« فهرست دروس
درس خارج فقه استاد سیدحسن مرتضوی

97/07/07

بسم الله الرحمن الرحیم

استثنائات

 

موضوع: استثنائات

 

فرع دوم: تعارض بین روایات

این فرع به مناسبت احتمال چهارم در فرع اول بیان می‌شود، اگرچه خود این فرع همچنین دارای اهمیت است.

فرع این است که تعارض بین روایات رمی در شب و روایات استنابه، چگونه حل می‌شود؟

مطلب اول: بیان تعارض: در حدیث سوم از باب 17 مشعر آمده است که رمی در شب برای صبیان جایز است: «وَ عَنْهُمْ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَن‌ أَبِي الْمَغْرَاءِ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: رَخَّصَ رَسُولُ اللَّهِ ص لِلنِّسَاءِ وَ الصِّبْيَانِ أَنْ يُفِيضُوا بِلَيْلٍ - وَ أَنْ يَرْمُوا الْجِمَارَ بِلَيْلٍ وَ أَنْ يُصَلُّوا الْغَدَاةَ فِي مَنَازِلِهِمْ فَإِنْ خِفْنَ الْحَيْضَ مَضَيْنَ إِلَى مَكَّةَ وَ وَكَّلْنَ مَنْ يُضَحِّي عَنْهُنَّ».[1]

صبیان و نساء در شب رمی جمره انجام دهند.

در حدیث سوم از باب 17 از ابواب جمره عقبه آمده برای صبیان نایب گرفته شود: «مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ وَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَجَّاجِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: الْكَسِيرُ وَ الْمَبْطُونُ يُرْمَى عَنْهُمَا قَالَ وَ الصِّبْيَانُ يُرْمَى عَنْهُمْ».[2]

پس این تعارض بین روایات رمی در لیل و استنابه دیده می‌شود و این تعارض در همه افراد ذکر شده جاری است.

مطلب دوم: در کل باب استنابه که روایات آن در باب 17 عقبه است، سه مورد ذکر شده است:

مورد اول: مغمی علیه

مورد دوم: صبیان

مورد سوم: مریض

احادیث را ملاحظه کنید:

منها: «مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بِإِسْنَادِهِ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّار وَ َ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَجَّاجِ جَمِيعاً عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: الْكَسِيرُ وَ الْمَبْطُونُ يُرْمَى عَنْهُمَا قَالَ وَ الصِّبْيَانُ يُرْمَى عَنْهُمْ».[3]

جامع کسیر و مبطون، مریض است و صبیان هم ذکر شده است. پس دو گروه ذکر شده است.

منها: «وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ أَنَّهُ سَأَلَ أَبَا الْحَسَنِ مُوسَى ع عَنِ الْمَرِيضِ تُرْمَى عَنْهُ الْجِمَارُ قَالَ نَعَمْ يُحْمَلُ إِلَى الْجَمْرَةِ وَ يُرْمَى عَنْهُ قُلْتُ لَا يُطِيقُ قَالَ يُتْرَكُ فِي مَنْزِلِهِ وَ يُرْمَى عَنْهُ».[4]

این حدیث یک گروه را ذکر کرده است.

منها: «مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ عَمَّارٍ وَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحَجَّاجِ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: الْكَسِيرُ وَ الْمَبْطُونُ يُرْمَى عَنْهُمَا قَالَ وَ الصِّبْيَانُ يُرْمَى عَنْهُمْ».[5]

دو گروه مریض و صبیان را ذکر کرده است.

منها: «وَ عَنْهُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ حَمَّادٍ عَنْ حَرِيزٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: الْمَرِيضُ الْمَغْلُوبُ وَ الْمُغْمَى عَلَيْهِ يُرْمَى عَنْهُ وَ يُطَافُ بِه‌».[6]

این حدیث دو گروه مریض و مغمی علیه را ذکر کرده است.

کل روایات را کلمه به کلمه نگاه کنید تا مشخص شود تعارض کجاست و اصلا تعارضی است یا خیر.

