1403/07/03
بسم الله الرحمن الرحیم
اجتماع امر ونهی-عبادات مکروهه
کان الکلام فی دفع الاشکال عن القائلین بالامتناع. الاشکال هو انه انتم تقولون بامتناع الاجتماع مع انه لنا موارد قد اجتمع الامر و النهی کالعبادات المکروهه فیها امر و فیها نهی. فاجتمع الامر و النهی.
فی المقام اجابوا خلال محاور ثلاث وصور ثلاث.
الصوره الاولی ان یکون متعلق النهی هو الذات و العنوان بلا بدل.
الصوره الثانیه ان یکون المتعلق هو الذات و العنوان مع البدل.
الصوره الثالثه أن یکون المتعلق عنوان آخر ذلک العنوان ینطبق علی العباده او یلازم العباده. یعنی من اتی بالصلاه فقد اتی بذلک اللازم.
توضیحه: تاره نحن جوازیون و اخری نحن امتناعیون. مثلا موضع التهمه و المشابهه بالکفار متعلق النهی و ینطبق علی الصلاه او یلازم الصلاه. فعلی الجواز و تعدد متعلق الامر و النهی فهنا هل یمکن ان یکون النهی مولویا؟ نعم. الصلاه مأمور به و مواضع التهم منهی عنه. مصب الامر شیء و مصب النهی شیء آخر. فلا مانع من ان یکون النهی مولویا. یعنی الان عندنا امر و الان عندنا نهی. فلا مانع من حمل النهی علی المولویه. فلماذا نقول الصلاه فی موضع التهمه منهی عنه؟ اسناد النهی علی الصلاه اسناد مجازی. فالمکروه هو الکون فی موضع التهمه لا الصلاه لکن بما أنه متحد مع الصلاه و ملازم للصلاه نقول الصلاه منهی عنه. و یمکن حمل النهی علی الارشاد یعنی هذا النهی لیس طلبا نفسانیا فنقول الصلاه حقیقتا منهی عنه لکن بالنهی الارشادی و معناه أن الشارع یرید ان یرشدک الی الصلاه فی المسجد و الصلاه فی الدار.
اما علی الامتناع تاره النهی لاجل عنوان یلازم العباده یعنی لازم صلاتک کونک فی موضع التهمه. اذا کان هکذا فالجواب نفس الجواب. یعنی حتی علی الامتناع هنا لا مانع لان متعلق النهی شیء آخر یلازم الصلاه. لا ان متعلق النهی هو الصلاه. اما المشکل فیما اذا کان المصب عنوان ینطبق علی الصلاه و رجحنا جانب الامر. اذ لو رجحنا جانب النهی فالصلاه باطله. اما اذا رجحنا جانب الامر نحمل الامر علی الارشاد.
فالاشکال علی الامتناعیین اندفع.
فی الصوره الاولی یعنی تعلق النهی بالذات و لیس لها البدل قلتم لیس نهی عن صوم عاشوراء بل فی الواقع اشاره الی مصلحه اقوی و هی البرائه من الامویین. فهنا تعارض مصلحتان لا مصلحه و مفسده.
التزاحم بین المستحبین فی الضدین له ثالث و یدل. مثلا الصلاه فی الارض السبخه و الصلاه فی الشارع و الصلاه فی المسجد... هنا تزاحم. اما فی صوم یوم عاشورا لیس له بدیل. فلا یکون من باب تزاحم المستحبان فیرجع الاشکال.