« فهرست دروس
درس خارج فقه استاد قادر حیدری فسائی

1404/01/24

بسم الله الرحمن الرحیم

کتاب الطهارة/نجاسات/اهل کتاب/رجوع به اجماع

موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/اهل کتاب/رجوع به اجماع

 

از فقهاء قرن پنجم:

۱) مرحوم ابو الصّلاح حلبی.

عبارت الکافی فی الفقه ص۱۳۱: فصل فی النّجاسات. ما یؤثّر التّنجیس علی ثلاثة اضرب: احدها یؤثر بالمخالطة و ثانیها بالملاقاة و ثالثها بعدم الحیاة. فالاوّل ابوال ..... و الثانی ان یماس الماء و غیره حیوان نجس کالکلب و الخنزیر و الثعلب و الارنب و الکافر .....

توجّه:

مرحوم ابو الصّلاح در الکافی فی الفقه ص۲۷۷ اهل کتاب را مصداق کافر می‌داند.

۲) مرحوم سلّار.

عبارت المراسم ص۵۶: ازالة النّجاسة علی اربعة اضرب: احدها: بالمسح علی الارض و التّراب ..... و الآخر بالشمس ..... و الآخر برشّ الماء علی ما مسّه کمسّ الخنزیر و الکلب و الفأرة و الوزغة و جسد الکافر اذا کان کلّ من ذلک یابساً .....

توجّه:

مرحوم سلّار در المراسم ص۱۴۱ اهل کتاب را مصداق کافر می‌داند.

۳) مرحوم ابن برّاج.

عبارت جواهر الفقه ص۱۵: مسألة: اذا عمل الکافر سؤاء کان کفره اصلیّا او ارتدادا او کان کافرا ملّة ثوبا او صبغه او غسله هل تجوز الصّلوة فیه ام لا؟ الجواب: هذا الثوب یکون نجسا فلا تجوز الصّلوة فیه حتّی یغسل لان الکافر نجس.

از فقهاء قرن ششم:

۱) مرحوم طبرسی.

عبارت مؤتلف ج۲ ص۱۷۴:‌و ما باشروه بایدیهم (اهل الذمّة) من الطّعام نجس لا یجوز اکله.

۲) مرحوم راوندی.

عبارت فقه القرآن ج۱ ص۶۴: و قوله تعالی انّما المشرکون نجس یدلّ علی انّ سؤر الیهودی و النصرانی و کلّ کافر اصلی او مرتدّ او ملّی نجس و فی الآیة .....

۳) مرحوم ابن حمزه.

عبارت الوسیلة ص۷۷: فالاوّل و الثانی و الثالث تسعة اشیاء الکلب و الخنزیر ..... و جسد الذمّی و الکافر .....

۴) مرحوم کیدری.

عبارت اصباح الشیعة ص۵۲: الفصل الثامن عشر. النجاسات هی الدّم ..... و الکافر و من هو فی حکمه .....

logo