مطلب سوم: در روایات رمی در شب که در باب 17 مشعر و 1 و 14 از عقبه و 47 و 49 از طواف آمده است، 6 مورد در روایات صحیحه ذکر شده و 2 مورد در روایات ضعیفه که جمعا می‌شود 8 مورد: نساء، ضعفاء، صبیان، خائف، عبید، رعاة ابل که در اینها در روایات صحیحه آمده است و دو تا در روایات ضعیفه است: مدین، حاطب.

منها: «مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بِإِسْنَادِهِ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: لَا بَأْسَ بِأَنْ يَرْمِيَ الْخَائِفُ بِاللَّيْلِ وَ يُضَحِّيَ وَ يُفِيضَ بِاللَّيْلِ».[7]

منها: «مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بِإِسْنَادِهِ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سِنَانٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: لَا بَأْسَ بِأَنْ يَرْمِيَ الْخَائِفُ بِاللَّيْلِ وَ يُضَحِّيَ وَ يُفِيضَ بِاللَّيْلِ».[8]

خائف، عبد، راعی در این حدیث آمده است.

منها: «وَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحَكَمِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ: قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ ع رَخَّصَ رَسُولُ اللَّهِ ص لِرُعَاةِ الْإِبِلِ إِذَا جَاءُوا بِاللَّيْلِ أَنْ يَرْمُوا».[9]

این حدیث، رعاة را ذکر کرده است.

منها: «مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بِإِسْنَادِهِ عَنْ وُهَيْبِ بْنِ حَفْصٍ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ع عَنِ الَّذِي يَنْبَغِي لَهُ أَنْ يَرْمِيَ بِلَيْلٍ مَنْ هُوَ قَالَ الْحَاطِبَةُ وَ الْمَمْلُوكُ الَّذِي لَا يَمْلِكُ مِنْ أَمْرِهِ شَيْئاً وَ الْخَائِفُ وَ الْمَدِينُ وَ الْمَرِيضُ الَّذِي لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَرْمِيَ يُحْمَلُ إِلَى الْجِمَارِ- فَإِنْ قَدَرَ عَلَى أَنْ يَرْمِيَ وَ إِلَّا فَارْمِ عَنْهُ وَ هُوَ حَاضِرٌ».[10]

این حدیث، حاطبه و مدین را ذکر کرده است.

اینها در باب 14 عقبه است.

در باب 17 مشعر این روایات آمده است:

منها: «وَ عَنْ عِدَّةٍ مِنْ أَصْحَابِنَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ النُّعْمَانِ عَنْ سَعِيدٍ الْأَعْرَجِ قَالَ: قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع جُعِلْتُ فِدَاكَ مَعَنَا نِسَاءٌ فَأُفِيضُ بِهِنَّ بِلَيْلٍ فَقَالَ نَعَمْ تُرِيدُ أَنْ تَصْنَعَ كَمَا صَنَعَ رَسُولُ اللَّهِ ص قُلْتُ نَعَمْ قَالَ أَفِضْ بِهِنَّ بِلَيْلٍ وَ لَا تُفِضْ بِهِنَّ حَتَّى تَقِفَ بِهِنَّ بِجَمْعٍ- ثُمَّ أَفِضْ بِهِنَّ حَتَّى تَأْتِيَ الْجَمْرَةَ الْعُظْمَى فَيَرْمِينَ الْجَمْرَةَ- فَإِنْ لَمْ يَكُنْ عَلَيْهِنَّ ذَبْحٌ فَلْيَأْخُذْنَ مِنْ شُعُورِهِنَّ وَ يُقَصِّرْنَ مِنْ أَظْفَارِهِنَّ وَ يَمْضِينَ إِلَى مَكَّةَ فِي وُجُوهِهِنَّ وَ يَطُفْنَ بِالْبَيْتِ وَ يَسْعَيْنَ بَيْنَ الصَّفَا وَ الْمَرْوَةِ- ثُمَّ يَرْجِعْنَ إِلَى الْبَيْتِ وَ يَطُفْنَ أُسْبُوعاً ثُمَّ يَرْجِعْنَ إِلَى مِنًى وَ قَدْ فَرَغْنَ مِنْ حَجِّهِنَّ وَ قَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ص أَرْسَلَ مَعَهُنَّ أُسَامَةَ».[11]

در این حدیث، خانمها و عبید ذکر شده است.

