1404/02/02
بسم الله الرحمن الرحیم
کتاب الطهارة/نجاسات/اهل کتاب/رجوع به اجماع
موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/اهل کتاب/رجوع به اجماع
۱۲) مرحوم محقّق قزوینی.
عبارت ینابیع الاحکام ج۲ ص۱۲۴: فیکون محلّ الوفاق عند الامامیّة هو النجاسة (نجاسة اهل الکتاب) لا غیر .....
از فقهاء قرن چهاردهم:
۱) مرحوم محقّق همدانی.
عبارت مصباح الفقیه ج۷ ص۲۳۵: امّا الکتابی فعن جماعة ایضا دعوی الاجماع علی نجاسته لکن حکی عن ابن الجنید و ظاهر العمّانی و نهایة الشیخ القول بطهارته ..... و استدلّ لنجاسة اهل الکتاب مضافا الی ما عن صریح السیّد و ظاهر غیره من دعوی الاجماع علیها المعتضدة بالشهرة المحقّقة و شذوذ المخالف ..... بموثّقة سعید الاعرج .....
۲) مرحوم محقّق خراسانی.
عبارت اللّمعات النیّرة ج۱ ص۱۱۳: ثامنها: الکافر بایّ سبب من اسبابه و قد نقل علیه الاجماع عن السیّدین و الشیخ و المحقّق و العلّامة و الشهید و کاشف اللثام و غیرهم و ربّما ینسب الخلاف الی المفید ..... و الی العمّانی ..... و الاسکافی ..... بل الی الشیخ فی اطعمة النهایة .....
طائفه چهارم: بعضی از فقهاء در این مسأله دارای عملکرد مختلف هستند.
از فقهاء قرن پنجم:
۱) مرحوم سیّد مرتضی.
این فقیه در الانتصار ص۸۸ و در الناصریّات ص۸۴ ادّعای اجماع فرموده بر اینکه اهل کتاب نجس است ولی در جمل العلم و العمل ص۴۹ اهل کتاب را نجس میداند بدون ادّعای اجما یعنی فتوای مجرّد از اجماع است.
عبارت الانتصار: و ممّا انفردت به الامامیّة القول بنجاسة سؤر الیهوی و النصرانی و کلّ کافر و خالف جمیع الفقهاء فی ذلک ..... و یدلّ علی صحّة ذلک مضافا الی اجماع الشیعة علیه قوله جل ثناؤه انّما المشرکون نجس .....
عبارت الناصریّات: عندنا انّ سؤر کلّ کافر بایّ ضرب من الکفر کان کافرا، نجس لا یجوز الوضوء به ..... دلیلنا علی صحّة ما ذهبنا الیه بعد اجماع الفرقة المحقّة قوله تعالی انّما المشرکون نجس و فی هذا تصریح بنجاسة أسآرهم و روی عبد الله بن المغیرة عن سعید الاعرج .....
عبارت جمل العلم و العمل: سؤر الکافر من الیهود و النصاری و من یجری مجراهم نجس.
۲) مرحوم شیخ مفید.
این فقیه در مقنعه ص۶۵ اهل کتاب را نجس میداند ولی در کتب کثیری از فقهاء به این فقیه نسبت داده شده که در قولی، اهل کتاب را طاهر میداند. مثل کتاب معتبر ج۱ ص۹۶ و کشف الرموز ج۲ ص۳۷۲ و التنقیح الرائع ج۱ ص۶۱ و معالم ج۲ ص۵۳۸ و ریاض ج۲ ص۸۰ و مستند الشیعة ج۱ ص۱۹۸ و کتاب الطهارة شیخ انصاری ج۵ ص۱۰۶ و .....
عبارت مقنعه: و لا یجوز الطهارة بأسآر الکفّار من المشرکین و الیهود و النصاری و المجوس و الصّابئین و أسآرهم هو ما فضل فی الاوانی ممّا شربوا منه او توضّئوا به او مسوه بایدیهم و اجسادهم.
عبارت معالم: و کانّهم لم یعتبروا الخلاف المحکیّ فی ذلک. امّا من جهة المفید فلانّه موافق فی احد قولیه و لعلّهم اطّلعوا علی انّه المتأخّر.
عبارت ریاض: و مخالفة المفید لنا فی العزیّة (به عین مهمله، رجال نجاشی ص۴۰۲) غیر معلومة لذکره الکراهة و ظهورها فی المعنی المصطلح فی زمانه غیر معلوم فیحتمل الحرمة.