« فهرست دروس
درس خارج فقه استاد نجم‌الدین طبسی

1403/08/07

بسم الله الرحمن الرحیم

کتاب الحدود-حد الزنا

کان الکلام فی اجراء الحد علی الحامل. الخوئی وصل الی هذه النتیجه ان الحامل یتربص بها الی وضع الحمل ثم ترضع اللبأ ثم تحد. مستنده روایه عمار الساباطی... ثم یأتی بشاهد آخر کروایه ابی مریم. یقول الخوئی هناک روایه عن الاصبغ بن نباته مفادها أن الحد بعد الرضاع حولین کاملین.

یقول الخوئی و هذه الروایه اجنبیه عن المقام. لان الزنا بعد لم یثبت و اقرت ثلاث مرات و بعد اقرار الرابع لم یتربص الامام و امر بالرجم. کما ورد فی مرسله الشیخ المفید فاذا ولدت و وجدت لولدها من یکفله فاقم علیه الحد.

السبزواری یقول لایقام الحد رجما او جلدا علی الحامل و لو کان حملها من زنا حتی تضع حملها و تخرج من نفاسها ان خیف من الجلد ضرر علی الولد. اولا لاطلاق النصوص و الفتوی و اطلاق قوله تعالی و لاتزر وازره وزر اخری و اقتضاء قاعده نفی العسر و الحرج فی الجمله لذلک کله. و عن نبینا الاعظم فی من اقرت بالزنا و هی حبلی حتی تضعی ما فی بطنک فلما ولدت قال اذهبی فارضعیه حتی تفطمیه. اقول هذه الروایه لم توجد فی کتبنا بل توجد فی الکتب العامه کالسنن الکبری للبیهقی. و عن الصادق فی معتبره عمار الساباطی فی محصنه زنت و هی حبلی قال تقر حتی تضع ما فی بطنها و...

 

logo