« فهرست دروس
درس خارج فقه استاد قادر حیدری فسائی

1404/02/01

بسم الله الرحمن الرحیم

کتاب الطهارة/نجاسات/اهل کتاب/رجوع به اجماع

موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/اهل کتاب/رجوع به اجماع

۹) مرحوم صاحب جواهر.

عبارت جواهر ج۶ ص۴۱: العاشر: الکافر، اجماعاً فی التهذیب و الانتصار و الغنیة و السرائر و المنتهی و غیرها ..... نعم هی کذلک عندنا من غیر فرق بین الیهود و النصاری و غیرهم کما هو صریح معقد اجماع المرتضی و ظاهر غیره بل صریحه ..... و لعلّ ما عن غریّة المفید من الکراهة فی خصوص الیهود و النصاری یرید بها الحرمة کما یؤیّده ..... و ما عن موضع من نهایة الشیخ و یکره ان یدعو الانسان احدا من الکفّار الی طعامه ..... محمول کما عن نکت المصنّف علی المؤاکلة بالیابس او الضرورة ..... او علی ما ذکره ابن ادریس فی السرائر من انّه اورد الرّوایة الشاذّة ایرادا لا اعتقادا ..... و امّا ما عن مختصر ابن الجنید ..... غیر قادح فیما ذکرنا بعد مرفوضیّة اقواله عندنا لما قیل من عمله بالقیاس کالمحکیّ عن ابن ابی عقیل من عدم نجاسة سؤر الیهود و النصاری ..... فلا خلاف حینئذ یعتدّ به بیننا فی الحکم المزبور بل لعلّه من ضروریات مذهبنا و لقد اجاد الاستاذ الاکبر بقوله انّ ذلک شعار الشیعة ..... و یدلّ علیه مضافا الی ذلک قوله تعالی انّما المشرکون نج....

۱۰) مرحوم شیخ انصاری.

عبارت کتاب طهارت ج۵ ص۱۰۶: الثانی: موافقة اخبار النجاسة للاجماعات المستفیضة، أ تری انّ هؤلاء لم یطّلعوا علی هذه الرّوایات و هل وصلت الینا الّا بوساطتهم؟ بل یمکن دعوی الاجماع المحقّق فانّ الخلاف لم یحک فی المسألة الّا عن الاسکافی ..... فقد ذکر فی ترجمة الاسکافی انّ الاصحاب ترکوا خلافه ..... و لم یظهر ممّن عداه مخالفة فی المسألة عدا ما ربّما یحکی عن العمانی ..... و المفید فی الرسالة الغریّة ..... و الشیخ فی النهایة ..... فالانصاف انّ مخالفة ما عدا الاسکافی غیر واضحة کما صرّح به بعض ..... فلا ینبغی التامّل فی القول بالنجاسة.

۱۱) مرحوم محمّد تقی اصفهانی.

عبارت تبصرة الفقهاء ج۲ ص۴۱۸: الثامن من النجاسات: الکافر باقسامه ..... و یدلّ علیه بعد الاجماع الکتاب و الاخبار المستفیضة و السیرة القاطعة، نعم هناک خلاف ضعیف فی خصوص اهل الکتاب حیث ذهب شذوذ من الاصحاب الی طهارتهم و یعزی ذلک الی الاسکافی و العمّانی و المفید فی احد قولیه و ربما ینسب الی الشیخ فی النهایة ..... فالقول بطهرهم من الوهن بمکان لقیام الادلّة الظاهرة علی نجاستهم منها قوله تعالی: انّما المشرکون نج.... و منها الاجماع المعلوم من ملاحظة فتاواهم ..... و منها الروایات المستفیضة مضافا الی الاجماعات المنقولة علیه حدّ الاستفاضة .....

logo