« فهرست دروس
درس خارج فقه استاد قادر حیدری فسائی

1404/01/20

بسم الله الرحمن الرحیم

کتاب الطهارة/نجاسات/اهل کتاب/رجوع به اجماع

موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/اهل کتاب/رجوع به اجماع

عبارت مرحوم طباطبائی در ریاض ج۲ ص۸۰: و کذا (غیر معلومة) مخالفة العمّانی لتصریحه بطهارة أسآرهم و یحتمل ارادته الماء القلیل من السؤر کما قیل انّه المصطلح بین الفقهاء من لفظ السؤر حیثما ذکروه فتامّل.

عبارت مرحوم شیخ انصاری در کتاب الطّهارة ج۵ ص۱۰۶: و لم یظهر ممّن عداه (ابن الجنید) مخالفة فی المسألة عدا ما ربّما یحکی عن العمّانی القائل بطهارة سؤر الذمّی الناشئة عن قوله بعدم انفعال الماء القلیل ..... فالانصاف انّ مخالفة ما عدا الاسکافی غیر واضحة کما صرّح به بعض .....

عبارت مرحوم نراقی در مستند الشیعة ج۱ ص۱۹۸: و قد ینسب الخلاف الی العمّانی و المفید فی الرسالة العزیّة ایضاً و هو غیر ثابت امّا الاوّل فلانّ من نسب الخلاف الیه استفاده من تصریحه بطهارة سؤره و لعلّه بعد تخصیص السؤر بالماء کما علیه جملة من الاصحاب مبنیّ علی اصله من عدم انفعال القلیل و امّا الثانی .....

عبارت مرحوم عاملی در مفتاح الکرامة طبع قدیم ج۱ ص۱۴۳: قال الاستاذ فی حاشیة المدارک لا یحسن جعل ابن ابی عقیل من جملة القائلین بعدم نجاسة هؤلاء مع تخصیصه عدم النّجاسة بأسآرهم لانّه لا یقول بانفعال الماء القلیل و السؤر عند الفقهاء الماء القلیل الّذی لاقاه فم حیوان او جسمه. (مراد از استاذ، مرحوم وحید بهبهانی است).

طائفه دوّم: بعضی از فقهاء در این مسأله فتویٰ داده‌اند بدون اینکه اجماع و یا عدم خلاف را نقل کرده باشند.

از فقهاء قرن چهارم:

۱) مرحوم علی بن بابویه (صدوق اوّل).

عبارت مرحوم محقّق در معتبر ج۱ ص۹۶: امّا الیهود و النّصاری فالشیخ قطع فی کتبه بنجاستهم و کذا علم الهدی و الاتباع و ابنا بابویه.

عبارت مرحوم نراقی در مستند الشیعة ج۱ ص۱۹۶: الفصل السّابع فی الکافر. و له اقسام. القسم الاوّل: غیر الکتابی ..... القسم الثانی الکتابیّون و نجاستهم عندنا مشهورة و الاجماع علیها فی عبارات جملة من الاجلّة مذکورة و هو مذهب الصدوقین و الشّیخین و السیّدین .....

logo