منها: «وَ عَنْ عَلِيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ أَبِي عُمَيْرٍ عَنْ حَفْصِ بْنِ الْبَخْتَرِيِّ وَ غَيْرِهِ عَنْ أَبِي بَصِيرٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: رَخَّصَ رَسُولُ اللَّهِ ص لِلنِّسَاءِ وَ الضُّعَفَاءِ أَنْ يُفِيضُوا مِنْ جَمْعٍ بِلَيْلٍ وَ أَنْ يَرْمُوا الْجَمْرَةَ بِلَيْلٍ فَإِذَا أَرَادُوا أَنْ يَزُورُوا الْبَيْتَ وَكَّلُوا مَنْ يَذْبَحُ عَنْهُن‌».[12]

در این حدیث، ضعفاء ذکر شده است.

و... که از همه 8 مورد برداشت می‌شود که دو مورد مدین و حاطب کنار گذاشته می‌شود چون روایات آنها ضعیف است و مریض هم فقط در روایت 7 آمده که هم ضعف سندی دارد و هم دلالی.

مطلب چهارم: از کل روایات استنابه به دست می‌آید که استنابه در زمانی است که قدرت بر رمی، در شب و روز نداشته باشد.

روایات را ملاحظه کنید:

منها: «وَ عَنْهُ عَنْ حَمَّادٍ عَنْ حَرِيزٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع‌ قَالَ سَأَلْتُهُ عَنِ الرَّجُلِ يُطَافُ بِهِ وَ يُرْمَى عَنْهُ قَالَ فَقَالَ نَعَمْ إِذَا كَانَ لَا يَسْتَطِيعُ».[13]

اذا کان چند مفهوم دارد:

اول: استطاعت در روز باشد.

دوم: استطاعت در شب باشد.

سوم: جامع استطاعت باشد.

یعنی اگر رمی اختیاری یا اضطراری باشد، استنابه غلط است و احتمال چهارم که در فرع مدارک گفتیم از این روایت استفاده می‌شود.

این روایت با توجه به مفهوم آن می‌گوید که اول رمی در روز است و اگر نشد رمی در شب است و اگر نشد استنابه.

موید این مفهوم:

موید اول: «وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ أَنَّهُ سَأَلَ أَبَا الْحَسَنِ مُوسَى ع عَنِ الْمَرِيضِ تُرْمَى عَنْهُ الْجِمَارُ قَالَ نَعَمْ يُحْمَلُ إِلَى الْجَمْرَةِ وَ يُرْمَى عَنْهُ قُلْتُ لَا يُطِيقُ قَالَ يُتْرَكُ فِي مَنْزِلِهِ وَ يُرْمَى عَنْهُ».[14]

اگر نمی‌توانست رمی کند چه کند؟ حضرت گفتند: از محلی که هست استنابه بگیرد.

این موید است چون عدم اطاقه در کلام امام نیامده است.

موید دوم: «وَ عَنْ أَبِي عَلِيٍّ الْأَشْعَرِيِّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَحْيَى عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ عَمَّارٍ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا إِبْرَاهِيمَ ع عَنِ الْمَرِيضِ تُرْمَى عَنْهُ الْجِمَارُ قَالَ نَعَمْ يُحْمَلُ إِلَى الْجَمْرَةِ وَ يُرْمَى عَنْهُ».[15]

کسی که بیهوش است، قدرت ندارد و در کلام سائل آمده که موید می‌شود.

موید سوم: «وَ عَنْهُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَحْرٍ عَنْ دَاوُدَ بْنِ عَلِيٍّ الْيَعْقُوبِيِّ قَالَ: سَأَلْتُ أَبَا الْحَسَنِ مُوسَى ع عَنِ الْمَرِيضِ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَرْمِيَ الْجِمَارَ فَقَالَ يُرْمَى عَنْهُ».[16]

در اینجا لا یستطیع در کلام راوی است و مفهوم ندارد و لذا موید است.

