1404/01/25
بسم الله الرحمن الرحیم
موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/اهل کتاب/رجوع به اجماع
از فقهاء قرن هفتم:
۱) مرحوم فاضل آبی.
عبارت کشف الرّموز ج۲ ص۳۷۲: امّا نجاسة المائع بملاقاة الذمّی فهو الّذی انعقد علیه العمل و به روایات.
۲) مرحوم ابن سعید.
عبارت الجامع للشرائع ص۲۲: النّجاسة: الخمر ..... و الکافر.
توجّه:
مرحوم ابن سعید در الجامع للشرائع ص۴۰۰ اهل کتاب را مصداق کافر میداند.
از فقهاء قرن هشتم:
۲و۱) مرحوم عمید الدّین و مرحوم فخر المحقّقین.
عبارت قواعد علّامه ج۱ ص۱۹۱: و هی (النّجاسات) عشرة: الاوّل و الثانی البول و الغائط ..... و الکافر سواء کان اصلیا او مرتدّا و سواء انتمی الی الاسلام کالخوارج و الغلاة او لا. (مرحوم عمید الدّین در کنز الفوائد ج۱ ص۴۳ و مرحوم فخر المحقّقین در ایضاح الفوائد ج۱ ص۲۶، فتوای مرحوم علّامه را تأیید فرمودهاند).
۳) مرحوم شهید اوّل.
عبارت ذکری ج۱ ص۱۱۵: العاشر: الکافر، اصلیّا او مرتدّا او منتحل الاسلام جاحدا لبعض ضروریّاته ..... لقوله تعالی انّما المشرکون نج.... و قول الباقر علیه السّلام ان صافحک بیده فاغسل یدک و .....
از فقهاء قرن نهم:
۱) مرحوم ابن فهد حلّی.
عبارت الرسائل العشر ص۱۴۶: و هی (النجاسات) عشرة: البول ..... و الکافر و ان انتحل الاسلام اذا ارتکب ما یعلم بطلانه.....
۲) مرحوم صیمری.
عبارت غایة المرام ج۴ ص۶۴: اختلف الاصحاب فی نجاسة ما یباشره الذمّی من المائعات، قال الشیخ فی النهایة بعدم نجاسته لما رواه فی الصّحیح عن عیص بن القاسم عن الصّادق علیه السّلام ..... و حملها العلّامة فی القواعد علی تعدّد الاوانی ..... و حکم بنجاسة ما یلاقیه من المائعات و هو المشهور بین الاصحاب و هو المعتمد لانّهم انجاس فینفعل ما یباشرونه برطوبة.
۳) مرحوم شمس الدّین حلّی.
عبارت معالم الدّین ج۱ ص۷۵: النّجاسات عشرة: البول ..... و الکافر اصلیّا و مرتدّا و ان انتمی الی الاسلام .....
از فقهاء قرن دهم:
مرحوم محقّق کرکی.
عبارت رسائل المحقّق الکرکی ج۱ ص۶۷: و هی (النّجاسات) عشرة: البول و ..... و الکافر .....
توجّه:
محقّق کرکی در جامع المقاصد ج۳ ص۳۷۶ اهل کتاب را مصداق کافر میداند.