« فهرست دروس
درس خارج اصول استاد نجم‌الدین طبسی

1403/09/06

بسم الله الرحمن الرحیم

اجتماع امر ونهی-اضطرار به محرم

کان الکلام فی دلاله النهی علی الفساد و تعرضنا لبعض الاقوال و بیان الفرق بین المبانی.

فعن البعض دلاله النهی علی الفساد فی التحریمی النفسی و التنزیهیی و المقدمی و هو رأی الآخوند.

و عن البعض الدلاله علی الفساد فی النفسی فقط. هذا هو رأی النائینی.

و عن بعض الدلاله علی الفساد فی النفسی و التنزیهی لکن بقسمه الثانی... و اما بالنسبه الی المقدمی فلا دلاله علی الفساد. هذا هو رأی الخوئی.

نحن فعلا فی مقام بیان مبنی النائینی و بما أنه فی المقام تعرض للعام الشمولی فلابد اولا من بیان اقسام العموم ثم نوضح مقصود النائینی.

العام له اقسام.

عام استغراقی و یسمی عموم استغراقی و یسمی عموم شمولی و یسمی عموم استیعابی و هو فی مقابل العموم البدلی و العمومی المجموعی. و المراد بالعام الاستغراقی او الشمولی هو أن کل فرد من افراد العموم یشمله الحکم. مثلا اذا قلت اکرم کل عالم و فی قم المقدسه یوجد مائه عالم. ما هو موضوع الاکرام؟ کل العلماء. یعنی مائه عالم. فلذا اذا اکرمت تسعه و تسعین عالم هل انت عاص او مطیع؟ عاص و مطیع. عاص بالنسبه الی واحد و مطیع بالنسبه الی تسع و تسعین.

العام المجموعی معناه شمول الحکم بالنسبه الی الافراد علی سبیل المجموع. یعنی المجموع بما هو مجموع متعلق الحکم. مثلا وجوب الایمان بالائمه الاثنی عشر عام مجموعی. یعنی الاثنی عشر بما هم اثنی عشر. فلو آمنت بالاول او بالاخیر او بالاربعه انت عاصی. لان المتعلق هو المجموع بما هو مجموع.

العام البدلی ایضا شمول الحکم بالنسبه الی جمیع الافراد لکن لا فی العرض بل فی الطول. یعنی الحکم یشمل زید علی البدل و یشمل عمرو علی البدل و یشمل بکر علی البدل. مثلا تقول اکرم عالما. مصداقه واحد؟ لا. فلو اکرمت واحدا اجزأ. یعنی بصرف الامتثال فی مورد الحکم یسقط.

العام الاحوالی: معناه سریان الحکم بحسب احوال الفرد. کما تقول اکرم زید فی ای حال جالسا کان او قائما کان...

بعد ان بینا هذه الاقسام نبین کلام النائینی. النائینی یقول النهی یدل علی الفساد فقط فی النفسی التحریمی لا اکثر. اولا لابد ان نراجع کلامه فی کتابه القیم اجود التقریرات. النائینی یقول المراد بالنهی فی المقام هو التحریمی النفسی و اما النهی التنزیهی او التحریمی الغیری فلا یدلان علی فساد العباده قطعا. لان النهی التنزیهی عن فرد (لاتصل فی الحمام مثلا) لاینافی الرخصه الضمنیه المستفاد من اطلاق الامر (اقم الصلاه لذکری) فهذا النهی التنزیهی لایزاحم الاطلاق و لا معارضه و لا تقیید للاطلاق. نعم اذا کان شخص المأمور به منهیا عنه و اطلاق الامر شمولیا یشمل کل الافراد حتی الفرد المنهی عنه هنا یصل الدور الی التعارض و التقیید. لان هذه الصلاه فیها امر بحسب الاطلاق الشمولی و هذه الصلاه فیها نهی. اذا قدمنا جانب النهی لایبقی مجال لتصحیح الصلاه لانه لا امر فیها و الصحه تدور مدار الامر بذلک الفرد و لا امر بالنسبه الی هذا الفرد. او وجود الملاک فی هذا الفرد و وجود الملاک لا کاشف له اذ الکاشف منحصر بالامر. اذ المفروض عدم وجود الاطلاق البدلی الکاشف.

 

logo