1404/01/27
بسم الله الرحمن الرحیم
کتاب الطهارة/نجاسات/اهل کتاب/رجوع به اجماع
موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/اهل کتاب/رجوع به اجماع
۲) مرحوم ابن ادری
عبارت سرائر ج۱ ص۲۶۹: اجماع اصحابنا منعقد علی انّ اسئار جمیع الکفّار نجسة بغیر خلاف بینهم.
توجّه:
در سرائر ج۱ ص۷۳ و ج۳ ص۱۲۴ نیز ادّعای اجماع وجود دارد و در ج۱ ص۲۶۹ اهل کتاب مصداق کافر شمرده شده است.
از فقهاء قرن هفتم:
مرحوم سیّد بن طاوو
عبارت اجوبه مسائل ص۲۴۶: قد ثبت من اجماع اصحابنا الّذی لا خلاف فیه انّ الیهودی اذا باشر ماء البئر ببعض من ابعاضه نجس الماء و وجب نزح جمیعها.
از فقهاء قرن نهم:
مرحوم فاضل مقداد.
عبارت التنقیح الرائع ج۱ ص۱۴۲: و هی (النجاسات) عشرة: البول ..... و الکافر ..... و العشرة المذکورة لا خلاف فیها عندنا.
عبارت کنز العرفان ج۱ ص۴۶: انّ المشرکین انجاس نجاسة عینیة لا حکمیّة و هو مذهب اصحابنا ..... و روایات اهل البیت علیهم السّلام و اجماعهم علی نجاستهم مشهورة ..... انّه لا فرق بینهم و بین باقی الکفّار عندنا فی جمیع ما تقدّم للاجماع المرکّب فانّ کلّ من قال بنجاستهم عینا قال بنجاسة کلّ کافر .....
از فقهاء قرن دهم:
مرحوم مقدّس اردبیلی.
عبارت مجمع الفائدة ج۱ ص۳۱۹: امّا دلیل نجاسة الکافر فکأنّه الاجماع المفهوم من کلام المصنّف فی المنتهی قال: الکفّار انجاس و هو مذهب علمائنا اجمع سواء کانوا اهل کتاب او حربیّین او مرتدّین و علی ایّ صنف کانوا .....
از فقهاء قرن یازدهم:
۱) مرحوم عاملی.
عبارت مدارک ج۲ ص۲۹۵: امّا الیهود و النصاری فقد ذهب الاکثر الی نجاستهم بل ادّعی علیه المرتضی و ابن ادریس الاجماع و نقل عن ابن الجنید و ابن ابی عقیل القول بعدم نجاسة أسآرهم و حکی المصنّف فی المعتبر عن المفید رحمه الله فی المسائل الغریّة القول بالکراهة و ربّما ظهر من کلام الشیخ فی موضع من النّهایة.
توجّه:
ظاهر عبارت مدارک در ج۲ ص۲۹۸ این است که این فقیه قائل به طهارت اهل کتاب است. قال: و یمکن الجمع بین الاخبار باحد امرین: امّا حمل هذه علی التقیّة او حمل النهی فی الاخبار المتقدّمة علی الکراهة و یشهد للثّانی مطابقته لمقتضی الاصل. و شاهد بر این ظهور، عبارت مفتاح الکرامة در ج۲ ص۳۶ است. قال: و مال الی طهارتهم صاحب المدارک.
۲) مرحوم صاحب معالم.
عبارت معالم ج۲ ص۵۳۸: قد ذکرنا (در ج۲ ص۵۲۳) انّ جماعة ادّعوا الاجماع علی عموم الحکم بالتنجیس لجمیع الاصناف و کلام العلّامة فی المنتهی ظاهر فیه ایضا و کانّهم لم یعتبروا الخلاف المحکیّ فی ذلک امّا من جهة المفید فلانّه موافق فی احد قولیه و لعلّهم اطّلعوا علی انّه المتأخّر و امّا ابن الجنید فلانّ المشهور عنه العمل بالقیاس فلا التفات الی خلافه.