1403/10/09
بسم الله الرحمن الرحیم
کتاب الطهارة/نجاسات/اهل کتاب/موضوع شناسی بدوی
موضوع: کتاب الطهارة/نجاسات/اهل کتاب/موضوع شناسی بدوی
طائفه اوّل: روایاتی که دلالت دارند بر اینکه مجوسی، از اهل کتاب نیست.
روایت اوّل: روایت عمر بن حنظله (از ابی عبد الله علیه السّلام).
نسخهی تفسیر عیّاشی: عن عمر بن حنظلة فی قول الله تبارک و تعالی، فکلوا ممّا ذکر اسم الله علیه، امّا المجوس فلا فلیسوا من اهل الکتاب و امّا الیهود و النّصاریٰ فلا بأس اذا سموا [1] [2] [3]
روایت دوّم: روایت یحیی بن محمّد از ابی عبد الله علیه السّلام.
نسخهی کافی: محمّد بن احمد عن عبد الله بن الصّلت عن یونس بن عبد الرّحمن عن یحیی بن محمّد قال: سألت ابا عبد الله علیه السّلام عن قول الله عزّ و جلّ ـ ﴿یا ایّها الّذین آمنوا شهادة بینکم اذا حضر احدکم الموت حین الوصیّة اثنان ذوا عدل منکم او آخران من غیرکم﴾ ـ قال اللّذان منکم مسلمان و اللّذان من غیرکم من اهل الکتاب فان لم تجدوا من اهل الکتاب فمن المجوس لانّ رسول الله ص سنّ فی المجوس سنّة اهل الکتاب فی الجزیة ..... [4] [5] [6] [7]
طائفه دوّم: روایاتی که دلالت دارند بر اینکه مجوسی، از اهل کتاب است.
روایت اوّل: روایت بعض اصحاب از ابی عبد الله علیه السّلام.
نسخهی کافی: محمّد بن یحیی عن احمد بن محمّد عن ابی یحییٰ الواسطیّ عن بعض اصحابنا قال: سئل ابو عبد الله علیه السّلام عن المجوس أ کان لهم نبیّ فقال نعم اما بلغک کتاب رسول الله ص الی اهل مکّة ..... فکتب الیهم النبیّ ص انّ المجوس کان لهم نبیّ فقتلوه و کتاب احرقوه اَتاهم نبیّهم بکتابهم فی اثنی عشر الف جلد ثور. [8]
روایت دوّم: روایت سماعة بن مهران از ابی عبد الله علیه السّلام.
نسخهی من لا یحضر: روی ابن ابی عمیر عن سماعة بن مهران عن ابی عبد الله علیه السّلام قال: بعث النبیّ ع خالد بن الولید الی البحرین ..... فکتب الیه رسول الله ص انّ دیتهم مثل دیة الیهود و النّصاری و قال انّهم اهل کتاب [9] [10]