« فهرست دروس
درس خارج اصول استاد نجم‌الدین طبسی

1403/08/20

بسم الله الرحمن الرحیم

اجتماع امر ونهی-اضطرار به محرم

النهی فی العبادات و المعاملات هل یوجب الفساد او لا؟

قبل الخوض فی هذا البحث لابد من الاشاره الی مقدمات و محاور للبحث

المحور الاول فی عنوان المسأله یعنی کیف نعنون هذه المسأله؟ النهی هل یقتضی الفساد؟ النهی یدل علی الفساد؟

المحور الثانی الفرق بین هذا البحث و بین البحث السابق یعنی اجتماع الامر و النهی؟

المحور الثالث البحث فی اصولیه المسأله. هل هذا البحث اصولی او قاعده فقهیه او قاعده عقلیه او لفظیه؟

المحور الرابع هل النهی فی المقام یختص التحریمی او یشمل التنزیهی؟

المحور الخامس ما المراد بالعباده و المعامله؟

المحور السادس حدود محل البحث و محل النزاع؟

المحور السابع الصحه و الفساد امران اضافیان ام لا؟

المحور الثامن فی تأسیس الاصل فی المسأله؟ الفساد او الصحه؟

المحور التاسع فی اقسام تعلق النهی بالعباده.

اما المحور الاول. هنا خلاف فی التعابیر. عن الآخوند تعبیر و عن النائینی و الخمینی تعبیر.

عنوان الاخوند: النهی عن الشیء هل یقتضی فساده؟

عنوان النائینی: ان النهی هل یدل علی الفساد ام لا؟

عنوان الخمینی: ان النهی هل یکشف عن الفساد ام لا؟

الخمینی یناقش تعبیر الاخوند بقوله: إن الاقتضاء بمعناه المتفاهم لایوجد فی المقام لان النهی لایوثر فی الفساد تکوینا و لایکون عله للفساد تکوینا. بل النهی اما یدل علی الفساد و اما یکشف عن الفساد و مبغوضیه المتعلق. و اذا کان مبغوضا فینافی الصحه.

الخمینی یوشکل علی النائینی ایضا و یقول ظاهر لفظ الدلاله و یدل هی الدلاله اللفظیه و الدلاله اللفظیه علی اقسام ثلاثه مطابقی و التزامی و تضمنی. فی المقام هل مطلق الملازمه بین الامرین هو من الدلالات الالتزامیه اللفظیه؟ لا الدلاله الالتزامیه تاره لفظیه و تاره عقلیه. یقول ظاهر لفظ الدلالیه هی اللفظیه... لکن مطلق الملازمه بین الامرین لا یعد من الدلالات الالتزامیه و لاتشمل الملازمات العقلیه الخفیه.

المکارم لایرتضی باشکال الخمینی علی الآخوند و النائینی و یقول الانصاف صحه التعبیرین. یقول المکارم ایجاب النهی للفساد نحو من التأثیر و التأثر لکن فی عالم الاعتبار. النهی یوجب الفساد معناه ان النهی یوثر فی الفساد لکن فی عالم الاعتبار. و هو یکفی فی صدق مفهوم الاقتضاء.

و اما اشکال الخمینی علی النائینی. یقول المکارم صحیح ان النائینی قال ان النهی هل یدل.. لکن یا تری یدل وضعت لخصوص الدلالات الفظیه؟ لا بل وضعت لمطلق الدلالات التی من مصادیقها الدلالات العقلیه.

 

logo