1404/01/31
بسم الله الرحمن الرحیم
کتاب الطهارة/نجاسات/اهل کتاب/رجوع به اجماع
موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/اهل کتاب/رجوع به اجماع
از فقهاء قرن سیزدهم:
۱) مرحوم وحید بهبهانی.
عبارت مصابیح الظلام ج۴ ص۵۰۲: امّا الیهودی و اخواه فالمشهور نجاستهم ایضا بل ادّعی جماعة من الاصحاب الاجماع علی نجاسة کلّ کافر مثل المرتضی و الشیخ و ابن زهرة و العلّامة فی عدّة من کتبه ..... و المحقّق فی المجوسی ایضا ادّعی الاجماع و امّا الیهودی و النصرانی فربّما اشار فی المعتبر الی نوع خلاف فیهما حیث قال: الشیخ فی کتبه حکم بالنّجاسة و للمفید قولان: النجاسة فی اکثر کتبه و الکراهة فی الرسالة العزیّة. و فیه انّ الکراهة فی کلام القدماء لیست بالمعنی الاصطلاحی الجدید بل بمعناها اللّغوی فلا یباین الحرمة و النجاسة و لذا نری الجماعة الّذین هم فی غایة البصیرة بفتاوی المفید مثل السیّد و الشیخ و غیرهما من تلامذة المفید و فی غایة الاعتقاد به حتّی انّه رحمه الله عندهم رئیس الشیعة و المؤسّس لمذهبهم و اعلی ممّا ذکر بحیث لا یمکنهم دعواهم الاجماع مع مخالفته ادعوا الاجماع و لم ینسب احد من الفقهاء الیه المخالفة اصلاً .....
توجّه:
در حاشیه بر وافی ص۲۰۸ ادّعای اجماع شده است.
۲) مرحوم ملّا مهدی نراقی.
عبارت لوامع الاحکام ص۱۳۴: مقتضی الاجماعات المنقولة نجاسة اهل الکتاب لکونهم من الکفّار .....
عبارت معتمد الشیعة ص۷۹: الکافر نجس للآیة و الاجماعین و هو من جحد ضروریا للدّین بالاصل او الارتداد و منه اهل الکتاب.
۳) مرحوم بحر العلوم.
عبارت مصابیح الاحکام ج۱ ص۹۰: و حکی فیه (الانتصار) ایضا اجماع الشیعة علی نجاسة سؤر الیهودی و النصرانی و کلّ کافر
۴) مرحوم عاملی.
عبارت مفتاح الکرامة ج۲ ص۳۵: العاشر: الکافر مشرکاً او غیره ذمیّا او غیره اجماعاً فی الناصریّات و الانتصار و .....
۵) مرحوم کاشف الغطاء.
عبارت شرح طهارت قواعد ص۱۲۶: و فیه (الانتصار) ممّا انفردت به نجاسة سؤر الیهودی و النصرانی و کلّ کافر.
۶) مرحوم محقّق قمی.
عبارت غنائم الایّام ج۱ ص۴۱۱: و ادّعی علیه (نجاسة اهل الکتاب) الاجماع غیر واحد من الاصحاب و عن ابن الجنید و ابن ابی عقیل القول بطهارتهم.
۷) مرحوم طباطبائی.
عبارت ریاض ج۲ ص۸۰: و النصوص المعتبرة بنجاسة اهل الکتاب مستفیضة و بفحواها یستدلّ علی نجاسة غیرهم من اصناف الکفّار الّا انها معارضة بروایات اخر معتبرة الاسانید لکنّها موافقة للتقیّة مخالفة للاجماعات المحکیّة و الشهرة العظیمة الّتی کادت تکون اجماعا بل اجماع البتّة کیف لا؟ و یعدّ نجاستهم عوام العامّة و الخاصّة فضلا من فضلائهم من خصائص الامامیّة فحملها علی التقیّة متعیّن البتّة .....
۸) مرحوم ملّا احمد نراقی.
عبارت مستند الشیعة ج۱ ص۱۹۷: القسم الثانی:الکتابیّون. و نجاستهم عندنا مشهورة و الاجماع علیها فی عبارات جملة من الاجلّة مذکورة .....