موید چهارم: «وَ بِإِسْنَادِهِ عَنْ عَلِيِّ بْنِ مَهْزِيَارَ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ سَعِيدٍ عَمَّنْ حَدَّثَهُ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: سَأَلْتُهُ عَنِ امْرَأَةٍ سَقَطَتْ عَنِ الْمَحْمِلِ فَانْكَسَرَتْ وَ لَمْ تَقْدِرْ عَلَى رَمْيِ الْجِمَارِ- فَقَالَ يُرْمَى عَنْهَا وَ عَنِ الْمَبْطُونِ».[17]

این هم در کلام سائل است و موید است.

موید پنجم: «وَ عَنْهُ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ حَمَّادٍ عَنْ حَرِيزٍ عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ع قَالَ: الْمَرِيضُ الْمَغْلُوبُ وَ الْمُغْمَى عَلَيْهِ يُرْمَى عَنْهُ وَ يُطَافُ بِهِ».[18]

این هم در کلام سائل آمده است.

مطلب پنجم: دفع تعارض

این دفع تعارض متوقف بر این مطلب است که قبلا گفتیم میزان در محاسبه را عناوین شش گانه قرار بدهیم یا جامع بین آنها قرار بدهیم، یعنی موضوع جواز رمی در شب، خانمها، خائف و... هستند یا جامع بین آنها است که معذور می‌باشد. و همچنین موضوع استنابه، مریض و مغمی علیه و خانمها است یا جامع است که معذور باشد که بیان شد دو نظریه است، مشهور می‌گویند جامع موضوع است و بعضی می‌گویند موضوع حکم عناوین است.

بنا بر هر دو احتمال باید جواب شبهه داده شود که خواهد آمد.

 


[1] وسائل الشیعه، حرعاملی، ج14، ص28، ابواب المشعر، باب17، ح3، ط آل البیت.
[2] وسائل الشیعه، حرعاملی، ج14، ص75، ابواب جمرة العقبه، باب17، ح3، ط آل البیت.
[3] وسائل الشیعه، حرعاملی، ج14، ص75، ابواب جمرة العقبه، باب17، ح1، ط آل البیت.
[4] وسائل الشیعه، حرعاملی، ج14، ص75، ابواب جمرة العقبه، باب17، ح2، ط آل البیت.
[5] وسائل الشیعه، حرعاملی، ج14، ص75، ابواب جمرة العقبه، باب17، ح3، ط آل البیت.
[6] وسائل الشیعه، حرعاملی، ج14، ص76، ابواب جمرة العقبه، باب17، ح9، ط آل البیت.
[7] وسائل الشیعه، حرعاملی، ج14، ص70، ابواب جمرة العقبه، باب14، ح1، ط آل البیت.
[8] وسائل الشیعه، حرعاملی، ج14، ص71، ابواب جمرة العقبه، باب14، ح2، ط آل البیت.
[9] وسائل الشیعه، حرعاملی، ج14، ص72، ابواب جمرة العقبه، باب14، ح6، ط آل البیت.
[10] وسائل الشیعه، حرعاملی، ج14، ص72، ابواب جمرة العقبه، باب14، ح7، ط آل البیت.
[11] وسائل الشیعه، حرعاملی، ج14، ص28، ابواب المشعر، باب17، ح2، ط آل البیت.
[12] وسائل الشیعه، حرعاملی، ج14، ص30، ابواب المشعر، باب17، ح6، ط آل البیت.
[13] وسائل الشیعه، حرعاملی، ج14، ص77، ابواب جمرة العقبه، باب17، ح10، ط آل البیت.
[14] وسائل الشیعه، حرعاملی، ج14، ص75، ابواب جمرة العقبه، باب17، ح2، ط آل البیت.
[15] وسائل الشیعه، حرعاملی، ج14، ص75، ابواب جمرة العقبه، باب17، ح4، ط آل البیت.
[16] وسائل الشیعه، حرعاملی، ج14، ص76، ابواب جمرة العقبه، باب17، ح4، ط آل البیت.
[17] وسائل الشیعه، حرعاملی، ج14، ص76، ابواب جمرة العقبه، باب17، ح7، ط آل البیت.
[18] وسائل الشیعه، حرعاملی، ج14، ص76، ابواب جمرة العقبه، باب17، ح9، ط آل البیت.
logo