« فهرست دروس
درس خارج اصول استاد نجم‌الدین طبسی

1403/10/08

بسم الله الرحمن الرحیم

اجتماع امر ونهی-اضطرار به محرم

ما هو مقتضی الاصل فی النهی فی العباده و المعامله؟ هل مقتضاه الفساد او الصحه بحث لو شککنا فیهما و لم یکن لنا دلیل فنرجع الی الاصل.

المقام الاول فی تأسیس الاصل اللفظی بالنسبه الی المسأله الاصولیه.

المقام الثانی تأسیس الاصل العملی بالنسبه الی المسأله الاصولیه.

المقام الثالث تأسیس الاصل اللفظی بالنسبه الی المسأله الفرعیه. و قلنا هنا تاره فی باب العبادات و اخری فی باب المعاملات. فی باب المعاملات یمکن ان یقال بوجود الاصل اللفظی. اما بالنسبه الی العبادات ما عندنا اصل لفظی من عموم او اطلاق یدل علی صحه العباده المنهی عنها او فساد العباده.

المقام الرابع فی الاصل العملی بالنسبه الی المسأله الفرعیه سواء کانت عبادیه او معاملیه. یقول المکارم اما بالنسبه الی المعاملات المشهور هو أن مقتضی الاصل العملی هو الفساد. یقول المکارم بالنسبه الی المعاملات بعد فرض عدم عموم او اطلاق یقتضی الصحه فمقتضی الاصل العملی هو الفساد. اذ بعد تعلق النهی بها و الشک فی دلالتها علی الفساد لا محاله یقع الشک فی حصول الاثر من النقل و الانتقال و الملکیه و الزوجیه فیستصحب عدم وجود الاثر. یعنی یوم من الایام هذا الکتاب لم یکن للمشتری و الان أتینا بصیغه البیع لکن هذه الصیغه کانت منهیا عنها فنشک فی الصحه و الفساد و نشک فی ترتیب الاثر فیستصحب عدم وجود الاثر.

اما بالنسبه الی العبادات ایضا مقتضی الاصل العملی هو الفساد. یعنی اذا ورد النهی بالعباده و مع ذلک اتینا بالعباده. بعد ان تعلق النهی بالعباده مثلا دعی الصلاه ایام اقرائک... یحصل القطع عندنا ان هذا الفعل الذی نأتی به بأنها لیست مأمورا بها و من جانب آخر اذا قطعنا بعدم تعلق الامر بها لایشملها اطلاقات الامر بالصلاه و الصوم.... فلایحرز الملاک و صحه العباده مبنیه اما علی وجود الامر و وجود الملاک فاصل اشتغال الذمه یقتضی البطلان.

الامر التاسع: اقسام تعلق النهی بالعباده و تعیین محل النزاع

متعلق النهی تاره نفس العباده کدعی الصلاه ایام اقرائک و لاتصم یوم العید. و اخری یکون متعلق النهی جزء من اجزاء العباده کالنهی عن قرائه سوره العزائم فی الصلاه الواجبه. و ثالثه متعلق النهی شرط من شرائط العباده کلبس الحریر فی الصلاه. و رابعه یکون متعلق النهی بوصف من اوصاف العباده کالجهر و الاخفات فی الصلاه هذا وصف ملازم للصلاه و کالنهی عن الصلاه فی المکان المغصوب. و هذا یکون وصف غیر ملازم.

 

logo