1403/12/06
بسم الله الرحمن الرحیم
کتاب الطهارة/نجاسات/اهل کتاب/رجوع به روایات/طائفه دوّم
موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/اهل کتاب/رجوع به روایات/طائفه دوّم
روایات زیر در عداد طائفه دوّم قرار میگیرند.
روایت اوّل: روایت بعض اصحاب از مولا موسی بن جعفر علیهما السّلام.
نسخهی تهذیب: عنه (احمد بن محمّد بن عیسی) عن ابی یحیی الواسطی عن بعض اصحابه عن ابی الحسن الهاشمی قال: سئل عن الرجال یقومون علی الحوض فی الحمّام لا اعرف الیهودی من النصرانی و لا الجنب من غیر الجنب قال تغتسل منه و لا تغتسل من ماءٍ آخر فانّه طهور و عن الرّجل یدخل الحمّام و هو جنب فیمسّ الماء من غیر ان یغسلها قال لا بأس و قال ادخل الحمّام فاغتسل فیصیب جسدی بعد الغسل جنبا او غیر جنب قال لا بأس (تهذیب، تحقیق خرسان، ج۱ ص۳۷۸ و وافی ج۶ ص۵۰ و وسائل الشیعة، طبع آل البیت، ج۱ ص۱۴۹ و ج۱ ص۲۳۵).
توجّه:
این روایت به خاطر جهالت سهیل بن زیاد ابو یحیی الواسطی و به خاطر ارسال، ضعیف است (ملاذ الاخیار ج۳ ص۹۹).
روایت دوّم: روایت معاویة بن عمّار از مولا ابی عبد الله علیه السّلام.
نسخهی تهذیب: احمد بن محمّد عن الحسین عن ابراهیم بن ابی البلاد عن معاویة بن عمّار قال: سألت ابا عبد الله علیه السّلام عن الثیاب السابریّة یعملها المجوس و هم اخباث [اجناب] و هم یشربون الخمر و نساؤهم علی تلک الحال البسها و لا اغسلها و اصلّی فیها قال نعم قال معاویة فقطعت له قمیصا و خطته و فتلت له ازراراً و رداءً من السابریّ ثمّ بعثت بها الیه فی یوم جمعة حین ارتفع النّهار فکانّه عرف ما ارید فخرج فیها الی الجمعة (تهذیب، تحقیق خرسان، ج۲ ص۳۶۲ و وافی ج۶ ص۲۱۹ و وسائل الشیعة، طبع آل البیت، ج۳ ص۵۱۸ و هدایة الامّة ج۱ ص۳۸۸).
توجّه:
این روایت، صحیحه است (روضة المتّقین ج۲ ص۱۲۶ و ملاذ الاخیار ج۴ ص۵۸۴ و بحار الانوار، طبع بیروت، ج۷۷ ص۶۱ و ج۷۷ ص۹۸).
در وافی ج۶ ص۲۱۹ آمده است: السابریة بالسین المهملة و الباء الموحّدة و الراء ثیاب رقاق جیّدة، اخباث فی بعض النسخ بالخاء المعجمة و الباء الموحدّة و آخرها ثاء مثلّثة و ضبطها صاحب التهذیب بالجیم و النون و الباء اخیرا جمع جنب کذا نقل عنه الشهید الثانی و لعلّ ذکر نسائهم فی اثناء السؤال لانّ الغزل کان عملهنّ و الحیاکة من ازواجهنّ.