1403/10/11
بسم الله الرحمن الرحیم
اجتماع امر ونهی-اضطرار به محرم
متعلق النهی علی صور خمسه.
الاولی ذات العباده،
الثانیه جزء العباده،
الثالثه شرط العباده،
الرابعه وصف ملازم للعباده
الخامسه و وصف غیر ملازم للبعاده.
یقول الخوئی لا شک فی بطلان العباده اذا کانت ذات العباده منهیا. لان النهی یدل علی الحرمه و الحرمه تدل علی البطلان. لان الحرمه معناها المبغوضیه و المبغوض لایمکن التقرب به الی الله لان المبغوض مبعد لا مقرب. فطبیعه المأمور به لاتنطبق علی المأتی به المنهی عنه. و هذا هو معنی الفساد. فالصلاه فاسده سواء أن یکون الحرمه ذاتیه او تشریعیه.
فی الحرمه التشریعیه الخوئی یری البطلان و یأتی بدلیل آخر علی اثبات بطلان العباده اذا تعلق بها النهی. یقول الخوئی هذه الصلاه التی تأتی بها بقصد القربه کانت مبغوضه للمولی و لاینطبق علیها طبیعه الصلاه المأمور بها. فهذه الصلاه فاسده. فلا فرق فی استلزام حرمه العباده فسادها بین کونها ذاتیه او تشریعیه.
ان قلت یمکننا تصحیح هذه العباده من ناحیه الملاک. هذه الصلاه سقط منها الامر و لم یسقط منها الملاک. فالمرأه تصلی بلحاظ الملاک. بعباره اخری عبادیه الفعل تحصل من طریق وجود الامر و.... و تحصل من طریق وجود الملاک. هذه الصلاه صحیح فیها لیس امر لانه فیها نهی لکن الملاک موجود فیها.