درس خارج فقه استاد مهدی مروارید
1402/08/10
بسم الله الرحمن الرحیم
أطعمه و أشربه/ المائعات / المائعات / بیع الدهن المتنجس
موضوع: أطعمه و أشربه/ المائعات / المائعات / بیع الدهن المتنجس
در هر دو صورت آیا وجوب اعلان وجوب نفسی است یا شرطی است، یعنی اعلان شرط صحت بیع است؟ مرحوم خویی میفرماید: چه بسا گفته شده است که اعلان به نجاست دهن واجب شرطی است؛ زیرا در قول امام در روایت ابي بصیر آمده است «وَ أَعْلِمْهُمْ إِذَا بِعْتَهُ»
1. مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بِإِسْنَادِهِ عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَمَاعَةَ عَنِ ابْنِ رِبَاطٍ عَنِ ابْنِ مُسْكَانَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ: «سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ عَنِ الْفَأْرَةِ تَقَعُ فِي السَّمْنِ أَوْ فِي الزَّيْتِ فَتَمُوتُ فِيهِ فَقَالَ إِنْ كَانَ جَامِداً فَتَطْرَحُهَا وَ مَا حَوْلَهَا وَ يُؤْكَلُ مَا بَقِيَ وَ إِنْ كَانَ ذَائِباً فَأَسْرِجْ بِهِ وَ أَعْلِمْهُمْ إِذَا بِعْتَهُ.[1]
2.عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ فِي قُرْبِ الْإِسْنَادِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ الطَّيَالِسِيِّ عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: سَأَلَهُ سَعِيدٌ الْأَعْرَجُ السَّمَّانُ وَ أَنَا حَاضِرٌ عَنِ الزَّيْتِ وَ السَّمْنِ وَ الْعَسَلِ تَقَعُ فِيهِ الْفَأْرَةُ فَتَمُوتُ كَيْفَ يُصْنَعُ بِهِ قَالَ أَمَّا الزَّيْتُ فَلَا تَبِعْهُ إِلَّا لِمَنْ تُبَيِّنُ لَهُ فَيَبْتَاعُ لِلسِّرَاجِ وَ أَمَّا الْأَكْلُ فَلَا وَ أَمَّا السَّمْنُ فَإِنْ كَانَ ذَائِباً فَهُوَ كَذَلِكَ وَ إِنْ كَانَ جَامِداً وَ الْفَأْرَةُ فِي أَعْلَاهُ فَيُؤْخَذُ مَا تَحْتَهَا وَ مَا حَوْلَهَا ثُمَّ لَا بَأْسَ بِهِ وَ الْعَسَلُ كَذَلِكَ إِنْ كَانَ جَامِداً. [2]
و همینطور در روایت ابن وهب آمده است «بِعْهُ وَ بَيِّنْهُ لِمَنِ اشْتَرَاهُ لِيَسْتَصْبِحَ بِهِ» زیرا امر به بیان در این دو روایت ظاهر در وجوب نفسی است، و وجوب شرطی از آن جایز نیست، مگر این که قرینه باشد، و قرینه در اینجا منتفي است.[3]
2. وَ عَنْهُ عَنْ أَحْمَدَ الْمِيثَمِيِّ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ وَهْبٍ وَ غَيْرِهِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ فِي جُرَذٍ مَاتَ فِي زَيْتٍ مَا تَقُولُ فِي بَيْعِ ذَلِكَ فَقَالَ بِعْهُ وَ بَيِّنْهُ لِمَنِ اشْتَرَاهُ لِيَسْتَصْبِحَ بِهِ.[4]
روایت اسماعیل «أَمَّا الزَّيْتُ فَلَا تَبِعْهُ إِلَّا لِمَنْ تُبَيِّنُ لَهُ» ظهور در وجوب شرطی ندارد، بلکه این روایت ظهور در وجوب شرطی دارد، و مرحوم خویی نیز قبول دارد که نهی در معامله ظهور در ارشاد به فساد معامله دارد. اما روایت ابن وهب «بِعْهُ وَ بَيِّنْهُ لِمَنِ اشْتَرَاهُ لِيَسْتَصْبِحَ بِهِ» ظهور در وجوب تبین نفسی دارد. اگر روایت صریح در وجوب نفسی میبود، خوب بود، در حالی که هر دو ظهور دارد، یکی ظهور در وجوب نفسی دارد و دیگری ظهور در وجوب شرطی دارد.