت الزیاده و الصلاه باطله لکن بطلان الصلاه لیست من باب تحقق الزیاده بل من جهه النص. و تمام الکلام فی محله.

یقول الیزدی لایجوز قرائه احدی سور العزائم فی الفریضه فلو قرأ السوره عمدا استأنف الصلاه و ان لم یکن قرأ الا البعض و لم یصل الی آیه السجده و لو البسمله او قرأ شیئا منها اذا کان من نیته حین الشروع بالقرائه الی ما بعد آیه السجده.

یقول الخوئی علی الاحوط. و هذا هو المعروف بل المشهور و ادعی علیه الاجماع فی کثیر من الکلمات... فکأن الحکم مورد للتسالم و لم یسند الخلاف الا الی الاسکافی فیقول یؤمی الی السجود بدلا عن السجود ثم یسجد بعد الفراغ من الصلاه.

یقول الخوئی یقع الکلام تاره فیما اذا قرأ العزیمه عمدا و سجد لها و اخری قرأ عمدا لکن لم یسجد سواء اومأ ام لا. اما الاول لا اشکال فی عدم جوازه و بطلان الصلاه بذلک للزوم الزیاده العمدیه فی الصلاه المکتوبه التی هی مبطله بلا خلاف و لا اشکال کما وقع التصریح به فی النص احداهما معتبره و هما روایه زراره الضعیفه بالقاسم بن عروه و صحیحه علی بن جعفر التی رواها صاحب الوسائل و طریقه الی الکتاب صحیح فقد ورد فیها و ذلک زیاده فی الفریضه فإن عنوان الزیاده و ان کان قوامه قصد الجزئیه المنفی فی المقام لانه یسجد للتلاوه لا للصلاه لکنه یستثنی من ذلک خصوص السجود بمقتضی هاتین الروایتین المصرحتین بأنه زیاده فی المکتوبه او فی الفریضه.

 

logo