1403/07/02
بسم الله الرحمن الرحیم
اجتماع امر ونهی-عبادات مکروهه
کان البحث فی الاشکال علی الامتناعیین. قال الاکثرون و لعله المشهور بامتناع اجتماع الامر و النهی. هنا اشکال علی الامتناعیین. و هو العبادات المکروهه. هل عندنا عباده مکروهه فی الشریعه؟ نعم کالصلاه فی الحمام و الصلاه فی الارض السبخه و صوم یوم عاشوراء و... انتم تقولون بامتناع الامر و النهی لکن هنا اجتمع الامر و النهی.
قلنا هنا ثلاث ردود اجمالیه و ثلاث ردود تفصیلیه.
الردود الاجمالیه
منها انه لابد من التوجیه. اذ لو ثبت عقلا و نقلا عدم جواز الاجتماع فرأینا موردا حصل الاجتماع فلابد من التوجیه و التأویل.
منها أنه هذا الاشکال یرد حتی علی المجوزین....
اما الاجوبه التفصیلیه:
قلنا ان العباده المکروهه علی ثلاث اقسام.
قسم منها تعلق النهی بذات العباده و لیس لها بدل.
قسم منها تعلق النهی بذات العباده و له بدل کالصلاه فی الحمام.
و قسم منها النهی لم یتعلق بالذات بل تعلق بعنوان آخر و ذلک العنوان ملازم للصلاه او منبطبق علی الصلاه مثلا.
اما اذا کان النهی تعلق بالذات لکن له البدل. الصلاه فی الحمام. النهی تعلق بالصلاه لکن له بدل و یمکن ان یصلی فی المسجد او فی البیت. هنا نقول صحیح فیه نهی لکن هذا النهی ارشادی لا طلب نفسی. ارشاد الی أن المصلحه فی الترک أهم من مصلحه اتیان الصلاه فی الحمام فی اول الوقت. فلایکون من موارد اجتماع الامر و النهی.
اما الجواب الثانی افرضوا أن النهی فی الصلاه فی الحمام لاجل وجود منقصه فی الفعل فنقول الصلاه فی الحمام اقل ثوابا من الصلاه فی البیت. فالکراهه فی المقام یفسر بتفسیر آخر غیر التفسیر الفقهی.