1403/08/29
بسم الله الرحمن الرحیم
اجتماع امر ونهی-اضطرار به محرم
کان البحث فی الملاحظات التی لابد من التعرض لها قبل الدخول فی بحث النهی فی العباده هل یوجب الفساد او لا؟
من الملاحظات المطروحه هی البحث عن اصولیه المسأله. هل المسأله اصولیه ام مسأله فقهیه ام قاعده فقهیه؟
یری الخوئی بعد بیان مقدمتین أن هذه المسأله اصولیه .
یری بعض المعاصرین کالمکارم أنها قاعده فقهیه. فله اولا نقاش مع الخوئی و دلیل لاثبات رأیه.
اما نقاشه مع الخوئی حاصله أنتم قلتم ان اصولیه المسأله ترتکز علی رکیزتین الاولی وقوعه فی طریق استنباط حکم شرعی کلی... و الثانیه لاتضم الیه مسأله اصولیه اخری. و هذان علامه لاصولیه المسأله. المکارم یقول کثیرا ما یتفق انضمام مسأله من المسائل الاصولیه الی مسأله اخری کانضمام مسأله حجیه خبر الواحد الی مسأله حجیه الظواهر و نستنبط منهما حکما فقهیا. و کانضمام خبر الواحد الی التعادل و الترجیح فی الخبرین المتعارضین... هذا اولا.
و ثانیا ان الخوئی خلط بین مسألتین. ان الخوئی اخذ هذا الکلام من استاذه النائینی مع ان النائینی لایرید ان یقول بمقاله الخوئی. النائینی یقول فی مورد أن هذه المسأله لیست اصولیه بل هی من مبادی المسائل الاصولیه. المشتق حقیقه فی المتلبس. اما فی من انقضی عنه المبدأ موردا للخلاف. سواء قلنا حقیقه ام لیس بحقیقه هذه المسأله لیست اصولیه. یقول المکارم لایخفی ان کلام النائینی هذا شیء و ما یقوله الخوئی شیء آخر. فالظاهر أن الخوئی خلط.
و ثالثا أن مسأله النهی فی العباده هل یوجب الفساد او لا... أصر الخوئی علی انها اصولیه و... المکارم یقول انها لیست مسأله فقهیه و لیست مسأله اصولیه بل قاعده فقهیه. عندنا میزان لتشخیص القاعده الفقهیه و المیزان کون النتیجه بنفسها حکما کلیا شرعیا. لا أنه تقع فی طریق استنباط الحکم الشرعی الکلی کما فی المسائل الاصولیه. و هذا المیزان موجود فی المقام. النهی فی العباد موجب للفساد. و هذا حکم شرعی. فهذه قاعده فقهیه. و ثانیا لایمکن ایکال تطبیق القاعده الفقهیه علی مصادیقها الی المکلف.