1404/01/24
بسم الله الرحمن الرحیم
کتاب الطهارة/نجاسات/اهل کتاب/رجوع به اجماع
موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/اهل کتاب/رجوع به اجماع
از فقهاء قرن پنجم:
۱) مرحوم ابو الصّلاح حلبی.
عبارت الکافی فی الفقه ص۱۳۱: فصل فی النّجاسات. ما یؤثّر التّنجیس علی ثلاثة اضرب: احدها یؤثر بالمخالطة و ثانیها بالملاقاة و ثالثها بعدم الحیاة. فالاوّل ابوال ..... و الثانی ان یماس الماء و غیره حیوان نجس کالکلب و الخنزیر و الثعلب و الارنب و الکافر .....
توجّه:
مرحوم ابو الصّلاح در الکافی فی الفقه ص۲۷۷ اهل کتاب را مصداق کافر میداند.
۲) مرحوم سلّار.
عبارت المراسم ص۵۶: ازالة النّجاسة علی اربعة اضرب: احدها: بالمسح علی الارض و التّراب ..... و الآخر بالشمس ..... و الآخر برشّ الماء علی ما مسّه کمسّ الخنزیر و الکلب و الفأرة و الوزغة و جسد الکافر اذا کان کلّ من ذلک یابساً .....
توجّه:
مرحوم سلّار در المراسم ص۱۴۱ اهل کتاب را مصداق کافر میداند.
۳) مرحوم ابن برّاج.
عبارت جواهر الفقه ص۱۵: مسألة: اذا عمل الکافر سؤاء کان کفره اصلیّا او ارتدادا او کان کافرا ملّة ثوبا او صبغه او غسله هل تجوز الصّلوة فیه ام لا؟ الجواب: هذا الثوب یکون نجسا فلا تجوز الصّلوة فیه حتّی یغسل لان الکافر نجس.
از فقهاء قرن ششم:
۱) مرحوم طبرسی.
عبارت مؤتلف ج۲ ص۱۷۴:و ما باشروه بایدیهم (اهل الذمّة) من الطّعام نجس لا یجوز اکله.
۲) مرحوم راوندی.
عبارت فقه القرآن ج۱ ص۶۴: و قوله تعالی انّما المشرکون نجس یدلّ علی انّ سؤر الیهودی و النصرانی و کلّ کافر اصلی او مرتدّ او ملّی نجس و فی الآیة .....
۳) مرحوم ابن حمزه.
عبارت الوسیلة ص۷۷: فالاوّل و الثانی و الثالث تسعة اشیاء الکلب و الخنزیر ..... و جسد الذمّی و الکافر .....
۴) مرحوم کیدری.
عبارت اصباح الشیعة ص۵۲: الفصل الثامن عشر. النجاسات هی الدّم ..... و الکافر و من هو فی حکمه .....