1404/01/26
بسم الله الرحمن الرحیم
موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/اهل کتاب/رجوع به اجماع
از فقهاء قرن یازدهم:
۱) مرحوم فاضل جواد.
عبارت مسالک الافهام ج۱ ص۱۰۲: قد اطبق علماؤنا علی نجاسة من عدا الیهود و النصاری من اصناف الکفّار و قال اکثرهم بنجاسة هذین الصنفین ایضا و المخالف فی ذلک ابن الجنید و ابن ابی عقیل و المفید فی المسائل الغرّیة لما فی بعض الرّوایات المعتبرة من الاشعار بطهارتهم و هی محمولة علی ضرب من التأویل.
۲) مرحوم مجلسی اوّل.
عبارت روضة المتّقین ج۱ ص۵۱: ورد الخلاف فی نجاسة اهل الکتاب و الاخبار متعارضة و الاکثر علی النّجاسة و حمل اخبار الطّهارة علی التقیّة.
از فقهاء قرن دوازدهم:
۱) مرحوم صاحب وسائل الشیعة.
عبارت وسائل ج۳ ص۴۱۹: باب نجاسة الکافر و لو ذمیّاً و لو ناصبیّاً
توجّه:
صاحب وسائل در همین باب، اخبار نجاست را بر اخبار طهارت مقدّم میکنند.
۲) مرحوم مجلسی دوّم.
عبارت ملاذ الاخیار ج۱۴ ص۳۰۲ و عبارت مرآة العقول ج۲۲ ص۶۰: المشهور بین الاصحاب نجاسة الکفّار مطلقا و نسب الی ابن الجنید و ابن ابی عقیل و المفید فی المسائل العزیّة و الشیخ فی النهایة القول بطهارة اهل الکتاب و الظّاهر انّ الاخبار الدالّة علی الطّهارة محمولة علی التقیّة.
توجّه:
در مفتاح الکرامة ج۲ ص۳۵ از مرحوم مجلسی دوّم در بحار الانوار نقل اجماع شده که کافر مطلقا نجس است. ولی عبارت بحار الانوار ج۷۷ ص۴۴ به این صورت است: و قد اطبق علماؤنا علی نجاسة من عدا الیهود و النصاری من اصناف الکفّار و قال اکثرهم بنجاسة هذین الصنفین ایضا و المخالف فی ذلک ابن الجنید و ابن ابی عقیل و المفید فی المسائل الغرّیة.
طائفه سوّم: بعضی از فقهاء در این مسأله نقل اجماع و یا عدم خلاف فرمودهاند.
از فقهاء قرن ششم:
۱) مرحوم سیّد بن زهره.
عبارت غنیه ص۴۴: الکافر نجس بدلیله (الاجماع) ایضاً و بقوله تعالی انّما المشرکون نجس و هذا نصّ و کلّ من قال بذلک فی المشرک قال به فیمن عداه من الکفّار و التفرقة بین الامرین خلاف الاجما